ما انتهى الينا من مسند عبد الرحمن بن نمر اليحصبي الدمشقي


تفسير

رقم الحديث : 2840

وَعَنِ وَعَنِ الزُّهْرِيِّ ، أَخْبَرَنِي عُبَيْدُ اللَّهِ بْنُ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ الْحَارِثِ بْنِ نَوْفَلٍ الْهَاشِمِيُّ ، أَنَّ أَبَاهُ عَبْدَ اللَّهِ بْنَ الْحَارِثِ ، كَانَ يُسَبِّحُ سُبْحَةَ الضُّحَى لا يَدَعْهَا ، فَقَالَ عَبْدُ اللَّهِ : فَقَالَ لِي : أَيْ بُنَيْ ، أَمَا وَاللَّهِ لَقَدْ سَأَلْتُ عَنْهَا ، فَأَكْثَرْتُ الْمَسْأَلَةَ أَصْحَابَ رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ، وَأَزْوَاجَهُ هَلْ رَأَوْا رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يُسَبِّحُهَا قَطُّ ؟ فَمَا أَخْبَرَنِي أَنَّهُ رَآهُ يُسَبِّحُهَا غَيْرُ أُمِّ هَانِئٍ بِنْتِ أَبِي طَالِبٍ أَخْبَرَتْنِي ، أَنَّ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ نَزَلَ عَلَيْهَا ، فَأَتَى بَعْدَمَا ارْتَفَعَ النَّهَارُ ، فَأَمَرَ بِغُسْلٍ فَسَكَبَ لَهُ ، ثُمَّ سَتَرَ عَلَيْهِ ، فَاغْتَسَلَ فَكَبَّرَ فَرَكَعَ ثَمَانِ رَكَعَاتٍ ، قَالَتْ أُمُّ هَانِئٍ بِنْتُ أَبِي طَالِبٍ : لا أَدْرِي أَقِيَامُهُ فِيهِنَّ أَطْوَلُ أَمْ رُكُوعُهُ أَوْ سُجُودُهُ ؟ فَكُلُّ ذَلِكَ مُتَقَارِبٌ ، وَلَمْ أَرَهُ صَلَّى قَبْلَ ذَلِكَ وَلا بَعْدُ .

الرواه :

الأسم الرتبة
أُمِّ هَانِئٍ بِنْتِ أَبِي طَالِبٍ

صحابية

عَبْدَ اللَّهِ بْنَ الْحَارِثِ

ثقة

عُبَيْدُ اللَّهِ بْنُ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ الْحَارِثِ بْنِ نَوْفَلٍ الْهَاشِمِيُّ

ثقة

الزُّهْرِيِّ

الفقيه الحافظ متفق على جلالته وإتقانه

Whoops, looks like something went wrong.