ما انتهى الينا من مسند عبد الرحمن بن نمر اليحصبي الدمشقي


تفسير

رقم الحديث : 2859

حَدَّثَنَا أَبُو زُرْعَةَ الدِّمَشْقِيُّ ، ثَنَا الْعَبَّاسُ بْنُ عُثْمَانَ الْمُعَلِّمُ ، ثَنَا الْوَلِيدُ بْنُ مُسْلِمٍ ، ابْنَا مَرْزُوقِ بْنُ أَبِي الْهُذَيْلِ ، عَنِ ابْنِ شِهَابٍ الزُّهْرِيِّ أَنَّهُ أَخْبَرَهُ ، عَنْ أَبِي إِدْرِيسَ الْخَوْلانِيِّ ، أَنَّهُ سَمِعَ حُذَيْفَةَ بْنَ الْيَمَانِ ، يَقُولُ : إِنِّي لأَعْلَمُ النَّاسِ بِكُلِّ فِتْنَةٍ هِيَ كَائِنَةٌ فِيمَا بَيْنِي وَبَيْنَ السَّاعَةِ ، وَمَا بِي إِلا أَنْ يَكُونَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ أَسَرَّ إِلَيَّ شَيْئًا فِي هَذَا لَمْ يُحَدِّثْ غَيْرِي ، وَلَكِنَّ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ، قَالَ وَهُوَ يُحَدِّثُ قَوْمًا أَنَا فِيهِمْ عَنِ الْفِتَنِ ، فَقَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ وَهُوَ يَعُدُّ الْفِتَنَ : " مِنْهَا ثَلاثٌ لا تَذَرْنَ شَيْئًا ، وَمِنْهُنَّ كَرِيَاحِ الصَّيْفِ ، مِنْهَا صِغَارٌ وَمِنْهَا كِبَارٌ " ، قَالَ حُذَيْفَةُ : فَذَهَبَ أُولَئِكَ الرَّهْطُ كُلُّهُمْ وَبَقِيتُ مِنْ بَعْدِهِمْ .

الرواه :

الأسم الرتبة
حُذَيْفَةَ بْنَ الْيَمَانِ

صحابي

أَبِي إِدْرِيسَ الْخَوْلانِيِّ

ثقة

ابْنِ شِهَابٍ الزُّهْرِيِّ

الفقيه الحافظ متفق على جلالته وإتقانه

مَرْزُوقِ بْنُ أَبِي الْهُذَيْلِ

مقبول

الْوَلِيدُ بْنُ مُسْلِمٍ

ثقة

الْعَبَّاسُ بْنُ عُثْمَانَ الْمُعَلِّمُ

صدوق حسن الحديث

أَبُو زُرْعَةَ الدِّمَشْقِيُّ

ثقة حافظ مصنف

Whoops, looks like something went wrong.