شعيب عن الزهري عن سالم بن عبد الله بن عمر


تفسير

رقم الحديث : 3092

حَدَّثَنَا حَدَّثَنَا عَبْدُ الرَّحْمَنِ بْنُ جَابِرٍ الْحِمْصِيُّ ، ثَنَا بِشْرُ بْنُ شُعَيْبِ بْنِ أَبِي حَمْزَةَ ، عَنْ أَبِيهِ ، عَنِ الزُّهْرِيِّ ، حَدَّثَنِي سَالِمُ بْنُ عَبْدِ اللَّهِ ، أَنَّ عَبْدَ اللَّهِ بْنَ عُمَرَ ، قَالَ : جَاءَنِي رَجُلٌ مِنَ الأَنْصَارِ فِي خِلافَةِ عُثْمَانَ بْنِ عَفَّانَ ، فَكَلَّمَنِي ، فَإِذَا هُوَ يَأْمُرُنِي فِي كَلامِهِ بِأَنْ أَعْتِبَ عَلَى عُثْمَانَ ، وَتَكَلَّمَ كَلامًا طَوِيلا ، وَهُوَ امْرُؤٌ فِي لِسَانِهِ ثِقَلٌ ، فَلَمْ يَكَدْ يَقْضِي كَلامَهُ سَرِيعًا ، فَلَمَّا قَضَى كَلامَهُ ، قُلْتُ لَهُ : إِنَّا قَدْ كُنَّا نَقُولُ وَرَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ حَيٌّ : " أَفْضَلُ أُمَّةِ رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ بَعْدَهُ أَبُو بَكْرٍ ، ثُمَّ عُمَرُ ، ثُمَّ عُثْمَانُ ، وَإِنَّا وَاللَّهِ مَا نَعْلَمُ عُثْمَانَ قَتَلَ نَفْسًا بِغَيْرِ حَقٍّ ، وَلا جَاءَ مِنَ الْكَبَائِرِ شَيْئًا ، وَلَكِنْ هُوَ بِالْمَالِ إِنْ أَعْطَاكُمُوهُ رَضِيتُمْ ، وَإِنْ أَعْطَى أُولِي قَرَابَتِهِ سَخِطْتُمْ ، إِنَّمَا تُرِيدُونَ أَنْ تَكُونُوا كَفَارِسَ وَالرُّومِ ، لا يَتْرُكُونَ لَهُمْ أَمِيرًا إِلا قَتَلُوهُ " ، ثُمَّ فَاضَتْ عَيْنَاهُ بِأَرْبَعَةٍ مِنَ الدُّمُوعِ ، ثُمَّ قَالَ : " اللَّهُمَّ أَلا لا نُرِيدُ ذَلِكَ " .

الرواه :

الأسم الرتبة
عَبْدَ اللَّهِ بْنَ عُمَرَ

صحابي

سَالِمُ بْنُ عَبْدِ اللَّهِ

ثقة ثبت

أَبِيهِ

ثقة حافظ متقن

بِشْرُ بْنُ شُعَيْبِ بْنِ أَبِي حَمْزَةَ

ثقة

عَبْدُ الرَّحْمَنِ بْنُ جَابِرٍ الْحِمْصِيُّ

مجهول