خبر الحطيئة ونسبه والسبب الذي من اجله هجا الزبرقان بن بدر


تفسير

رقم الحديث : 27

أخبرني أَحْمَدُ بْنُ عُبَيْدِ اللَّهِ بْنِ عَمَّارٍ ، قال : حَدَّثَنِي يَعْقُوبُ بْنُ إِسْرَائِيلَ ، قال : حَدَّثَنَا بْنُ يَحْيَى الْمُنَقِّرِيّ ، قال : حَدَّثَنَا بْنُ بَيَانٍ الْعَقِيلِيّ ، قال : حَدَّثَنَا خَوْلَةَ الأَنْصَارِيُّ ، عَنْ أَنَسِ بْنِ مَالِكٍ ، قال : جَلَسَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فِي مَجْلِسٍ لَيْسَ فِيهِ إِلا خَزْرَجِيٌّ ، ثُمَّ اسْتَنْشَدَهُمْ قَصِيدَةَ قَيْسِ بْنِ الْخُطَيْمِ ، يَعْنِي قَوْلَهُ : " أَتَعْرِفُ رَسْمًا كَاطِّرَادِ الْمَذَاهِبِ لِعَمْرَةَ وَحْشًا غَيْرَ مَوْقِفِ رَاكِبِ " فَأَنْشَدَهُ بَعْضُهُمْ إِيَّاهَا ، فَلَمَّا بَلَغَ إِلَى قَوْلِهِ : " أُجَالِدُهُمْ يَوْمَ الْحَدِيقَةِ حَاسِرًا كَأَنَّ يَدِي بِالسَّيْفِ مِخْرَاقُ لاعِبِ " فَالْتَفَتَ إِلَيْهِمْ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ، فَقال : " هَلْ كَانَ كَمَا ذَكَرَ ؟ " فَشَهِدَ لَهُ ثَابِتُ بْنُ قَيْسِ بْنِ شَمَّاسٍ ، وَقال لَهُ : وَالَّذِي بَعَثَكَ بِالْحَقِّ يَا رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ، لَقَدْ خَرَجَ إِلَيْنَا يَوْمَ سَابِعِ عُرْسِهِ عَلَيْهِ غِلالَةٌ وَمِلْحَفَةٌ مُوَرَّسَةٌ ، فَجَالَدَنَا كَمَا ذَكَرَ ، وَهَكَذَا فِي هَذِهِ الرِّوَايَةِ .

الرواه :

الأسم الرتبة
أَنَسِ بْنِ مَالِكٍ

صحابي

خَوْلَةَ الأَنْصَارِيُّ

ثقة ثبت كبير القدر لا يرى الرواية بالمعنى

بْنُ بَيَانٍ الْعَقِيلِيّ

مقبول

بْنُ يَحْيَى الْمُنَقِّرِيّ

مجهول الحال

يَعْقُوبُ بْنُ إِسْرَائِيلَ

صدوق حسن الحديث

أَحْمَدُ بْنُ عُبَيْدِ اللَّهِ بْنِ عَمَّارٍ

مجهول الحال

Whoops, looks like something went wrong.