خبر الحطيئة ونسبه والسبب الذي من اجله هجا الزبرقان بن بدر


تفسير

رقم الحديث : 34

قال إِسْحَاقُ : وَأخبرني ابْنُ الْكَلْبِيِّ ، قال : أخبرني خَالِدُ بْنُ سَعِيدٍ ، عَنْ أَبِيهِ ، وَعَوَانَةَ ، قَالا : قال هِيتٌ الْمُخَنَّثُ لِعَبْدِ اللَّهِ بْنِ أَبِي أُمَيَّةَ : إِنْ فَتَحَ اللَّهُ عَلَيْكُمُ الطَّائِفَ فَسَلِ النَّبِيَّ بَادِيَةَ بِنْتَ غَيْلانَ بْنِ سَلَمَةَ بْنِ مُعَتِّبٍ ، فَإِنَّهَا هَيْفَاءُ شَمُوعٌ نَجْلاءُ ، إِنْ تَكَلَّمَتْ تَغَنَّتْ ، وَإِنْ قَامَتْ تَثَنَّتْ ، تُقْبِلُ بِأَرْبَعٍ وَتُدْبِرُ بِثَمَانٍ مَعَ ثَغْرٍ كَأَنَّهُ الأُقْحُوَانُ ، وَبَيْنَ رِجْلَيْهَا كَالإِنَاءِ الْمَكْفُوءِ ، كَمَا قال قَيْسُ بْنُ الْخَطِيمِ : تَغْتَرِقُ الطَّرْفَ وَهْيَ لاهِيَةٌ كَأَنَّمَا شَفَّ وَجْهَهَا نُزُفُ بَيْنَ شُكُولِ النِّسَاءِ خِلْقَتُهَا قَصْدٌ فَلا جَبْلَةٌ وَلا قَضَفُ فَقال النَّبِيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : " لَقَدْ غَلْغَلْتَ النَّظَرَ يَا عَدُوَّ اللَّهِ " ، ثُمَّ جَلاهُ عَنِ الْمَدِينَةِ إِلَى الْحِمَى .

الرواه :

الأسم الرتبة
وَعَوَانَةَ

ضعيف الحديث

أَبِيهِ

ثقة

خَالِدُ بْنُ سَعِيدٍ

صدوق حسن الحديث

ابْنُ الْكَلْبِيِّ

متهم بالكذب

Whoops, looks like something went wrong.