ذكر الخبر عن غزاة بدر


تفسير

رقم الحديث : 92

حدثنا مُحَمَّدٌ ، قال : حدثنا الزُّبَيْرُ بْنُ بَكَّارٍ ، قال : حدثنا غَمَامَةُ بْنُ عَمْرٍو السَّهْمِيُّ ، قال : حدثنا مِسْوَرُ بْنُ عَبْدِ الْمَلِكِ الْيَرْبُوعِيُّ ، عَنْ أَبِيهِ ، عَنْ سَعِيدِ بْنِ الْمُسَيِّبُ ، قال : بَيْنَا نَحْنُ عِنْدَ مَرْوَانَ بْنِ الْحَكَمِ ، إِذْ دَخَلَ عَلَيْهِ حَاجِبُهُ ، فَقال : هَذَا أَبُو خَالِدٍ حَكِيمُ بْنُ حِزَامٍ ، قال : ايْذَنْ لَهُ ، فَلَمَّا دَخَلَ حَكِيمُ بْنُ حِزَامٍ ، قال : مَرْحَبًا بِكَ يَا أَبَا خَالِدٍ ، ادْنُ ، فَحَالَ لَهُ مَرْوَانُ عَنْ صَدْرِ الْمَجْلِسُ حَتَّى كَانَ بَيْنَهُ وَبَيْنَ الْوِسَادَةِ ، ثُمَّ اسْتَقْبَلَهُ مَرْوَانُ فَقال : حدثنا حَدِيثَ بَدْرٍ ، قال : " خَرَجْنَا حَتَّى إِذَا نَزَلْنَا الْجُحْفَةَ رَجَعَتْ قَبِيلَةٌ مِنْ قَبَائِلِ قُرَيْشٍ بِأَسْرِهَا ، فَلَمْ يَشْهَدْ أَحَدٌ مِنْ مُشْرِكِيهِمْ بَدْرًا ، ثُمَّ خَرَجْنَا حَتَّى نَزَلْنَا الْعُدْوَةَ الَّتِي قال اللَّهُ عَزَّ وَجَلَّ ، فَجِئْتُ عُتْبَةَ بْنَ رَبِيعَةَ فَقُلْتُ : يَا أَبَا الْوَلِيدِ ، هَلْ لَكَ أَنْ تَذْهَبَ بِشَرَفِ هَذَا الْيَوْمِ مَا بَقِيتَ ؟ قال : أَفْعَلُ مَاذَا ؟ قال : قُلْتُ : إِنَّكُمْ لا تَطْلُبُونَ مِنْ مُحَمَّدٍ إِلا دَمَ وَاحِدٍ ابْنِ الْحَضْرَمِيِّ وَهُوَ حَلِيفُكَ ، فَتَحْمِلُ دِيَتَهُ فَيَرْجِعُ النَّاسُ . قال : أَنْتَ وَذَاكَ ، وَأَنَا أَتَحَمَّلُ دِيَتَهُ ، فَاذْهَبْ إِلَى ابْنِ الْحَنْظَلِيَّةِ يَعْنِي أَبَا جَهْلٍ فَقُلْ لَهُ : هَلْ لَكَ أَنْ تَرْجِعَ الْيَوْمَ بِمَنْ مَعَكَ عَنِ ابْنِ عَمِّكَ ؟ فَجِئْتُهُ فَإِذَا هُوَ فِي جَمَاعَةٍ مِنْ بَيْنِ يَدَيْهِ وَمِنْ وَرَائِهِ ، فَإِذَا ابْنُ الْحَضْرَمِيِّ وَاقِفٌ عَلَى رَأْسِهِ وَهُوَ يَقُولُ : قَدْ فَسَخْتُ عَقْدِي مِنْ بَنِي عَبْدِ شَمْسٍ ، وَعَقْدِي إِلَى بَنِي مَخْزُومٍ . فَقُلْتُ لَهُ : يَقُولُ لَكَ عُتْبَةُ بْنُ رَبِيعَةَ : هَلْ لَكَ أَنْ تَرْجِعَ الْيَوْمَ عَنِ ابْنِ عَمِّكَ بِمَنْ مَعَكَ ؟ قال : أَمَا وَجَدَ رَسُولا غَيْرَكَ . قُلْتُ : لا ، وَلَمْ أَكُنْ لأَكُونَ رَسُولا لِغَيْرِهِ ، قال حَكِيمٌ : فَخَرَجَ مُبَادِرًا إِلَى عُتْبَةَ ، وَخَرَجْتُ مَعَهُ لِئَلا يَفُوتَنِي مِنَ الْخَبَرِ شَيْءٌ ، وَعُتْبَةُ يَتَّكِئُ عَلَى إِيمَاءِ بْنِ رَحْضَةَ الْغِفَارِيِّ ، وَقَدْ أَهْدَى إِلَى الْمُشْرِكِينَ عَشْرَ جَزَائِرَ ، فَطَلُعَ أَبُو جَهْلٍ وَالشَّرُّ فِي وَجْهِهِ فَقال لِعُتْبَةَ : انْتَفَخَ سِحْرُكَ . فَقال عُتْبَةُ : فَسَتَعْلَمُ . فَسَلَّ أَبُو جَهْلٍ سَيْفَهُ فَضَرَبَ بِهِ مَتْنَ فَرَسِهِ ، فَقال إِيمَاءُ بْنُ رَحْضَةَ : بِئْسَ الْمُقَامُ هَذَا ، فَعِنْدَ ذَلِكَ قَامَتِ الْحَرْبُ ، رَجَعَ الْحَدِيثُ إِلَى ابْنِ إِسْحَاقَ : ثُمَّ قَامَ عُتْبَةُ بْنُ رَبِيعَةَ خَطِيبًا ، فَقال : يَا مَعْشَرَ قُرَيْشٍ ، وَاللَّهِ مَا تَصْنَعُونَ بِأَنْ تَلْقَوْا مُحَمَّدًا وَأَصْحَابَهُ شَيْئًا ، وَاللَّهِ لَئِنْ أَصَبْتُمُوهُ لا يَزَالُ الرَّجُلُ مِنْكُمْ يَنْظُرُ فِي وَجْهِ رَجُلٍ يَكْرَهُ النَّظَرَ إِلَيْهِ ، رَجُلٍ قَتَلَ ابْنَ عَمِّهِ ، أَوِ ابْنَ خَالِهِ ، أَوْ رَجُلا مِنْ عَشِيرَتِهِ ، فَارْجِعُوا وَخَلَّوْا بَيْنَ مُحَمَّدٍ وَبَيْنَ سَائِرِ الْعَرَبِ ، فَإِنْ أَصَابُوهُ فَذَلِكَ الَّذِي أَرَدْتُمْ ، وَإِنْ كَانَ غَيْرَ ذَلِكَ أَلْفَاكُمْ وَلَمْ تَعْدِمُوا مِنْهُ مَا تُرِيدُونَ . قال حَكِيمٌ : فَانْطَلَقْتُ حَتَّى جِئْتُ أَبَا جَهْلٍ ، فَوَجَدْتُهُ قَدْ نَثَلَ دِرْعًا لَهُ مِنْ جِرَابِهَا وَهُوَ يُهَيِّئُهَا فَقُلْتُ لَهُ : يَا أَبَا الْحَكَمِ ، إِنَّ عُتْبَةَ أَرْسَلَنِي إِلَيْكَ بِكَذَا وَكَذَا الَّذِي قال ، فَقال : انْتَفَخَ وَاللَّهِ سَحْرُهُ حِينَ رَأَى مُحَمَّدًا وَأَصْحَابَهُ . كَلا وَاللَّهِ لا مَرْجِعَ حَتَّى يَحْكُمَ اللَّهُ بَيْنَنَا وَبَيْنَ مُحَمَّدٍ وَأَصْحَابِهِ ، وَمَا بِعُتْبَةَ مَا قال ، وَلَكِنَّهُ قَدْ رَأَى أَنَّ مُحَمَّدًا وَأَصْحَابَهُ أَكَلَةَ جَزُورٍ ، وَفِيهِمِ ابْنُهُ قَدْ تَخَوَّفَكُمْ عَلَيْهِ . ثُمَّ بَعَثَ إِلَى عَامِرِ بْنِ الْحَضْرَمِيِّ فَقال لَهُ : هَذَا حَلِيفُكَ يُرِيدُ أَنْ يَرْجِعَ بِالنَّاسِ ، وَقَدْ رَأَيْتَ ثَأْرَكَ بِعَيْنِكَ ، فَقُمْ فَانْشِدْ خَفَرَتَكَ وَمَقْتَلَ أَخِيكَ ، فَقَامَ عَامِرُ بْنُ الْحَضْرَمِيِّ فَاكْتَشَفَ ثُمَّ صَرَخَ : وَاعُمَرَاهُ ، وَاعُمَرَاهُ ، فَحَمِيَتِ الْحَرْبُ ، وَحَقِبَ أَمْرُ النَّاسِ ، وَاسْتَوْسَقُوا عَلَى مَا هُمْ عَلَيْهِ مِنَ الشَّرِّ ، وَأَفْسَدَ عَلَى النَّاسِ الرَّأْيَ الَّذِي دَعَاهُمْ إِلَيْهِ عُتْبَةُ بْنُ رَبِيعَةَ ، وَلَمَّا بَلَغَ عُتْبَةَ قَوْلُ أَبِي جَهْلٍ انْتَفَخَ سَحْرُهُ ، قال : سَيَعْلَمُ مُصَفَّرُ الاسْتِ مَنِ انْتَفَخَ سَحْرُهُ : أَنَا أَمْ هُوَ ؟ ثُمَّ الْتَمَسَ عُتْبَةُ بَيْضَةً لِيُدْخِلَهَا فِي رَأْسِهِ فَلَمْ يَجِدْ فِي الْجَيْشِ بَيْضَةً تَسَعُهُ مِنْ عِظَمِ هَامَتِهِ ، فَلَمَّا رَأَى ذَلِكَ اعْتَجَرَ عَلَى رَأْسِهِ بِبُرْدٍ لَهُ . وَقَدْ خَرَجَ الأَسْوَدُ بْنُ عَبْدِ الأَسَدِ الْمَخْزُومِيُّ ، وَكَانَ رَجُلا شَرِسًا سَيِّئَ الْخُلُقِ فَقال : أُعَاهِدُ اللَّهَ لأَشْرَبَنَّ مِنْ حَوْضِهِمْ أَوْ لأَهْدِمَنَّهُ أَوْ لأَمُوتَنَّ دُونَهُ ، فَلَمَّا خَرَجَ وَخَرَجَ لَهُ حَمْزَةُ بْنُ عَبْدِ الْمُطَّلِبِ ، فَلَمَّا الْتَقَيَا ضَرَبَهُ حَمْزَةُ فَأَبَانَ قَدَمَهُ بِنِصْفِ سَاقِهِ وَهُوَ دُونَ الْحَوْضِ ، فَوَقَعَ عَلَى ظَهْرِهِ تَشْخُبُ رِجْلُهُ دَمًا نَحْوَ أَصْحَابِهِ ، ثُمَّ حَبَا إِلَى الْحَوْضِ حَتَّى اقْتَحَمَ فِيهِ يُرِيدُ أَنْ يَبَرَّ يَمِينَهُ ، وَأَتْبَعَهُ حَمْزَةُ فَضَرَبَهُ حَتَّى قَتَلَهُ فِي الْحَوْضِ ، ثُمَّ خَرَجَ بَعْدَهُ عُتْبَةُ بْنُ رَبِيعَةَ بَيْنَ أَخِيهِ شَيْبَةَ بْنِ رَبِيعَةَ ، وَابْنِهِ الْوَلِيدِ بْنِ عُتْبَةَ حَتَّى إِذَا نَصَلَ مِنَ الصَّفِّ دَعَا إِلَى الْمُبَارَزَةِ ، فَخَرَجَ إِلَيْهِ فِتْيَةٌ مِنَ الأَنْصَارِ ثَلاثَةُ نَفَرٍ : وَهُمْ عَوْفٌ وَمُعَوِّذٌ ابْنَا الْحَارِثِ ، وَأُمُّهُمَا عَفْرَاءُ ، وَرَجُلٌ آخَرُ يُقال : هُوَ عَبْدُ اللَّهِ بْنُ رَوَاحَةَ فَقَالُوا : مَنْ أَنْتُمْ ؟ قَالُوا : رَهْطٌ مِنَ الأَنْصَارِ ، قَالُوا : مَا لَنَا بِكُمْ حَاجَةٌ ، ثُمَّ نَادَى مُنَادِيهِمْ : يَا مُحَمَّدُ أَخْرِجْ إِلَيْنَا أَكْفَاءَنَا مِنْ قَوْمِنَا ، فَقال رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : " قُمْ يَا حَمْزَةُ بْنَ عَبْدِ الْمُطَّلِبِ ، قُمْ يَا عُبَيْدَةُ بْنَ الْحَارِثِ ، قُمْ يَا عَلِيُّ بْنُ أَبِي طَالِبٍ " ، فَلَمَّا قَامُوا وَدَنَوْا مِنْهُمْ قَالُوا : مَنْ أَنْتُمْ ؟ فَقال عُبَيْدَةُ : عُبَيْدَةُ ، وَقال حَمْزَةُ : حَمْزَةُ ، وَقال عَلِيٌّ : عَلِيٌّ ، قَالُوا : نَعَمْ . أَكْفَاءٌ كِرَامٌ ، فَبَارَزَ عُبَيْدَةُ بْنُ الْحَارِثِ ، وَكَانَ أَسَنَّ الْقَوْمِ ، عُتْبَةَ بْنَ رَبِيعَةَ ، وَبَارَزَ حَمْزَةُ شَيْبَةَ بْنَ رَبِيعَةَ ، وَبَارَزَ عَلِيٌّ الْوَلِيدَ بْنَ عُتْبَةَ ، فَأَمَّا حَمْزَةُ فَلَمْ يُمْهِلْ شَيْبَةَ أَنْ قَتَلَهُ ، وَأَمَّا عَلِيٌّ فَلَمْ يُمْهِلِ الْوَلِيدَ بْنَ عُتْبَةَ أَنْ قَتَلَهُ ، وَاخْتَلَفَ عُبَيْدَةُ وَعُتْبَةُ بَيْنَهُمَا بِضَرْبَتَيْنِ كِلاهُمَا أَثْبَتَ صَاحِبَهُ ، فَكَرَّ حَمْزَةُ وَعَلِيٌّ عَلَى عُتْبَةَ بِأَسْيَافِهِمَا فَذَفَفَا عَلَيْهِ فَقَتَلاهُ وَاحْتَمَلا صَاحِبَهُمَا عُبَيْدَةُ ، فَجَاءَا بِهِ إِلَى أَصْحَابِهِ وَقَدْ قُطِعَتْ رِجْلُهُ وَمُخُّهُ يَسِيلُ ، فَلَمَّا أَتَوْا بِعُبَيْدَةَ إِلَى رَسُولِ اللَّهِ ، قال : أَلَسْتُ شَهِيدًا يَا رَسُولَ اللَّهِ ؟ قال : بَلَى ، فَقال عُبَيْدَةُ : لَوْ كَانَ أَبُو طَالِبٍ حَيًّا لَعَلِمَ أَنِّي بِمَا قال أَحَقُّ مِنْهُ حَيْثُ يَقُولُ : وَنُسْلِمُهُ حَتَّى نُصَرَّعَ حَوْلَهُ وَنُذْهَلُ عَنْ أَبْنَائِنَا وَالْحَلائِلِ " .

الرواه :

الأسم الرتبة
حَكِيمُ بْنُ حِزَامٍ

صحابي

سَعِيدِ بْنِ الْمُسَيِّبُ

أحد العلماء الأثبات الفقهاء الكبار

مِسْوَرُ بْنُ عَبْدِ الْمَلِكِ الْيَرْبُوعِيُّ

مقبول

الزُّبَيْرُ بْنُ بَكَّارٍ

ثقة

مُحَمَّدٌ

ثقة حافظ

Whoops, looks like something went wrong.