ذكر ابي سفيان واخباره ونسبه


تفسير

رقم الحديث : 169

أَخْبَرَنِي أَحْمَدُ بْنُ عَبْدِ الْعَزِيزِ الْجَوْهَرِيُّ ، قَالَ : حَدَّثَنَا عُمَرُ بْنُ شَبَّةَ ، قَالَ : حَدَّثَنَا حَاتِمُ بْنُ قَبِيصَةَ ، قَالَ : سَمِعَ السَّيِّدُ مُحَدِّثًا يُحَدِّثُ : أَنَّ النَّبِيَّ كَانَ سَاجِدًا ، فَرَكِبَ الْحَسَنُ وَالْحُسَيْنُ عَلَى ظَهْرِهِ ، فَقَالَ عُمَرُ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ : نِعْمَ الْمَطِيُّ مَطِيُّكُمَا ، فَقَالَ النَّبِيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : " وَنِعْمَ الرَّاكِبَانِ هُمَا " ، فَانْصَرَفَ السَّيِّدُ مِنْ فَوْرِهِ ، فَقَالَ فِي ذَلِكَ : أَتَى حَسَنًا وَالْحُسَيْنَ النَّبِيُّ وَقَدْ جَلَسَا حَجْرَةً يَلْعَبَانِ فَفَدَّاهُمَا ثُمَّ حَيَّاهُمَا وَكَانَا لَدَيْهِ بِذَاكَ الْمَكَانِ فَرَاحَا وَتَحْتَهُمَا عَاتِقَاهُ فَنِعْمَ الْمَطِيَّةُ وَالرَّاكِبَانِ وَلِيدَانِ أُمِّهِمَا بَرَّةً حَصَانٌ مُطَهَّرَةٌ لِلْحَصَانِ وَشَيْخَهُمَا ابْنُ أَبِي طَالِبٍ فَنِعْمَ الْوَلِيدَانِ وَالْوَالِدَانِ خَلِيلَيَّ لا تَرْجِيَا وَاعْلَمَا بِأَنَّ الْهُدَى غَيْرُ مَا تَزْعُمَانِ وَأَنَّ عَمَى الشَّكِّ بَعْدَ الْيَقِينِ وَضَعْفَ الْبَصِيرَةِ بَعْدَ الْعِيَانِ ضَلالٌ فَلا تَلْجُجَا فِيهِمَا فَبِئْسَتْ لِعَمْرَكُمَا الْخَصْلَتَانِ أَيُرْجَى عَلِيٌّ إِمَامُ الْهُدَى وَعُثْمَانُ مَا أَعْنَدَ الْمُرْجِيَانِ وَيُرْجَى ابْنُ حَرْبٍ وَأَشْيَاعُهُ وَهُوجُ الْخَوَارِجِ بِالنَّهْرَوَانِ يَكُونُ إِمَامَهُمُ فِي الْمَعَادِ خَبِيثُ الْهَوَى مُومِنُ الشَّيْصَبَانِ .

الرواه :

الأسم الرتبة
مُحَدِّثًا

عُمَرُ بْنُ شَبَّةَ

ثقة

أَحْمَدُ بْنُ عَبْدِ الْعَزِيزِ الْجَوْهَرِيُّ

مجهول الحال

Whoops, looks like something went wrong.