نسب عدي بن نوفل وخبره


تفسير

رقم الحديث : 249

أَخْبَرَنِي أَخْبَرَنِي أَحْمَدُ بْنُ عَبْدِ الْعَزِيزِ الْجَوْهَرِيُّ ، وَحَبِيبُ بْنُ نَصْرٍ الْمُهَلَّبِيُّ ، قَالا : حَدَّثَنَا عُمَرُ بْنُ شَبَّةَ ، قَالَ : حَدَّثَنِي هَارُونُ بْنُ عَبْدِ اللَّهِ الزُّهْرِيُّ ، قَالَ : حَدَّثَنِي يُوسُفُ بْنُ الْمَاجِشُونِ ، عَنْ أَبِيهِ ، قَالَ : قَالَ حَسَّانُ بْنُ ثَابِتٍ : أَتَيْتُ جَبَلَةَ بْنَ الأَيْهَمِ الْغَسَّانِيُّ وَقَدْ مَدَحْتُهُ ، فَأَذِنَ لِي ، فَجَلَسْتُ بَيْنَ يَدَيْهِ وَعَنْ يَمِينِهِ رَجُلٌ لَهُ ضَفِيرَتَانِ ، وَعَنْ يَسَارِهِ رَجُلٌ لا أَعْرِفُهُ ، فَقَالَ : أَتَعْرِفُ هَذَيْنِ ؟ فَقُلْتُ : أَمَّا هَذَا فَأَعْرِفُهُ وَهُوَ النَّابِغَةُ ، وَأَمَّا هَذَا فَلا أَعْرِفُهُ قَالَ فَهُوَ عَلْقَمَةُ بْنُ عَبَدَةَ ، فَإِنْ شِئْتَ أَنْ تَسْكُتَ سَكَتَّ . قُلْتُ : فَذَاكَ . قَالَ : فَأَنْشَدَهُ النَّابِغَةُ : كِلِينِي لِهَمٍّ يَا أُمَيْمَةُ نَاصِبٍ وَلَيْلٌ أُقَاسِيهِ بَطِيءُ الْكَوَاكِبِ قَالَ : فَذَهَبَ نِصْفِي . ثُمَّ قَالَ لِعَلْقَمَةَ : أَنْشِدْ فَأَنْشَدَ : طَحَا بِكَ قَلْبٌ فِي الْحِسَانِ طَرُوبُ بُعَيْدَ الشَّبَابِ عَصْرَ حَانَ مَشِيبُ فَذَهَبَ نِصْفِيَ الآخَرُ فَقَالَ لِي : أَنْتَ أَعْلَمُ الآنَ إِنْ شِئْتَ أَنْ تُنْشِدَ بَعْدَهُمَا أَنْشَدْتَ ، وَإِنْ ِشْئَت أَنْ تَسْكُتَ سَكَتَّ . فَتَشَدَّدْتُ ثُمَّ قُلْتُ : لا بَلْ أُنْشِدُ قَالَ : هَاتِ فَأَنْشَدْتُهُ : لِلَّهِ دَرُّ عِصَابَةٍ نَادَمْتُهَا يَوْمًا بِجِلَّقٍ فِي الزَّمَانِ الأَوَّلِ أَوْلادُ جَفْنَةَ عِنْدَ قَبْرِ أَبِيهِمِ قَبْرِ ابْنِ مَارِيَةَ الْكَرِيمِ الْمُفَضَّلِ يَسْقُونَ مَنْ وَرَدَ الْبَرِيصَ عَلَيْهِمُ كَأْسًا تُصَفِّقُ بِالرَّحِيقِ السَّلْسَلِ يَغْشَوْنَ حَتَّى مَا تَهِرُّ كِلابُهُمْ لا يَسْأَلُونَ عَنِ السَّوَادِ الْمُقْبِلِ بِيضُ الْوُجُوهِ كَرِيمَةٌ أَحْسَابُهُمْ شُمُّ الأُنُوفِ مِنَ الطِّرَازِ الأَوَّلِ فَقَالَ لِي : ادْنُهْ ادْنُهْ ، لَعَمْرِي مَا أَنْتَ بِدُونِهِمَا . ثُمَّ أَمَرَ لِي بِثَلاثِ مِائَةِ دِينَارٍ ، وَعَشَرَةِ أَقْمِصَةٍ لَهَا جَيْبٌ وَاحِدٌ ، وَقَالَ : هَذَا لَكَ عِنْدَنَا فِي كُلِّ عَامٍ . وَقَدْ ذَكَرَ أَبُو عَمْرٍو الشَّيْبَانِيُّ هَذِهِ الْقَصَّةَ لِحَسَّانٍ وَوَصَفَهَا وَقَالَ : إِنَّمَا فَضَّلَهُ عَمْرُو بْنُ الْحَارِثِ الأَعْرَجُ ، وَمَدَحَهُ بِالْقَصِيدَةِ اللامِيَّةِ .

الرواه :

الأسم الرتبة

Whoops, looks like something went wrong.