نسب ابن الزبعرى واخباره وقصة غزوة احد


تفسير

رقم الحديث : 268

قَالَ مُحَمَّدُ بْنُ جَرِيرٍ ثم إن أبا سُفْيَان بْن حرب أشرف عَلَى القوم فيما حَدَّثَنَا هَارُونُ بْنُ إِسْحَاقَ ، قَالَ : حَدَّثَنَا مُصْعَبُ بْنُ الْمِقْدَامِ ، قَالَ : حَدَّثَنَا إِسْرَائِيلُ ، وَحَدَّثَنَا ابْنُ وَكِيعٍ ، قَالَ : حَدَّثَنَا أَبِي ، عن إِسْرَائِيلَ ، قَالَ : حَدَّثَنَا ابْنُ إِسْحَاقَ ، عن الْبَرَاءِ ، قَالَ : ثُمَّ إِنَّ أَبَا سُفْيَانَ أَشْرَفَ عَلَيْنَا فَقَالَ : أَفِي الْقَوْمِ مُحَمَّدٌ ؟ فَقَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : " لا تُجِيبُوهُ " ، ثُمَّ قَالَ : أَفِي الْقَوْمِ ابْنُ أَبِي قُحَافَةَ ؟ ثَلاثًا ، فَقَالَ رَسُولُ اللَّهِ : " لا تُجِيبُوهُ " ، ثُمَّ قَالَ : أَفِي الْقَوْمِ ابْنُ الْخَطَّابِ ثَلاثًا ، فَقَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : " لا تُجِيبُوهُ " ، ثُمَّ الْتَفَتَ إِلَى أَصْحَابِهِ ، فَقَالَ : أَمَّا هَؤُلاءِ فَقَدْ قُتِلُوا ، لَوْ كَانُوا فِي الأَحْيَاءِ لأَجَابُوا . فَلَمْ يَمْلِكْ عُمَرُ بْنُ الْخَطَّابِ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ نَفْسَهُ أَنْ قَالَ : كَذَبْتَ يَا عَدُوَّ اللَّهِ ، قَدْ أَبْقَى اللَّهُ لَكَ مَا يُخْزِيكَ . فَقَالَ : اعْلُ هُبَلُ ، اعْلُ هُبَلُ ، فَقَالَ رَسُولُ اللَّهِ : " أَجِيبُوهُ " ، قَالُوا : مَا نَقُولُ ؟ قَالَ : قُولُوا " اللَّهُ أَعْلَى ، وَأَجَلُّ " قَالَ أَبُو سُفْيَانَ : لَنَا الْعُزَّى ، وَلا عُزَّى لَكُمْ . فَقَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : " أَجِيبُوهُ " ، قَالُوا : مَا نَقُولُ ؟ قَالَ : " قُولُوا اللَّهُ مَوْلَانَا وَلا مَوْلَى لَكُمْ " ، قَالَ أَبُو سُفْيَانَ : يَوْمٌ بِيَوْمِ بَدْرٍ ، وَالْحَرْبُ سِجَالٌ ، أَمَا إِنَّكُمْ سَتَجِدُونَ فِي الْقَوْمِ مُثْلا لَمْ آمُرْ بِهَا وَلَمْ تَسُؤْنِي . قَالَ ابْنُ إِسْحَاقَ فِي حَدِيثِهِ : لَمَّا أَجَابَ عُمَرُ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ أَبَا سُفْيَانَ قَالَ لَهُ أَبُو سُفْيَانَ : هَلُمَّ يَا عُمَرُ . فَقَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : " ايتِهِ فَانْظُرْ مَا شَأْنُهُ ؟ " فَجَاءَهُ ، فَقَالَ لَهُ أَبُو سُفْيَانَ : أَنْشُدُكَ اللَّهَ يَا عُمَرُ أَقَتَلْنَا مُحَمَّدًا ؟ فَقَالَ عُمَرُ : اللَّهُمَّ لا ، وَإِنَّهُ لَيَسْمَعُ كَلامَكَ الآنَ . قَالَ : أَنْتَ أَصْدَقُ عِنْدِي مِنِ ابْنِ قَمِئَةَ ، وَأَبَرُّ ، لِقَوْلِ ابْنِ قَمِئَةَ لَهُمْ : إِنِّي قَتَلْتُ مُحَمَّدًا ، ثُمَّ نَادَى أَبُو سُفْيَانَ ، فَقَالَ : إِنَّهُ قَدْ كَانَ مُثْلٌ ، وَاللَّهِ مَا رَضِيتُ ، وَلا سَخِطْتُ ، وَلا أَمَرْتُ ، وَلا نَهَيْتُ ، وَقَدْ كَانَ الْحُلَيْسُ بْنُ زَبَّانَ أَخُو بَنِي الْحَارِثِ بْنِ عَبْدِ مَنَاةَ ، وَهُوَ يَوْمَئِذٍ سَيِّدُ الأَحَابِيشِ ، قَدْ مَرَّ بِأَبِي سُفْيَانَ بْنِ حَرْبٍ ، وَهُوَ يَضْرِبُ فِي شِدْقِ حَمْزَةَ عَلَيْهِ السَّلامُ ، وَهُوَ يَقُولُ : ذُقْ عُقَقُ ، فَقَالَ الْحُلَيْسُ : يَا بَنِي كِنَانَةَ ، هَذَا سَيِّدُ قُرَيْشٍ يَصْنَعُ بِابْنِ عَمِّهِ كَمَا تَرَوْنَ لَحْمًا فَقَالَ : اكْتُمْهَا عَلَيَّ ، فَإِنَّهَا كَانَتْ زَلَّةً . قَالَ : فَلَمَّا انْصَرَفَ أَبُو سُفْيَانَ ، وَمَنْ مَعَهُ نَادَى : إِنَّ مَوْعِدَكُمْ بَدْرٌ الْعَامَ الْمُقْبِلَ . فَقَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ لِرَجُلٍ مِنْ أَصْحَابِهِ : " قُلْ : نَعَمْ ، هِيَ بَيْنَنَا ، وَبَيْنَكَ مَوْعِدٌ " ثُمَّ بَعَثَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ عَلِيَّ بْنَ أَبِي طَالِبٍ عَلَيْهِ السَّلامُ ، فَقَالَ : " اخْرُجْ فِي آثَارِ الْقَوْمِ ، فَانْظُرْ مَاذَا يَصْنَعُونَ ؟ فَإِنْ كَانُوا قَدْ جَنَّبُوا ، وَامْتَطَوُا الإِبِلَ ، فَإِنَّهُمْ يُرِيدُونَ مَكَّةَ ، وَإِنْ رَكِبُوا الْخَيْلَ ، وَسَاقُوا الإِبِلَ فَهُمْ يُرِيدُونَ الْمَدِينَةَ ، فَوَالَّذِي نَفْسِي بِيَدِهِ لَئِنْ أَرَادُوهَا لأَسِيرَنَّ إِلَيْهِمْ ، ثُمَّ لأُنَاجِزَنَّهُمْ " قَالَ عَلِيٌّ : فَخَرَجْتُ فِي آثَارِهِمْ أَنْظُرُ مَا يَصْنَعُونَ ، فَلَمَّا جَنَّبُوا الْخَيْلَ ، وَامْتَطَوُا الإِبِلَ تَوَجَّهُوا إِلَى مَكَّةَ ، وَكَانَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَالَ لِي : أَيْ ذَلِكَ كَانَ فَأَخْفِهِ حَتَّى يَأْتِيَنِي . قَالَ عَلِيٌّ : فَلَمَّا رَأَيْتُهُمْ قَدْ تَوَجَّهُوا إِلَى مَكَّةَ ، أَقْبَلْتُ أَصِيحُ ، مَا أَسْتَطِيعُ أَنْ أَكْتُمَ الَّذِي أَمَرَنِي بِهِ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ لِمَا بِي مِنَ الْفَرَحِ ، إِذْ رَأَيْتُهُمُ انْصَرَفُوا إِلَى مَكَّةَ عن الْمَدِينَةِ ، وَفَرَغَ النَّاسُ لِقَتْلاهُمْ . فَقَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ كَمَا .

الرواه :

الأسم الرتبة
الْبَرَاءِ

صحابي

ابْنُ إِسْحَاقَ

ثقة مكثر

إِسْرَائِيلَ

ثقة

أَبِي

ثقة حافظ إمام

ابْنُ وَكِيعٍ

مقبول

إِسْرَائِيلُ

ثقة

مُصْعَبُ بْنُ الْمِقْدَامِ

صدوق حسن الحديث

هَارُونُ بْنُ إِسْحَاقَ

ثقة

مُحَمَّدُ بْنُ جَرِيرٍ

ثقة حافظ

Whoops, looks like something went wrong.