الخبر في هذه القصة وسبب منافرة عامر وعلقمة وخبر الاعشى وعلقمة وغيره معهما فيها


تفسير

رقم الحديث : 364

أَخْبَرَنِي أَخْبَرَنِي أَحْمَدُ بْنُ عَبْدِ الْعَزِيزِ الْجَوْهَرِيُّ ، قَالَ : حَدَّثَنَا عُمَرُ بْنُ شَبَّةَ ، قَالَ : حَدَّثَنَا عَلِيُّ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ عِيسَى بْنِ يَزِيدَ ، عَنْ عَبْدِ الْوَاحِدِ بْنِ عُمَيْرٍ ، عَنْ أَبِي الْجَرَّاحِ مَوْلَى أُمِّ حَبِيبَةَ ، قَالَ : كُنْتُ مَعَ عُثْمَانَ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ فِي الدَّارِ ، فَمَا شَعَرْتُ وَقَدْ خَرَجَ مُحَمَّدُ بْنُ أَبِي بَكْرٍ ، وَنَحْنُ نَقُولُ : هِمَّ فِي الصُّلْحِ ، إِذَ أَنَا بِالنَّاسِ قَدْ دَخَلُوا مِنَ الْخَوْخَةِ ، وَنَزَلُوا بِأَمْرَاسِ الْحِبَالِ مِنْ سُورِ الدَّارِ . مَعَهُمُ السُّيُوفُ . فَرَمَيْتُ بِسَيْفِي ، وَجَلَسْتُ عَلَيْهِ ، وَسَمِعْتُ صِيَاحَهُمْ ، فَكَأَنِّي أَنْظُرُ إِلَى مُصْحَفٍ فِي يَدِ عُثْمَانَ ، وَإِلَى حُمْرَةِ أَدِيمَةٍ . فَنَشَرَتْ نَائِلَةُ بِنْتُ الْفُرَافِصَةِ شَعْرَهَا ، فَقَالَ لَهَا عُثْمَانُ : خُذِي خِمَارَكِ ، فَلَعَمْرِي لَدُخُولُهُمْ عَلَيَّ أَعْظَمُ مِنْ حُرْمَةِ شَعْرِكِ . وَأَهْوَى رَجُلٌ إِلَيْهِ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ بِالسَّيْفِ ، فَاتَّقَتْهُ نَائِلَةُ بِيَدِهَا ، فَقَطَعَ إِصْبَعَيْنِ مِنْ أَصَابِعِهَا ، ثُمَّ قَتَلُوهُ ، وَخَرَجُوا يُكَبِّرُونَ ، وَمَرَّ بِي مُحَمَّدُ بْنُ أَبِي بَكْرٍ ، فَقَالَ : مَا لَكِ يَا عَبْدَ أُمِّ حَبِيبَةَ ؟ وَمَضَى فَخَرَجْتُ .

الرواه :

الأسم الرتبة

Whoops, looks like something went wrong.