الخبر في هذه القصة وسبب منافرة عامر وعلقمة وخبر الاعشى وعلقمة وغيره معهما فيها


تفسير

رقم الحديث : 392

حَدَّثَنِي أَحْمَدُ بْنُ يُوسُفَ بْنِ سَعِيدٍ ، قَالَ : حَدَّثَنَا مُحَمَّدُ بْنُ عُبَيْدِ اللَّهِ بْنِ عُتْبَةَ ، قَالَ : حَدَّثَنَا مُوسَى بْنُ زِيَادٍ الزَّيَّاتُ ، قَالَ : حَدَّثَنَا عَبْدُ الرَّحْمَنِ بْنُ سُلَيْمَانَ الأَشَلُّ ، عَنْ زَكَرِيَّا بْنِ أَبِي زَائِدَةَ ، عَنْ أَبِي إِسْحَاقَ ، عَنْ جَارِيَةَ بْنِ مُضَرِّبٍ ، عَنْ أَمِيرِ الْمُؤْمِنِينَ عَلِيٍّ صَلَوَاتُ اللَّهِ عَلَيْهِ ، قَالَ : أُتِيَ النَّبِيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ بِفُرَاتِ بْنِ حَيَّانَ يَوْمَ الْخَنْدَقِ ، وَكَانَ عَيْنًا لِلْمُشْرِكِينَ ، فَأَمَرَ بِقَتْلِهِ ، فَقَالَ : إِنِّي مُسْلِمٌ ، فَقَالَ : إِنَّ مِنْكُمْ مَنْ أَتَأَلَّفُهُ عَلَى الإِسْلامِ ، وَأَكِلُهُ إِلَى إِيمَانِهِ ، مِنْهُمْ فُرَاتُ بْنُ حَيَّانَ " .

الرواه :

الأسم الرتبة
عَلِيٍّ

صحابي

جَارِيَةَ بْنِ مُضَرِّبٍ

ثقة

أَبِي إِسْحَاقَ

ثقة مكثر

زَكَرِيَّا بْنِ أَبِي زَائِدَةَ

ثقة

عَبْدُ الرَّحْمَنِ بْنُ سُلَيْمَانَ الأَشَلُّ

ثقة حافظ

مُوسَى بْنُ زِيَادٍ الزَّيَّاتُ

مجهول الحال

مُحَمَّدُ بْنُ عُبَيْدِ اللَّهِ بْنِ عُتْبَةَ

صدوق حسن الحديث

أَحْمَدُ بْنُ يُوسُفَ بْنِ سَعِيدٍ

متهم بالكذب رغم كونه حافظا

Whoops, looks like something went wrong.