الخبر في هذه القصة وسبب منافرة عامر وعلقمة وخبر الاعشى وعلقمة وغيره معهما فيها


تفسير

رقم الحديث : 433

أخبرنِي أخبرنِي الْحَسَنُ بْنُ عَلِيٍّ ، قَالَ : حدثنِي أَحْمَدُ بْنُ زُهَيْرٍ ، قَالَ : حدثنَا مُصْعَبُ بْنُ عَبْدِ اللَّهِ ، عَنْ أَبِيهِ ، قَالَ : افْتَعَلَ عَمْرُو بْنُ الزُّبَيْرِ كِتَابًا عَنْ مُعَاوِيَةَ إِلَى مَرْوَانَ بْنِ الْحَكَمِ بِأَنْ يَدْفَعَ إِلَيْهِ مَالا ، فَدَفَعَهُ إِلَيْهِ ، فَلَمَّا عَرَفَ مُعَاوِيَةُ خَبَرَهَ كَتَبَ إِلَى مَرْوَانَ بِأَنْ يَحْبِسَ عَمْرًا حَتَّى يُؤَدِّيَ الْمَالَ ، فَحَبَسَهُ مَرْوَانُ ، وَبَلَغَ الْخَبَرُ عَبْدَ اللَّهِ بْنَ الزُّبَيْرِ فَجَاءَ إِلَى مَرْوَانَ وَسَأَلَهُ عَنِ الْخَبَرِ ، فَحدثهُ بِهِ ، فَقَالَ : " مَا لَكُمْ فِي ذِمَّتِي فَأَطْلَقَ عَمْرًا ، وَأَدَّى عَبْدُ اللَّهِ الْمَالَ عَنْهُ ، وَقَالَ : وَاللَّهِ إِنِّي لأُؤَدِّيهِ عَنْهُ وَإِنِّي لأَعْلَمُ أَنَّهُ غَيْرُ شَاكِرٍ " ، ثُمَّ تَمَثَّلَ قَوْلَ أُمَيَّةَ بْنِ الأَسْكَرِ اللَّيْثِيَّ : فَلَوْلا تَأَسِّينَا وَحَدُّ رِمَاحِنَا لَقَدْ جَرَّ قَوْمٌ لَحْمَنَا تَرِبًا قَضًّا .

الرواه :

الأسم الرتبة

Whoops, looks like something went wrong.