ذكر عبد الله بن الحسن بن الحسن عليهم السلام ونسبه واخباره


تفسير

رقم الحديث : 399

أَخْبَرَنِي بذلك أحمد بن عبيد الله بن عمار ، قال : حدثني عبد الله بن عمرو بن أبي سعد ، قال : حدثني سليمان بن الربيع بن هشام الكوفي ، ووجدته في بعض نسخ الكوفيين ، عن سليمان بن الربيع ، أتم من هذا فنسخته وجمعتهما .قَالَ : حَدَّثَنَا عَبْدُ الْحَمِيدِ بْنُ صَالِحٍ الْمَوْصِلِيُّ الْبُرْجُمِيُّ ، قَالَ : حَدَّثَنَا زَكَرِيَّا بْنُ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ يَزِيدَ الصَّهْبَانِيُّ ، عَنْ أَبِيهِ ، عَنْ كُمَيْلِ بْنِ زِيَادٍ النَّخَعِيِّ ، عَنْ عَلِيٍّ عَلَيْهِ السَّلامُ ، قَالَ : يَا سُبْحَانَ اللَّهِ ! مَا أَزْهَدَ كَثِيرًا مِنَ النَّاسِ فِي الْخَيْرِ ! عَجِبْتُ لِرَجُلٍ يَجِيئُهُ أَخُوهُ فِي حَاجَةٍ فَلا يَرَى نَفْسَهُ لِلْخَيْرِ أَهْلا ، فَلَوْ كُنَّا لا نَرْجُوا جَنَّةً ، وَلا نَخَافُ نَارًا ، وَلا نَنْتَظِرُ ثَوَابًا ، وَلا نَخْشَى عِقَابًا ، لَكَانَ يَنْبَغِي لَنَا أَنْ نَطْلُبَ مَكَارِمَ الأَخْلاقِ ، فَإِنَّهَا تَدُلُّ عَلَى سَبِيلِ النَّجَاةِ . فَقَامَ رَجُلٌ فَقَالَ : فِدَاكَ أَبِي وَأُمِّي يَا أَمِيرَ الْمُؤْمِنِينَ ، أَسَمِعْتَهُ مِنْ رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ، قَالَ : نَعَمْ ، وَمَا هُوَ خَيْرٌ مِنْهُ لَمَّا أُتِينَا بِسَبَايَا طَيِّئٍ كَانَتْ فِي النِّسَاءِ جَارِيَةٌ حَمَّاءُ ، حَوْرَاءُ الْعَيْنَيْنِ ، لَعْسَاءُ ، لَمْيَاءُ ، عَيْطَاءُ ، شَمَّاءُ الأَنْفِ ، مُعْتَدِلَةُ الْقَامَةِ ، دَرْمَاءُ الْكَعْبَيْنِ ، خَدَلَّجَةُ السَّاقَيْنِ ، لَفَّاءُ الْفَخِذَيْنِ ، خَمِيصَةُ الْخَصْرِ ، ضَامِرَةُ الْكَشْحَيْنِ ، مَصْقُولَةُ الْمَتْنَيْنِ ، فَلَمَّا رَأَيْتُهَا أُعْجِبْتُ بِهَا ، فَقُلْتُ : لأَطْلُبَنَّهَا إِلَى رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ لِيَجْعَلَهَا مِنْ فَيْئِي ، فَلَمَّا تَكَلَّمْتُ أُنْسِيتُ جَمَالَهَا ، لَمَّا سَمِعْتُ مِنْ فَصَاحَتِهَا ، فَقَالَتْ : يَا مُحَمَّدُ ، هَلَكَ الْوَالِدُ ، وَغَابَ الْوَافِدُ ، فَإِنْ رَأَيْتَ أَنْ تُخَلِّيَ عَنِّي ، فَلا تُشْمِتْ بِي أَحْيَاءَ الْعَرَبِ ، فَإِنِّي بِنْتُ سَيِّدِ قَوْمِي ، كَانَ أَبِي يَفُكُّ الْعَانِي ، وَيَحْمِي الذِّمَارَ ، وَيُقْرِي الضَّيْفَ ، وَيُشْبِعُ الْجَائِعَ ، وَيُفَرِّجُ عَنِ الْمَكْرُوبِ ، وَيُطْعِمُ الطَّعَامَ ، وَيُفْشِي السَّلامَ ، وَلَمْ يَرُدَّ طَالِبَ حَاجَةٍ قَطُّ ، أَنَا بِنْتُ حَاتِمِ طَيِّئٍ . فَقَالَ لَهَا رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : " يَا جَارِيَةُ ، هَذِهِ صِفَةُ الْمُؤْمِنِ ، لَوْ كَانَ أَبُوكَ إِسْلامِيًّا لَتَرَحَّمْنَا عَلَيْهِ ، خَلُّوا عَنْهَا ، فَإِنَّ أَبَاهَا كَانَ يُحِبُّ مَكَارِمَ الأَخْلاقِ ، وَاللَّهُ يُحِبُّ مَكَارِمَ الأَخْلاقِ " .

الرواه :

الأسم الرتبة
عَلِيٍّ

صحابي

كُمَيْلِ بْنِ زِيَادٍ النَّخَعِيِّ

ثقة

أَبِيهِ

ثقة

زَكَرِيَّا بْنُ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ يَزِيدَ الصَّهْبَانِيُّ

مجهول الحال

عَبْدُ الْحَمِيدِ بْنُ صَالِحٍ الْمَوْصِلِيُّ الْبُرْجُمِيُّ

ثقة

أحمد بن عبيد الله بن عمار

مجهول الحال

Whoops, looks like something went wrong.