خبر الحطيئة ونسبه والسبب الذي من اجله هجا الزبرقان بن بدر


تفسير

رقم الحديث : 52

أَخْبَرَنِي بِهِ أَخْبَرَنِي بِهِ الْحَسَنُ بْنُ عَلِيٍّ ، قَالَ : حَدَّثَنَا أَحْمَدُ بْنُ زُهَيْرٍ ، قَالَ : حَدَّثَنِي الزُّبَيْرُ بْنُ بَكَّارٍ ، قَالَ : حَدَّثَنِي مُحَمَّدُ بْنُ حُسَيْنٍ ، عَنْ إِبْرَاهِيمَ بْنِ مُحَمَّدٍ ، عَنْ صَالِحِ بْنِ إِبْرَاهِيمَ ، عَنْ يَحْيَى بْنِ عَبْدِ الرَّحْمَنِ بْنِ سَعْدِ بْنِ زُرَارَةَ ، عَنْ حَسَّانِ بْنِ ثَابِتٍ ، قَالَ : " إِنِّي لَغُلامٌ يَفَعَةٌ ابْنُ سَبْعِ سِنِينَ أَوْ ثَمَانٍ ، إِذَا بِيَهُودِيٍّ بِيَثْرِبَ يَصْرُخُ ذَاتَ غَدَاةٍ : يَا مَعْشَرَ يَهُودٍ ، فَلَمَّا اجْتَمَعُوا إِلَيْهِ ، قَالُوا : وَيْلُكَ مَا لَكَ ؟ قَالَ : طَلَعَ نَجْمُ أَحْمَدَ الَّذِي يُولَدُ بِهِ فِي هَذِهِ اللَّيْلَةِ ، قَالَ : ثُمَّ أَدْرَكَهُ الْيَهُودِيُّ وَلَمْ يُؤْمِنْ بِهِ " ، فَهَذَا يَدُلُّ عَلَى مُدَّةِ عُمُرِهِ فِي الْجَاهِلِيَّةِ ، لأَنَّهُ ذَكَرَ أَنَّهُ أَدْرَكَ لَيْلَةَ وُلِدَ النَّبِيِّ ، وَلَهُ يَوْمَئِذٍ ثَمَانِ سِنِينَ ، وَالنَّبِيُّ بُعِثَ وَلَهُ أَرْبَعُونَ سَنَةً ، وَأَقَامَ بِمَكَّةَ ثَلاثَ عَشْرَةَ سَنَةً ، فَقَدِمَ الْمَدِينَةَ وَلِحَسَّانٍ يَوْمَئِذٍ عَلَى مَا ذَكَرَهُ سِتُّونَ سَنَةً ، أَوْ إِحْدَى وَسِتُّونَ سَنَةً ، وَحِينَئِذٍ أَسْلَمَ .

الرواه :

الأسم الرتبة

Whoops, looks like something went wrong.