خبر الحطيئة ونسبه والسبب الذي من اجله هجا الزبرقان بن بدر


تفسير

رقم الحديث : 57

أَخْبَرَنَا أَحْمَدُ بْنُ عَبْدِ الْعَزِيزِ ، وَحَبِيبُ بْنُ نَصْرٍ الْمُهَلَّبِيُّ ، قَالا : حَدَّثَنَا عُمَرُ بْنُ شَبَّةَ ، قَالَ : حَدَّثَنَا عَبْدُ اللَّهِ بْنُ بَكْرِ بْنِ حَبِيبٍ السَّهْمِيُّ ، قَالَ : حَدَّثَنَا أَبُو يُونُسَ الْقُشَيْرِيُّ ، وَهُوَ حَاتِمُ بْنُ أَبِي صَغِيرَةَ ، قَالَ : حَدَّثَنَا سِمَاكُ بْنُ حَرْبٍ ، قَالَ : قَامَ حَسَّانٌ أَبُو الْحُسَامِ : فَقال : يَا رَسُولَ اللَّهِ ، ائْذَنْ لِي فِيهِ وَأَخْرَجَ لِسَانًا لَهُ أَسْوَدَ ، فَقال : يَا رَسُولَ اللَّهِ ، لَوْ شِئْتَ لَفَرَيْتُ بِهِ الْمَزَادَ ، ائْذَنْ لِي فِيهِ ، فَقال : " اذْهَبْ إِلَى أَبِي بَكْرٍ ، فَلْيُحَدِّثْكَ حَدِيثَ الْقَوْمِ وَأَيَّامَهُمْ وَأَحْسَابَهُمْ ، ثُمَّ اهْجُهُمْ وَجِبْرِيلُ مَعَكَ " ، قَالَ أَبُو زَيْدٍ : قَالَ ابْنُ وَهْبٍ : وَحَدَّثَنَا بِهَذَا الْحَدِيثِ حَاتِمٌ ، عَنِ السُّدِّيِّ ، عَنِ الْبَرَاءِ بْنِ عَازِبٍ ، وَعَنْ سِمَاكِ بْنِ حَرْبٍ ، فَأَنَا أَشُكُّ : أَهُوَ عَنْ أَحَدِهِمَا ، أَمْ عَنْهُمَا جَمِيعًا ، قَالَ أَبُو زَيْدٍ : وَحَدَّثَنَا عَلِيُّ بْنُ عَاصِمٍ ، قَالَ : حَدَّثَنَا حَاتِمُ بْنُ أَبِي صَغِيرَةَ ، عَنْ سِمَاكِ بْنِ حَرْبٍ بِنَحْوِهِ ، وَزَادَ فِيهِ : فَأَخْرَجَ لِسَانَهُ أَسْوَدَ ، فَوَضَعَهُ عَلَى طَرَفِ أَرْنَبَتِهِ ، وَقَالَ : يَا رَسُولَ اللَّهِ ، لَوْ شِئْتَ لَفَرَيْتُ بِهَ الْمُزَادَ ، فَقَالَ : يَا حَسَّانُ ، وَكَيْفَ وَهُوَ مِنِّي وَأَنَا مِنْهُ ، قَالَ : وَاللَّهِ لأَسُلَّنَّهُ مِنْكَ كَمَا يُسَلُّ الشَّعْرُ مِنَ الْعَجِينِ ، قَالَ : يَا حَسَّانُ ، فَأْتِ أَبَا بَكْرٍ ، فَإِنَّهُ أَعْلَمُ بِأَنْسَابِ الْقَوْمِ مِنْكَ ، فَأَتَى أَبَا بَكْرٍ فَأَعْلَمَهُ مَا قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ، فَقَالَ : كُفَّ عَنْ فُلانَةَ ، وَاذْكُرْ فُلانَةَ ، فَقَالَ : هَجَوْتَ مُحَمَّدًا فَأَجَبْتُ عَنْهُ وَعِنْدَ اللَّهِ فِي ذَاكَ الْجَزَاءُ فَإِنَّ أَبِي وَوَالِدَهُ وَعِرْضِي لِعِرْضِ مُحَمَّدٍ مِنْكُمْ وِقَاءُ أَتَهْجُوهُ وَلَسْتَ لَهُ بِكُفْءٍ فَشَرُّكُمَا لِخَيْرِكُمَا الْفِدَاءُ .

الرواه :

الأسم الرتبة
سِمَاكِ بْنِ حَرْبٍ

صدوق سيء الحفظ, تغير بآخره وروايته عن عكرمة مضطربة

حَاتِمُ بْنُ أَبِي صَغِيرَةَ

ثقة

عَلِيُّ بْنُ عَاصِمٍ

متروك الحديث

سِمَاكُ بْنُ حَرْبٍ

صدوق سيء الحفظ, تغير بآخره وروايته عن عكرمة مضطربة

أَبُو زَيْدٍ

ثقة

الْبَرَاءِ بْنِ عَازِبٍ

صحابي

أَبُو يُونُسَ الْقُشَيْرِيُّ ، وَهُوَ حَاتِمُ بْنُ أَبِي صَغِيرَةَ

ثقة

السُّدِّيِّ

صدوق حسن الحديث

عَبْدُ اللَّهِ بْنُ بَكْرِ بْنِ حَبِيبٍ السَّهْمِيُّ

ثقة

حَاتِمٌ

ثقة

عُمَرُ بْنُ شَبَّةَ

ثقة

ابْنُ وَهْبٍ

ثقة حافظ

وَحَبِيبُ بْنُ نَصْرٍ الْمُهَلَّبِيُّ

مجهول الحال

أَبُو زَيْدٍ

ثقة

أَحْمَدُ بْنُ عَبْدِ الْعَزِيزِ

مجهول الحال

Whoops, looks like something went wrong.