خبر الحطيئة ونسبه والسبب الذي من اجله هجا الزبرقان بن بدر


تفسير

رقم الحديث : 70

أخبرنا أَحْمَدُ بْنُ عَبْدِ الْعَزِيزِ ، وَحَبِيبُ بْنُ نَصْرٍ ، قَالا : حدثنا عُمَرُ بْنُ شَبَّةَ ، قال : حَدَّثَنِي عُمَرُ بْنُ عَلِيِّ بْنِ مُقَدَّمٍ ، عَنْ يَحْيَى بْنِ سَعِيدٍ ، عَنْ أَبِي حَيَّانَ التَّيْمِيِّ ، عَنْ حَبِيبِ بْنِ أَبِي ثَابِتٍ ، قال أَبُو زَيْدٍ : وَحدثنا مُحَمَّدُ بْنُ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ الزُّبَيْرِ ، قال : حدثنا مِسْعَرٌ ، عَنْ سَعْدِ بْنِ إِبْرَاهِيمَ ، قَالُوا : قال حَسَّانُ بْنُ ثَابِتٍ لِلنَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : صَوْتَ شَهِدْتُ بِإِذْنِ اللَّهِ أَنَّ مُحَمَّدًا رَسُولُ الَّذِي فَوْقَ السَّمَوَاتِ مِنْ عَلٍ وَأَنَّ أَخَا الأَحْقَافِ إِذْ يَعْذِلُونَهُ يَقُومُ بِدِينِ اللَّهِ فِيهِمْ فَيَعْدِلُ وَأَنَّ أَبَا يَحْيَى وَيَحْيَى كِلاهُمَا لَهُ عَمَلٌ فِي دِينِهِ مُتَقَبَّلُ وَأَنَّ الَّذِي عَادَى الْيَهُودُ ابْنَ مَرْيَمَ رَسُولٌ أَتَى مِنْ عِنْدِ ذِي الْعَرْشِ مُرْسَلُ وَأَنَّ الَّذِي بِالْجِزْعِ مِنْ بَطْنِ نَخْلَةٍ وَمِنْ دُونِهَا فِلٌّ مِنَ الْخَيْرِ مُعْزَلُ غَنَّى فِي هَذِهِ الأَبْيَاتِ مَعْبَدٌ خَفِيفَ ثَقِيلٍ أَوَّلُ بِالْبِنْصَرِ مِنْ رِوَايَةِ يُونُسَ وَغَيْرِهِ ، فَقال النَّبِيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : " أَنَا أَشْهَدُ مَعَكَ " .

الرواه :

الأسم الرتبة
سَعْدِ بْنِ إِبْرَاهِيمَ

ثقة

مِسْعَرٌ

ثقة ثبت

مُحَمَّدُ بْنُ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ الزُّبَيْرِ

ثقة ثبت قد يخطئ في حديث الثوري

أَبُو زَيْدٍ

ثقة

حَبِيبِ بْنِ أَبِي ثَابِتٍ

ثقة فقيه جليل

أَبِي حَيَّانَ التَّيْمِيِّ

ثقة

يَحْيَى بْنِ سَعِيدٍ

ثقة ثبت

عُمَرُ بْنُ عَلِيِّ بْنِ مُقَدَّمٍ

ثقة وكان يدلس كثيرا

عُمَرُ بْنُ شَبَّةَ

ثقة

وَحَبِيبُ بْنُ نَصْرٍ

مجهول الحال

أَحْمَدُ بْنُ عَبْدِ الْعَزِيزِ

مجهول الحال

Whoops, looks like something went wrong.