خبر الحطيئة ونسبه والسبب الذي من اجله هجا الزبرقان بن بدر


تفسير

رقم الحديث : 83

وَأَخْبَرَنِي وَأَخْبَرَنِي الْحَسَنُ بْنُ عَلِيٍّ ، قَالَ : حَدَّثَنَا أَحْمَدُ بْنُ زُهَيْرٍ ، قَالَ : حَدَّثَنَا الزُّبَيْرُ ، قَالَ : حَدَّثَنَا عَلِيُّ بْنُ صَالِحٍ ، عَنْ جَدِّي عَبْدِ اللَّهِ بْنِ مُصْعَبٍ ، عَنْ أَبِيهِ ، قَالَ : كَانَ ابْنُ الزُّبَيْرِ يُحَدِّثُ أَنَّهُ ، كَانَ فِي فَارِعٍ أُطُمِ حَسَّانِ بْنِ ثَابِتٍ مَعَ النِّسَاءِ يَوْمَ الْخَنْدَقِ ، وَمَعَهُمْ عُمَرُ بْنُ أَبِي سَلَمَةَ ، قَالَ ابْنُ الزُّبَيْرِ : وَمَعَنَا حَسَّانُ بْنُ ثَابِتٍ ضَارِبًا وَتَدًا فِي آخِرِ الأُطُمِ ، فَإِذَا حَمَلَ أَصْحَابُ رَسُولِ اللَّهِ عَلَى الْمُشْرِكِينَ ، حَمَلَ عَلَى الْوَتَدِ فَضَرَبَهُ بِالسَّيْفِ ، وَإِذَا أَقْبَلَ الْمُشْرِكُونَ انْحَازَ عَنِ الْوَتَدِ حَتَّى كَأَنَّهُ يُقَاتِلُ قَرْنًا يَتَشَبَّهُ بِهِمْ كَأَنَّهُ يُرِي أَنَّهُ مُجَاهِدٌ حِينَ جَبُنَ ، وَإِنِّي لأَظْلِمُ ابْنَ أَبِي سَلَمَةَ وَهُوَ أَكْبَرُ مِنِّي بِسَنَتَيْنِ ، فَأَقُولُ لَهُ : تَحْمِلُنِي عَلَى عُنُقِكَ حَتَّى أَنْظُرَ ، فَإِنِّي أَحْمِلُكَ إِذَا نَزَلْتُ ، قَالَ : فَإِذَا حَمَلَنِي ثُمَّ سَأَلَنِي أَنْ يَرْكَبَ قُلْتُ لَهُ : هَذِهِ الْمَرَّةُ أَيْضًا ، قَالَ : وَإِنِّي لأَنْظُرُ إِلَى أَبِي مُعَلَّمًا بِصُفْرَةٍ ، فَأَخْبَرْتُهَا أَبِي بَعْدُ ، فَقَالَ : أَيْنَ كُنْتَ حِينَئِذٍ ؟ فَقُلْتُ : عَلَى عُنُقِ ابْنِ أَبِي سَلَمَةَ يَحْمِلُنِي ، فَقَالَ : أَمَا وَالَّذِي نَفْسِي بِيَدِهِ ، إِنَّ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ لَيَجْمَعُ إِلَى أَبَوَيْهِ ، قَالَ ابْنُ الزُّبَيْرِ : وَجَاءَ يَهُودِيٌّ يَرْتَقِي إِلَى الْحِصْنِ ، فَقَالَتْ صَفِيَّةُ لَهُ : أَعْطِنِي السَّيْفَ ، فَأَعْطَاهَا ، فَلَمَّا ارْتَقَى الْيَهُودِيُّ ضَرَبَتْهُ حَتَّى قَتَلَتْهُ ، ثُمَّ احْتَزَّتْ رَأْسَهُ فَأَعْطَتْهُ حَسَّانًا ، وَقَالَتْ : طَوِّحْ بِهِ ، فَإِنَّ الرَّجُلَ أَقْوَى وَأَشَدُّ رَمْيَةً مِنَ الْمَرْأَةِ ، تُرِيدُ أَنْ تُرْعِبَ بِهِ أَصْحَابَهُ " قَالَ الزُّبَيْرُ : وَحَدَّثَنِي عَمِّي ، عَنِ الْوَاقِدِيِّ ، قَالَ : كَانَ أَكْحَلُ حَسَّانٍ قَدْ قُطِعَ ، " فَلَمْ يَكُنْ يَضْرِبُ بِيَدِهِ " .

الرواه :

الأسم الرتبة
أَبِيهِ

مقبول

جَدِّي عَبْدِ اللَّهِ بْنِ مُصْعَبٍ

ضعيف الحديث

الزُّبَيْرُ

ثقة

أَحْمَدُ بْنُ زُهَيْرٍ

ثقة حافظ

الْحَسَنُ بْنُ عَلِيٍّ

صدوق حسن الحديث

Whoops, looks like something went wrong.