اخبار الصمة القشيري ونسبه


تفسير

رقم الحديث : 167

حَدَّثَنِي عَمِّي ، قَالَ : حَدَّثَنَا حَدَّثَنِي عَمِّي ، قَالَ : حَدَّثَنَا الْحَارِثُ بْنُ أَبِي أُسَامَةَ ، قَالَ : حَدَّثَنَا ابْنُ سَعْدٍ ، عَنِ الْوَاقِدِيِّ ، عَنْ أَبِي الزِّنَادِ ، عَنْ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ الْحَارِثِ ، قَالَ : " شَرِبَ حَسَّانُ بْنُ ثَابِتٍ يَوْمًا مَعَ سَلامِ بِنْ مِشْكَمٍ ، وَكَانَ لَهُ نَدِيمًا ، مَعَهُمْ كَعْبُ بْنُ أَسَدٍ ، وَعَبْدُ اللَّهِ بْنُ أُبَيٍّ ، وَقَيْسُ بْنُ الْخَطِيمِ ، فَأَسْرَعَ الشَّرَابَ فِيهِمْ وَكَانُوا فِي مُوَادَعَةٍ وَقَدْ وَضَعَتِ الْحَرْبُ أَوْزَارَهَا بَيْنَهُمْ ، فَقَالَ قَيْسُ بْنُ الْخَطِيمِ لِحَسَّانٍ : تَعَالَ أُشَارِبُكَ ، فَتَشَارَبَا فِي إِنَاءٍ عَظِيمٍ فَأَبْقَى حَسَّانٌ مِنَ الإِنَاءِ شَيْئًا ، فَقَالَ لَهُ قَيْسٌ : اشْرَبْ ، فَقَالَ حَسَّانٌ وَعَرَفَ الشَّرَّ فِي وَجْهِهِ : أَوَ خَيْرًا مِنْ ذَلِكَ أَجْعَلُ لَكَ الْغَلَبَةَ ، قَالَ : لا ، إِلا أَنْ تَشْرَبَهُ ، فَأَبَى حَسَّانٌ ، وَقَالَ لَهُ سَلامُ بْنُ مِشْكَمٍ : يَا أَبَا يَزِيدَ ، لا تُكْرِهَهُ عَلَى مَا لا يَشْتَهِي ، إِنَّمَا دَعَوْتَهُ لإِكْرَامِهِ وَلَمْ تَدْعُهُ لِتَسْتَخِفَّ بِهِ وَتُسِيءَ مُجَالَسَتَهُ ، فَقَالَ لَهُ قَيْسٌ : أَفَتَدْعُونِي أَنْتَ عَلَى أَنْ تُسِيءَ مُجَالَسَتِي ؟ فَقَالَ لَهُ سَلامٌ : مَا فِي هَذَا سُوءُ مُجَالَسَةٍ ، وَمَا حَمَلْتُ عَلَيْكَ إِلا لأَنَّكَ مِنِّي وَأَنِّي حَلِيفُكَ ، وَلَيْسَتْ عَلَيْكَ غَضَاضَةٌ فِي هَذَا ، وَهَذَا رَجُلٌ مِنَ الْخَزْرَجِ قَدْ أَكْرَمْتُهُ وَأَدْخَلْتُهُ مَنْزِلِي ، فَيَجِبُ أَنْ تُكْرِمَ لِي مَنْ أَكْرَمْتُهُ ، وَلَعَمْرِي إِنَّ فِي الصَّحْوِ لِمَا تَكْتَفُونَ بِهِ مِنْ حُرُوبِكُمْ ، فَافْتَرَقُوا وَآلَى سَلامُ بْنُ مِشْكَمٍ عَلَى نَفْسِهِ أَلا يَشْرَبَ سَنَةً ، وَقَدْ بَلَغَ هَذَا مِنْ نَدِيمِهِ وَكَانَ كَرِيمًا " .

الرواه :

الأسم الرتبة

Whoops, looks like something went wrong.