نسب عدي بن نوفل وخبره


تفسير

رقم الحديث : 223

أَخْبَرَنِي عُبَيْدُ اللَّهِ بْنُ مُحَمَّدٍ الرَّازِيُّ ، قَالَ : حَدَّثَنَا الْحَارِثُ ، عن الْمَدَائِنِيِّ ، عن ابْنِ جُعْدُبَةَ ، أَنَّ قَيْسَ بْنَ عَاصِمٍ ، قَالَ : أَتَيْتُ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ، فَرَحَّبَ بِي وَأَدْنَانِي ، فَقُلْتُ : يَا رَسُولَ اللَّهِ الْمَالُ الَّذِي لا يَكُونُ عَلَيَّ فِيهِ تَبِعَةٌ مَا تَرَى فِي إِمْسَاكِهِ لِضَيْفٍ إِنْ طَرَقَنِي ، وَعِيَالٍ إِنْ كَثُرُوا عَلَيَّ ؟ فَقَالَ : " نِعْمَ الْمَالُ الأَرْبَعُونَ ، وَالأَكْثَرُ السِّتُّونَ ، وَوَيْلٌ لأَصْحَابِ الْمِئِينَ ، ثَلاثًا ، إِلا مَنْ أَعْطَى مِنْ رَسَلِهَا ، وَأَطْرَقَ فَحْلَهَا ، وَأَفْقَرَ ظَهْرَهَا ، وَمَنَحَ غَزِيرَتَهَا ، وَأَطْعَمَ الْقَانِعَ وَالْمُعْتَرَّ . فَقُلْتُ لَهُ : يَا رَسُولَ اللَّهِ ، مَا أَكْرَمَ هَذِهِ الأَخْلَاقُ إِنَّهُ لا يَحِلُّ بِالْوَادِي الَّذِي أَنَا فِيهِ مِنْ كَثْرَتِهَا ، قَالَ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : " فَكَيْفَ تَصْنَعُ فِي الإِطْرَاقِ " ؟ قُلْتُ : يَغْدُو النَّاسُ فَمَنْ شَاءَ أَنْ يَأْخُذَ بِرَأْسِ بَعِيرٍ ذَهَبَ بِهِ ، قَالَ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : " فَكَيْفَ تَصْنَعُ فِي الإِفْقَارِ " ؟ فَقُلْتُ : إِنِّي لأَفْقَرُ النَّابَ الْمُدَبَّرَةَ وَالضِّرْعَ الصَّغِيرَةَ ، قَالَ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : " فَكَيْفَ تَصْنَعُ فِي الْمَنِيحَةِ " ؟ قُلْتُ : إِنِّي لأَمْنَحُ فِي السَّنَةِ الْمِاَئَة ، قَالَ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : " إِنَّمَا لَكَ مِنْ مَالِكَ مَا أَكَلْتَ فَأَفْنَيْتَ ، أَوْ لَبِسْتَ فَأَبْلَيْتَ ، أَوْ تَصَدَّقْتَ فَأَمْضَيْتَ " .

الرواه :

الأسم الرتبة
قَيْسَ بْنَ عَاصِمٍ

صحابي

ابْنِ جُعْدُبَةَ

منكر الحديث

الْمَدَائِنِيِّ

ثقة ثقة

الْحَارِثُ

صدوق حسن الحديث

عُبَيْدُ اللَّهِ بْنُ مُحَمَّدٍ الرَّازِيُّ

مجهول الحال

Whoops, looks like something went wrong.