اخبار ابي الطفيل ونسبه


تفسير

رقم الحديث : 239

هُوَ هُوَ عَدِيُّ بْنُ نَوْفَلِ بْنِ أَسَدِ بْنِ عَبْدِ الْعُزَّى بْنِ قُصَيِّ بْنِ كِلابِ بْنِ مُرَّةَ بْنِ كَعْبِ بْنِ لُؤَيٍّ وَأُمُّهُ آمِنَةُ بِنْتُ جَابِرِ بْنِ سُفْيَانَ ، أُخْتُ تَأَبَّطَ شَرًّا . وَكَانَ عُمَرُ بْنُ الْخَطَّابِ رِضْوَانُ اللَّهِ عَلَيْهِ اسْتَعْمَلَهُ ، أَوْ عُثْمَانُ بْنُ عَفَّانَ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ ، فِيمَا أَخْبَرَنَا بِهِ الطُّوسِيُّ عَنِ الزُّبَيْرِ بْنِ بَكَّارٍ عَلَى حَضْرَمَوْتَ . قَالَ الزُّبَيْرُ : وَدَارُ عَدِيِّ بْنِ نَوْفَلٍ بَيْنَ الْمَسْجِدِ وَالسُّوقِ مَعْرُوفَةٌ ، وَفِيهَا يَقُولُ إِسْمَاعِيلُ بْنُ يَسَارٍ النَّسَائِيُّ : إِنَّ مَمْشَاكَ نَحْوَ دَارِ عَدِيٍّ كَانَ لِلْقَلْبِ شِقْوَةٌ وَفُتُونَا إِذْ تَرَاءَتْ عَلَى الْبَلاطِ فَلَمَّا وَاجَهْتَهَا كَالشِّمْسِ تُعْشِي الْعُيُونَا قَالَ هَارُونُ قِفْ فَيَا لَيْتَ أَنِّي كُنْتُ طَاوَعْتُ سَاعَةً هَارُونَا وَقَدْ قِيلَ : إِنَّ هَذِهِ الأَبْيَاتَ لِعُمَرَ بْنِ أَبِي رَبِيعَةَ . قَالَ الزُّبَيْرُ : كَانَ تَحْتَ عَدِيِّ بْنِ نَوْفَلٍ أُمُّ عَبْدِ اللَّهِ بِنْتُ أَبِي الْبَخْتَرِيِّ بْنِ هَاشِمِ بْنِ الْحَارِثِ بْنِ أَسَدِ بْنِ عَبْدِ الْعُزَّى ، فَغَابَ مُدَّةً وَكَتَبَ إِلَيْهَا أَنْ تَشْخَصَ إِلَيْهِ ، فَلَمْ تَفْعَلْ ، فَكَتَبَ إِلَيْهَا قَوْلَهُ : إِذَا مَا أُمُّ عَبْدِ اللَّهِ لَمْ تَحْلُلْ بِوَادِيهِ وَذَكَرَ الْبَيْتَيْنِ فَقَطْ ، فَقَالَ لَهَا أَخُوهَا الأَسْوَدُ بْنُ أَبِي الْبَخْتَرِيِّ ، وَهُمَا لأَبٍ وَأُمٍّ ، أُمُّهُمَا عَاتِكَةُ بِنْتُ أُمَيَّةَ بْنِ الْحَارِثِ بْنِ أَسَدِ بْنِ عَبْدِ الْعُزَّى : قَدْ بَلَغَ الأَمْرُ هَذَا مِنِ ابْنِ عَمِّكِ فَاشْخَصِي إِلَيْهِِ .

الرواه :

الأسم الرتبة

Whoops, looks like something went wrong.