نسب ابن الزبعرى واخباره وقصة غزوة احد


تفسير

رقم الحديث : 258

قَالَ مُحَمَّدُ بْنُ جَرِيرٍ : حَدَّثَنِي مُحَمَّدُ بْنُ سَعْدٍ ، قَالَ : حَدَّثَنِي أَبِي ، قَالَ حَدَّثَنِي قَالَ : حَدَّثَنِي أَبِي ، عن أَبِيهِ ، عن ابْنِ عَبَّاسٍ ، قَالَ : أَقْبَلَ أَبُو سُفْيَانَ فِي ثَلاثِ لَيَالٍ خَلَوْنَ مِنْ شَوَّالٍ حَتَّى نَزَلَ أُحُدًا ، وَخَرَجَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ، فَأَذَّنَ فِي النَّاسِ ، فَاجْتَمَعُوا ، وَأَمَّرَ الزُّبَيْرَ عَلَى الْخَيْلِ ، وَمَعَهُ يَوْمَئِذٍ الْمِقْدَادُ الْكِنْدِيُّ ، وَأَعْطَى رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ الرَّايَةَ رَجُلا مِنْ قُرَيْشٍ يُقَالُ لَهُ مُصْعَبُ بْنُ عُمَيْرٍ . وَخَرَجَ حَمْزَةُ بْنُ عَبْدِ الْمُطَّلِبِ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ بِالْجَيْشِ ، وَبَعَثَ حَمْزَةُ بَيْنَ يَدَيْهِ ، وَأَقْبَلَ خَالِدُ بْنُ الْوَلِيدِ عَلَى خَيْلِ الْمُشْرِكِينَ ، وَمَعَهُ عِكْرِمَةُ بْنُ أَبِي جَهْلٍ ، فَبَعَثَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ الزُّبَيْرَ ، وَقَالَ : " اسْتَقْبِلْ خَالِدَ بْنَ الْوَلِيدِ ، فَكُنْ بِإِزَائِهِ حَتَّى أُوذِنَكَ " وَأَمَرَ بِخَيْلٍ أُخْرَى ، فَكَانُوا مِنْ جَانِبٍ آخَرَ ، فَقَالَ : " لا تَبْرَحُنَّ حَتَّى أُوذِنَكُمْ " وَأَقْبَلَ أَبُو سُفْيَانَ يَحْمِلُ اللاتَ ، وَالْعُزَّى ، فَأَرْسَلَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ، إِلَى الزُّبَيْرِ أَنْ يَحْمِلَ ، فَحَمَلَ عَلَى خَالِدِ بْنِ الْوَلِيدِ ، فَهَزَمَهُ اللَّهُ تَعَالَى وَمَنْ مَعَهُ ، فَقَالَ جَلَّ وَعَزَّ وَلَقَدْ صَدَقَكُمُ اللَّهُ وَعْدَهُ إِذْ تَحُسُّونَهُمْ بِإِذْنِهِ سورة آل عمران آية 152 إِلَى قَوْلِهِ تَبَارَكَ اسْمُهُ وَتَعَالَى مِنْ بَعْدِ مَا أَرَاكُمْ مَا تُحِبُّونَ سورة آل عمران آية 152 وَإِنَّ اللَّهَ تَعَالَى وَعَدَ الْمُؤْمِنِينَ النَّصْرَ ، وَأَنَّهُ مَعَهُمْ . وَإِنَّ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ، بَعَثَ نَاسًا مِنَ النَّاسِ ، فَكَانُوا مِنْ وَرَائِهِمْ ، فَقَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : " كُونُوا هَاهُنَا ، فَرُدُّوا وَجْهَ مَنْ فَرَّ مِنَّا وَكُونُوا حَرَسًا لَنَا مِنْ قِبَلِ ظُهُورِنَا " وَإِنَّهُ عَلَيْهِ السَّلامُ لَمَا هَزَمَ الْقَوْمَ هُوَ وَأَصْحَابُهُ قَالَ الَّذِينَ كَانُوا جُعِلُوا مِنْ وَرَائِهِمْ بَعْضُهُمْ لِبَعْضٍ ، وَرَأَوُا النِّسَاءَ مُصَعِّدَاتٍ فِي الْجَبَلِ ، وَرَأَوُا الْغَنَائِمَ : انْطَلِقُوا إِلَى رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ، وَأَدْرِكُوا الْغَنَائِمَ قَبْلَ أَنْ تُسْبَقُوا إِلَيْهَا . وَقَالَتْ طَائِفَةٌ أُخْرَى : بَلْ نُطِيعُ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ، فَنَثْبُتُ مَكَانَنَا . فَقَالَ ابْنُ مَسْعُودٍ : مَا شَعَرْتُ أَنَّ أَحَدًا مِنْ أَصْحَابِ رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ، كَانَ يُرِيدُ الدُّنْيَا وَعَرَضَهَا حَتَّى كَانَ يَوْمَئِذٍ .

الرواه :

الأسم الرتبة
ابْنِ عَبَّاسٍ

صحابي

أَبِيهِ

ضعيف الحديث

أَبِي

ضعيف الحديث

ضعيف الحديث

أَبِي

متروك الحديث

مُحَمَّدُ بْنُ سَعْدٍ

مقبول

مُحَمَّدُ بْنُ جَرِيرٍ

ثقة حافظ

Whoops, looks like something went wrong.