وَقَالَ مُحَمَّدُ بْنُ جَرِيرٍ قَالَ ابْنُ الْكَلْبِيِّ : الَّذِي قَتَلَ مَالِكَ بْنَ نُوَيْرَةَ ضِرَارُ بْنُ الأَزْوَرِ وَهَكَذَا رَوَى أَبُو زَيْدٍ عُمَرُ بْنُ شَبَّةَ ، عَنْ ، وأَبُو خَلِيفَةَ عَنْ مُحَمَّدِ بْنِ سَلامٍ ، قَالَ : قَدِمَ مَالِكُ بْنُ نُوَيْرَةَ عَلَى النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فِيمَنْ قَدِمَ مِنْ أَمْثَالِهِ مِنَ الْعَرَبِ ، فَوَلاهُ صَدَقَاتِ قَوْمِهِ بَنِي يَرْبُوعٍ ، فَلَمَّا مَاتَ النَّبِيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ اضْطَرَبَ فِيهَا ، فَلَمْ يُحْمَدْ أَمْرُهُ ، وَفَرَّقَ مَا فِي يَدِهِ مِنْ إِبِلِ الصَّدَقَةِ ، فَكَلَّمَهُ الأَقْرَعُ بْنُ حَابِسٍ الْمُجَاشِعِيُّ ، وَالْقَعْقَاعُ بْنُ مَعْبَدِ بْنِ زُرَارَةَ الدَّارِمِيُّ ، فَقَالا لَهُ : إِنَّ لِهَذَا الأَمْرِ قَائِمًا وَطَالِبًا ، فَلا تَعْجَلْ بِتَفْرِقَةِ مَا فِي يَدِكَ . فَقَالَ : أَرَانِي اللَّهُ بِالنِّعَمِ الْمُنَدَّى بِبُرْقَةِ رَحْرَحَانَ وَقَدْ أَرَانِي تُمَشِّي يَابْنَ عَوْذَةَ فِي تَمِيمٍ وَصَاحِبُكَ الأُقَيْرِعُ تَلْحِيَانِي حَمَيْتُ جَمِيعَهَا بِالسَّيْفِ صَلْتًا وَلَمْ تَرْعَشْ يَدَايَ وَلا بَنَانِي يَعْنِي أُمَّ الْقَعْقَاعِ ، وَهِيَ مُعَاذَةُ بِنْتُ ضِرَارِ بْنِ عَمْرٍو . وَقَالَ أَيْضًا : وَقُلْتُ خُذُوا أَمْوَالَكُمْ غَيْرَ خَائِفٍ وَلا نَاظِرٍ فِيمَا يَجِيءُ مِنَ الْغَدِ فَإِنْ قَامَ بِالأَمْرِ الْمُخَوِّفِ قَائِمٌ مُنِعْنَا وَقُلْنَا الدِّينُ دِينُ مُحَمَّدِ قَالَ ابْنُ سَلامٍ : فَمْن لا يَعْذِرُ خَالِدًا يَقُولُ : إِنَّهُ قَالَ لِخَالِدٍ : وَبِهَذَا أَمَرَكَ صَاحِبُكَ ، يَعْنِي النَّبِيَّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ وَأَنَّهُ أَرَادَ بِهَذِهِ الْقُرَشِيَّةِ . وَمَنْ يَعْذِرْ خَالِدًا يَقُولُ : إِنَّهُ أَرَادَ انْتِفَاءً مِنَ النُّبُوَّةِ ، وَيَحْتَجُّ بِشِعْرَيْهِ الْمَذْكُورَيْنِ آنِفًا . وَيَذْكُرُ خَالِدٌ أَنَّ النَّبِيَّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ لَمَّا وَجَّهَهُ إِلَى ابْنِ جُلُنْدِيٍّ قَالَ لَهُ : يَا أَبَا سُلَيْمَانَ ، إِنْ رَأَتْ عَيْنُكَ مَالِكًا فَلا تُزَايِلْهُ أَوْ تَقْتُلْهُ . قَالَ مُحَمَّدُ بْنُ سَلامٍ : وَسَمِعَنِي يَوْمًا يُونُسُ ، وَأَنَا أُرَادُّ التَّمِيمِيَّةَ فِي خَالِدٍ وَأَعْذِرُهُ ، فَقَالَ لِي : يَا أَبَا عَبْدِ اللَّهِ ، أَمَا سَمِعْتَ بِسَاقَيْ أُمِّ تَمِيمٍ ؟ يَعْنِي زَوْجَةَ مَالِكٍ الَّتِي تَزَوَّجَهَا خَالِدٌ لَمَّا قَتَلَهُ ، وَكَانَ يُقَالُ إِنَّهُ لَمْ يُرَ أَحْسَنُ مِنْ سَاقَيْهَا . قَالَ : وَأَحْسَنُ مَا سَمِعْتُ مِنْ عُذْرِ خَالِدٍ قَوْلُ مُتَمَّمٌ بِأَنَّ أَخَاهُ لَمْ يُسْتَشْهَدْ . فَفِيهِ دَلِيلٌ عَلَى عُذْرِ خَالِدٍ .
الأسم | الشهرة | الرتبة |
مُحَمَّدِ بْنِ سَلامٍ | محمد بن سلام البيكندي / توفي في :225 | ثقة ثبت |
وأَبُو خَلِيفَةَ | الفضل بن الحباب الجمحي / ولد في :207 / توفي في :304 | ثقة ثبت |
اسم مبهم | ||
أَبُو زَيْدٍ عُمَرُ بْنُ شَبَّةَ | عمر بن أبي معاذ النميري / ولد في :173 / توفي في :262 | ثقة |
مُحَمَّدُ بْنُ جَرِيرٍ | محمد بن جرير الطبري / ولد في :224 / توفي في :310 | ثقة حافظ |