ذكر متمم واخباره وخبر مالك ومقتله واستطراد بقصه جذيمة والزباء


تفسير

رقم الحديث : 276

وَذَكَرَ ابْنُ النَّطَّاحِ ، أَنَّ الْمَدَائِنِيَّ حَكَى ، عَنْ أَبِي الْيَقْظَانِ ، عَنْ جُوَيْرِيَةَ بْنِ أَسْمَاءَ ، قَالَ : أَقْبَلَ النَّبِيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ مِنْ غَزَاةِ تَبُوكَ يُرِيدُ الْمَدِينَةَ ، فَأَدْرَكَهُ عَمْرُو بْنُ مَعْدِي كَرِبَ الزُّبَيْدِيُّ فِي رِجَالٍ مِنْ زُبَيْدَ ، فَتَقَدَّم عَمْرٌو لِيَلْحَقَ بِرَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ، فَأَمْسَكَ حَتَّى أُوذِنَ بِهِ . فَلَمَّا تَقَدَّمَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يَسِيرُ قَالَ : حَيَّاكَ اللَّهُ إِلَهُكَ ، أَبَيْتَ اللَّعْنَ . فَقَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : " إِنَّ لَعْنَةَ اللَّهِ ، وَمَلائِكَتِهِ ، وَالنَّاسِ أَجْمَعِينَ عَلَى الَّذِينَ لا يُؤْمِنُونَ بِاللَّهِ ، وَلا بِالْيَوْمِ الآخِرِ ، فَآمِنْ بِاللَّهِ يُؤَمِّنْكَ يَوْمَ الْفَزَعِ الأَكْبَرِ " فَقَالَ عَمْرُو بْنُ مَعْدِي كَرِبَ : وَمَا الْفَزَعُ الأَكْبَرُ ؟ قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : " إِنَّهُ فَزَعٌ لَيْسَ كَمَا تَحْسَبُ ، وَتَظُنُّ ، إِنَّهُ يُصَاحُ بِالنَّاسِ صَيْحَةً لا يَبْقَى حَيٌّ إِلا مَاتَ إِلا مَا شَاءَ اللَّهُ مِنْ ذَلِكَ ، ثُمَّ يُصَاحُ بِالنَّاسِ صَيْحَةً لا يَبْقَى مَيِّتٌ إِلا نُشِرَ ، ثُمَّ تَلِجُّ تِلْكَ الأَرْضُ بِدَوِيٍّ تَنْهَدُّ مِنْهُ الأَرْضُ ، وَتَخِرُّ مِنْهُ الْجِبَالُ ، وَتَنْشَقُّ السَّمَاءُ انْشِقَاقَ الْقُبْطِيَّةِ الْجَدِيدِ مَا شَاءَ اللَّهُ فِي ذَلِكَ ، ثُمَّ تَبْرُزُ النَّارُ ، فَيُنْظَرُ إِلَيْهَا حَمْرَاءَ مُظْلِمَةً ، قَدْ صَارَ لَهَا لِسَانٌ فِي السَّمَاءِ تَرْمِي بِمِثْلِ رُءُوسِ الْجِبَالِ مِنْ شَرَرِ النَّارِ فَلا يَبْقَى ذُو رُوحٍ إِلا انْخَلَعَ قَلْبُهُ ، وَذَكَرَ ذَنْبَهُ . أَيْنَ أَنْتَ يَا عَمْرُو ؟ " قَالَ : إِنِّي أَسْمَعُ أَمْرًا عَظِيمًا . فَقَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : " يَا عَمْرُو ، أَسْلِمْ تَسْلَمْ " ، فَأَسْلَمَ ، وَبَايَعَ لِقَوْمِهِ عَلَى الإِسْلامِ ، وَذَلِكَ مُنْصَرَفَ رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ مِنْ غَزَاةِ تَبُوكَ ، وَكَانَتْ فِي رَجَبٍ مِنْ سَنَةِ تِسْعٍ .

الرواه :

الأسم الرتبة
جُوَيْرِيَةَ بْنِ أَسْمَاءَ

ثقة

أَبِي الْيَقْظَانِ

ضعيف الحديث

الْمَدَائِنِيَّ

ثقة ثقة

ابْنُ النَّطَّاحِ

صدوق حسن الحديث

Whoops, looks like something went wrong.