ذكر متمم واخباره وخبر مالك ومقتله واستطراد بقصه جذيمة والزباء


تفسير

رقم الحديث : 292

أَخْبَرَنِي أَخْبَرَنِي مُحَمَّدُ بْنُ جَرِيرٍ ، قَالَ : حَدَّثَنَا مُحَمَّدُ بْنُ حُمَيْدٍ ، قَالَ : حَدَّثَنَا سَلَمَةُ ، عَنِ ابْنِ إِسْحَاقَ ، عَنْ طَلْحَةَ بْنِ عُبَيْدِ اللَّهِ بْنِ عَبْدِ الرَّحْمَنِ بْنِ أَبِي بَكْرٍ الصِّدِّيقِ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ ، أَنَّ أَبَا بَكْرٍ كَانَ مِنْ عَهْدِهِ إِلَى جُيُوشِهِ " أَنْ إِذَا غَشِيتُمْ دَارًا مِنْ دُورِ النَّاسِ ، فَسَمِعْتُمْ فِيهَا أَذَانًا لِلصَّلاةِ ، فَأَمْسِكُوا عَنْ أَهْلِهَا حَتَّى تَسْأَلُوهُمْ مَاذَا نَقَمُوا ، وَإِذَا لَمْ تَسْمَعُوا أَذَانًا فَشُنُّوا الْغَارَةَ ، وَاقْتُلُوا ، وَحَرِّقُوا فَكَانَ مِمَّنْ شَهِدَ لِمَالِكٍ بِالإِسْلامِ أَبُو قَتَادَةَ الأَنْصَارِيُّ ، وَاسْمُهُ الْحَارِثُ بْنُ رِبْعِيٍّ أَخُو بَنِي سَلِمَةَ ، وَقَدْ كَانَ عَاهَدَ اللَّهَ أَنَّهُ لا يَشْهَدُ حَرْبًا بَعْدَهَا أَبَدًا . وَكَانَ يُحَدِّثُ أَنَّهُمْ لَمَّا غَشَوُا الْقَوْمَ رَاعُوهُمْ تَحْتَ اللَّيْلِ ، فَأَخَذَ الْقَوْمُ السِّلاحَ . قَالَ : فَقُلْنُا لَهُمْ : إِنَّا الْمُسْلِمُونَ . فَقَالُوا : وَنَحْنُ الْمُسْلِمُونَ . قُلْنَا : فَمَا بَالُ السِّلاحِ مَعَكُمْ ؟ فَإِنْ كُنْتُمْ كَمَا تَقُولُونَ فَضَعُوا السِّلاحَ . فَفَعَلُوا ثُمَّ صَلَّيْنَا وَصَلَّوْا . وَكَانَ خَالِدٌ يَعْتَذِرُ فِي قَتْلِهِ أَنَّهُ قَالَ لَهُ وَهُوَ يُرَاجِعُهُ : مَا إِخَالُ صَاحِبُكُمُ يَعْنِي النَّبِيَّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ إِلا وَقَدْ كَانَ يَقُولُ كَذَا وَكَذَا . فَقَالَ خَالِدٌ : أَوَ مَا تُعِدُّهُ صَاحِبًا ؟ ثُمَّ قَدَّمَهُ فَضَرَبَ عُنُقَهُ وَأَعْنَاقَ أَصْحَابِهِ ، فَلَمَّا بَلَغَ قَتْلُهُمْ عُمَرَ بْنَ الْخَطَّابِ تَكَلَّمَ فِيهِ عِنْدَ أَبِي بَكْرٍ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ ، وَقَالَ : " عَدُوُّ اللَّهِ عَدَا عَلَى امْرِئٍ مُسْلِمٍ فَقَتَلَهُ ، ثُمَّ نَزَا عَلَى امْرَأَتِهِ " . أَقْبَلَ خَالِدُ بْنُ الْوَلِيدِ قَافِلا حَتَّى دَخَلَ الْمَسْجِدَ وَعَلَيْهِ قِبَاءٌ لَهُ ، وَعَلَيْهِ صَدَأُ الْحَدِيدِ ، مُعْتَجِرًا بِعِمَامَةٍ قَدْ غَرَزَ فِيهَا أَسْهُمًا ، فَلَمَّا أَنْ دَخَلَ الْمَسْجِدَ قَامَ إِلَيْهِ عُمَرُ فَانْتَزَعَ الأَسْهُمَ مِنْ رَأْسِهِ فَحَطَّمَهَا ، ثُمَّ قَالَ : " أَقَتَلْتَ امْرَأً مُسْلِمًا ، ثُمَّ نَزَوْتَ عَلَى امْرَأَتِهِ ، وَاللَّهِ لأَرْجُمَنَّكَ بِأَحْجَارِكَ " ، وَلا يُكَلِّمُهُ خَالِدُ بْنُ الْوَلِيدِ ، وَلا يَظُنُّ إِلا أَنَّ رَأْيَ أَبِي بَكْرٍ عَلَى مِثْلِ رَأْيِ عُمَرَ فِيهِ ، حَتَّى دَخَلَ عَلَى أَبِي بَكْرٍ فَأَخْبَرَهُ الْخَبَرَ وَاعْتَذَرَ إِلَيْهِ ، فَعَذَرَهُ أَبُو بَكْرٍ وَتَجَاوَزَ لَهُ عَمَّا كَانَ فِي حَرْبِهِ تِلْكَ . فَخَرَجَ خَالِدٌ حِينَ رَضِيَ عَنْهُ أَبُو بَكْرٍ ، وَعُمَرُ جَالِسٌ فِي الْمَسْجِدِ الْحَرَامِ ، فَقَالَ : هَلُمَّ إِلَيَّ يَابْنَ أُمِّ شَمْلَةَ . فَعَرَفَ عُمَرُ أَنَّ أَبَا بَكْرٍ قَدْ رَضِيَ عَنْهُ ، فَلَمْ يُكَلِّمْهُ وَدَخَلَ بَيْتَهُ . وَكَانَ الَّذِي قَتَلَ مَالِكَ بْنَ نُوَيْرَةَ عَبْدُ بْنُ الأَزْوَر اِلأَسَدِيُّ . وَقَالَ مُحَمَّدُ بْنُ جَرِيرٍ : قَالَ ابْنُ الْكَلْبِيِّ : الَّذِي قَتَلَ مَالِكَ بْنَ نُوَيْرَةَ ضِرَارُ بْنُ الأَزْوَرِ .

الرواه :

الأسم الرتبة

Whoops, looks like something went wrong.