اخبار النعمان بن بشير ونسبه


تفسير

رقم الحديث : 300

أَخْبَرَنِي أَخْبَرَنِي مُحَمَّد بْنُ جَعْفَرٍ الصَّيْدَلانِيُّ النَّحْوِيُّ ، قَالَ : حَدَّثَنَا مُحَمَّدُ بْنُ مُوسَى بْنِ حَمَّادٍ ، قَالَ : حَدَّثَنَا عَبْدُ اللَّهِ بْنُ أَبِي سَعْدٍ ، قَالَ : حَدَّثَنِي أَحْمَدُ بْنُ مُعَاوِيَةَ ، عَنْ سَلْمَوَيْهِ بْنِ أَبِي صَالِحٍ ، عَنْ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ الْمُبَارَكِ ، عَنْ نُعَيْمِ بْنِ أَبِي عَمْرٍو الرَّازِيِّ ، قَالَ : بَيْنَا طَلْحَةُ ، وَالزُّبَيْرُ يَسِيرَانِ بَيْنَ مَكَّةَ وَالْمَدِينَةِ إِذْ عَرَضَ لَهُمَا أَعْرَابِيٌّ ، فَوَقَفَا لِيَمْضِي فَوَقَفَ ، فَتَعَجَّلا لِيَسْبِقَاهُ فَتَعَجَّلَ ، فَقَالا : مَا أَثْقَلَكَ يَا أَعْرَابِيُّ ، تَعَجَّلْنَا لِنَسْبِقَكَ فَتَعَجَّلْتَ ، فَوَقَفْنَا لِتَمْضِيَ فَوَقَفْتَ ؟ فَقَالَ : لا إِلَهَ إِلا اللَّهُ ، مُفْنِي أَغْدَرَ النَّاسِ ، أَغْدِرُ بِأَصْحَابِ مُحَمَّدٍ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ؟ هِبَانِي خِفْتُ الضَّلالَ فَأَحْبَبْتُ أَنْ أَسْتِدَلَّ بِكُمَا ، أَوْ خِفْتُ الْوَحْشَةَ فَأَحْبَبْتُ أَنْ أَسْتَأْنِسَ بِكُمَا . فَقَالَ طَلْحَةُ : مَنْ أَنْتَ ؟ قَالَ : أَنَا مُتَمِّمُ بْنُ نُوَيْرَةَ . فَقَالَ طَلْحَةُ : وَاسَوْأَتَاهُ ، لَقَدْ مَلَلْنَا غَيْرَ مَمْلُولٍ . هَاتِ بَعْضَ مَا ذَكَرْتَ فِي أَخِيكَ مِنَ الْبُكَاءِ . فَزَوَّجُوهُ أُمَّ خَالِدٍ ، فَبَيْنَا هُوَ وَاضِعٌ رَأْسَهُ عَلَى فَخِذِهَا إِذْ بَكَى فَقَالَتْ : لا إِلَهَ إِلا اللَّهُ ، أَمَا تَنْسَى أَخَاكَ . فَأَنْشَأَ يَقُولُ : أَقُولُ لَهَا لَمَّا نَهَتْنِي عَنِ الْبُكَا أَفِي مَالِكٍ تُلْحِينَنِي أُمَّ خَالِدِ فَإِنْ كَانَ إِخْوَانِي أُصِيبُوا وَأَخْطَأَتْ بَنِي أُمِّكِ الْيَوْمَ الْحُتُوفُ الرَّوَاصِدِ فَكُلُّ بَنِي أُمٍّ سَيُمْسُونَ لَيْلَةً وَلَمْ يَبْقَ مِنْ أَعْيَانِهِمْ غَيْرُ وَاحِدِ أَمَّا مَعْنَى قَوْلِ مُتَمِّمٍ : وَكُنَّا كَنَدْمَانَيْ جَذِيمَةَ حِقْبَةً فَإِنَّهُ يَعْنِي نَدِيمَيْ جَذِيمَةَ الأَبْرَشَ الْمَلِكَ ، وَهُوَ جَذِيمَةُ بْنُ مَالِكِ بْنِ فَهْمِ بْنِ غَانِمِ بْنِ دَوْسِ بْنِ عُدْثَانَ الأَسَدِيُّ .

الرواه :

الأسم الرتبة

Whoops, looks like something went wrong.