الخبر في هذه القصة وسبب منافرة عامر وعلقمة وخبر الاعشى وعلقمة وغيره معهما فيها


تفسير

رقم الحديث : 369

أَخْبَرَنِي عَبْدُ الْعَزِيزِ بْنُ أَحْمَدَ عَمُّ أَبِي ، وَحَبِيبُ بْنُ نَصْرٍ الْمُهَلَّبِيُّ وَغَيْرُهُمَا . قَالُوا : حَدَّثَنَا الزُّبَيْرُ بْنُ بَكَّارٍ . قَالَ : حَدَّثَتْنِي ظَمْيَاءُ بِنْتُ عَبْدِ الْعَزِيزِ بْنِ مَوَلَةَ . قَالَتْ : حَدَّثَنِي أَبِي ، عَنْ جَدِّي مَوَلَةَ بْنِ كُثَيْفٍ ، أَنَّ عَامِرَ بْنَ الطُّفَيْلِ أَتَى رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ، فَوَسَّدَهُ وِسَادَةٍ ، ثُمَّ قَالَ : " أَسْلِمْ يَا عَامِرُ " . قَالَ : عَلَى أَنَّ لِي الْوَبَرُ وَلَكَ الْمَدَرُ . فَأَبَى رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ، فَقَامَ عَامِرٌ مُغْضَبًا فَوَلَّى . وَقَالَ : لأَمْلأَنَّهَا عَلَيْكَ خَيْلا جُرْدًا ، وَرِجَالا مُرْدًا وَلأَرْبِطَنَّ بِكُلِّ نَخْلَةٍ فَرَسًا ، فَسَأَلَتْهُ عَائِشَةُ : مَنْ هَذَا . فَقَالَ : " هَذَا عَامِرُ بْنُ الطُّفَيْلِ ، وَالَّذِي نَفْسِي بِيَدِهِ لَوْ أَسْلَمَ ، فَأَسْلَمَتْ بَنُو عَامِرٍ مَعَهُ لَزَاحَمُوا قُرَيْشًا عَلَى مَنَابِرِهِمْ " . قَالَ : ثُمَّ دَعَا رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ . وَقَالَ : " يَا قَوْمُ إِذَا دَعَوْتُ فَأَمِّنُوا . فَقَالَ : اللَّهُمَّ اهْدِ بَنِي عَامِرٍ ، وَاشْغَلْ عَنِّي عَامِرَ بْنَ الطُّفَيْلِ بِمَا شِئْتَ وَكَيْفَ شِئْتَ ، وَأَنَّى شِئْتَ فَخَرَجَ " , فَأَخَذَتْهُ غُدَّةٌ مِثْلَ غُدَّةِ الْبِكْرِ . فَجَعَلَ يَثِبُ وَيَنْزُو فِي السَّمَاءِ ، وَيَقُولُ : يَا مَوْتُ ابْرُزْ لِي . وَيَقُولُ : غُدَّةٌ مِثْلَ غُدَّةُ الْبِكْرِ وَمَوْتٌ فِي بَيْتِ سَلُولِيَّةٍ ، وَمَاتَ .

الرواه :

الأسم الرتبة
مَوَلَةَ بْنِ كُثَيْفٍ

صحابي

أَبِي

مجهول الحال

ظَمْيَاءُ بِنْتُ عَبْدِ الْعَزِيزِ بْنِ مَوَلَةَ

مجهول الحال

الزُّبَيْرُ بْنُ بَكَّارٍ

ثقة

وَحَبِيبُ بْنُ نَصْرٍ الْمُهَلَّبِيُّ

مجهول الحال

عَبْدُ الْعَزِيزِ بْنُ أَحْمَدَ عَمُّ أَبِي

ثقة

Whoops, looks like something went wrong.