الخبر في هذه القصة وسبب منافرة عامر وعلقمة وخبر الاعشى وعلقمة وغيره معهما فيها


تفسير

رقم الحديث : 410

أخبرني عَمِّي , قَالَ : حَدَّثَنَا أخبرني عَمِّي , قَالَ : حَدَّثَنَا الْكَرَّانِيُّ , عَنِ الْعَمْرِيِّ , عَنْ أَبِي عَوَانَةَ , عَنْ عَبْدِ الْمَلِكِ بْنِ عُمَيْرٍ , أَنَّ عُمَرَ بْنَ الْخَطَّابِ , قَسَّمَ بُرُودًا فِي الْمُهَاجِرِينَ , قَالَ الْعَمْرِيُّ : هَكَذَا ذَكَرَ أَبُو عَوَانَةَ , وَقَدْ حدثني الْهَيْثَمُ , عَنْ أَبِي يَعْقُوبَ الثَّقَفِيِّ , عَنْ عَبْدِ الْمَلِكِ بْنِ عُمَيْرٍ , قَالَ : أخبرني مَنْ شَهِدَ ذَلِكَ أَنَّ عَبْدَ اللَّهِ بْنَ أَبِي رَبِيعَةَ الْمَخْزُومِيَّ : " بَعَثَ إِلَى عُمَرَ بْنِ الْخَطَّابِ بِحُلَلٍ مِنَ الْيَمَنِ , فَقَالَ عُمَرُ : عَلَيَّ بِالْمُحَمَّدِينَ , فَأُتِيَ بِمُحَمَّدِ بْنِ أَبِي بَكْرٍ , وَمُحَمَّدِ بْنِ جَعْفَرِ بْنِ أَبِي طَالِبٍ , وَمُحَمَّدِ بْنِ طَلْحَةَ بْنِ عُبَيْدِ اللَّهِ , وَمُحَمَّدِ بْنِ عَمْرِو بْنِ حَزْمٍ , وَمُحَمَّدِ بْنِ حَاطِبِ بْنِ أَبِي بَلْتَعَةَ , وَمُحَمَّدِ بْنِ حَطَّابٍ أَخِي حَاطِبٍ , وَكُلُّهُمْ سَمَّاهُ النَّبِيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ مُحَمَّدًا , فَأَقْبَلُوا , فَاطَّلَعَ مُحَمَّدُ بْنُ حَطَّابٍ فِيهَا , فَقَالَ لَهُ عُمَرُ : يَا شَيْبَةَ مَعْمَرٍ , يَعْنِي عَمًّا لَهُ قُتِلَ يَوْمَ بَدْرٍ , اكْفُفْ , وَكَانَ زَيْدُ بْنُ ثَابِتٍ الأَنْصَارِيُّ عِنْدَهُ , فَقَالَ لَهُ عُمَرُ : أَعْطِهِمْ حُلَّةً , فَنَظَرَ إِلَى أَفْضَلِهَا , وَكَانَتْ أُمُّ أَحَدِهِمْ عِنْدَهُ , فَقَالَ عُمَرُ : مَا هَذَا ؟ فَقَالَ : هَذِهِ لِفُلانٍ , الَّذِي هُوَ رَبِيبُهُ , فَقَالَ عُمَرُ : ارْدُدْهُ , وَتَمَثَّلَ بِقَوْلِ عُمَارَةَ بْنِ الْوَلِيدِ : أَسَرَّكَ لَمَّا صَرَّعَ الْقَوْمَ نَشْوَةٌ أَنِ اخْرُجَ مِنْهَا سَالِمًا غَيْرَ غَارِمِ خَلِيًّا كَأَنِّي لَمْ أَكُنْ كُنْتُ فِيهِمُ وَلَيْسَ الْخِدَاعُ مُرْتَضًى فِي التَّنَادُمِ وَقَالَ أَبُو عَوَانَةَ : مَنْ تَصَافِي التَّنَادُمِ , ثُمَّ أَمَرَ بِالْبُرُودِ فَغَطَّيْتُ بِثَوْبٍ , ثُمَّ خَلَطَهَا , ثُمَّ قَالَ : لِيُدْخِلْ كُلُّ امْرِئٍ يَدَهُ فَلْيَأْخُذْ حُلَّتَهُ وَمَا قُسِمَ لَهُ " .

الرواه :

الأسم الرتبة

Whoops, looks like something went wrong.