الخبر في هذه القصة وسبب منافرة عامر وعلقمة وخبر الاعشى وعلقمة وغيره معهما فيها


تفسير

رقم الحديث : 435

أخبرنِي أخبرنِي أَحْمَدُ بْنُ عَبْدِ الْعَزِيزِ الْجَوْهَرِيُّ ، قَالَ : حدثنَا عُمَرُ بْنُ شَبَّةَ ، قَالَ : حدثنِي مُحَمَّدُ بْنُ عَبَّادِ بْنِ حَبِيبٍ الْمُهَلَّبِيُّ ، قَالَ : حدثنِي نَصْرُ بْنُ نَابٍ ، عَنْ دَاوُدَ بْنِ أَبِي هِنْدٍ ، عَنِ الشَّعْبِيِّ ، قَالَ : كَتَبَ عُمَرُ بْنُ الْخَطَّابِ إِلَى الْمُغِيرَةِ بْنِ شُعْبَةَ وَهُوَ عَلَى الْكُوفَةِ : " أَنِ اسْتَنْشِدْ مَنْ قِبَلَكَ مِنْ شُعَرَاءِ قَوْمِكَ مَا قَالُوا فِي الإِسْلامِ ، فَأَرْسِلْ إِلَى الأَغْلَبِ الْعِجْلِيِّ ، فَاسْتَنْشَدَهُ ، فَقَالَ : لَقَدْ سَأَلْتَ هَيِّنًا مَوْجُودًا أَرَجْزًا تُرِيدُ أَمْ قَصِيدًا ؟ ثُمَّ أَرْسَلَ إِلَى لَبِيدٍ ، فَقَالَ لَهُ : إِنْ شِئْتَ مِمَّا عَفَا اللَّهُ عَنْهُ ، يَعْنِي الْجَاهِلِيَّةَ ، فَعَلْتُ ، قَالَ : لا ، أَنْشِدْنِي مَا قُلْتَ فِي الإِسْلامِ ، فَانْطَلَقَ لَبِيدٌ فَكَتَبَ سُورَةَ الْبَقَرَةِ فِي صَحِيفَةٍ ، وَقَالَ : أَبْدَلَنِي اللَّهُ عَزَّ وَجَلَّ بِهَذِهِ فِي الإِسْلامِ مَكَانَ الشِّعْرِ ، فَكَتَبَ الْمُغِيرَةُ بِذَلِكَ إِلَى عُمَرَ ، فَنَقَصَ عُمَرُ مِنْ عَطَاءِ الأَغْلَبِ خَمْسِ مِائَةٍ وَجَعَلَهَا فِي عَطَاءِ لَبِيدٍ ، فَكَتَبَ إِلَى عُمَرَ يَا أَمِيرَ الْمُؤْمِنِينَ أَتَنْقُصُ عَطَائِي أَنْ أَطَعْتُكَ ، فَرَدَّ عَلَيْهِ خَمْسَ مِائَةٍ ، وَأَقَرَّ عَطَاءَ لَبِيدٍ عَلَى أَلْفَيْنِ وَخَمْسِ مِائَةٍ " .

الرواه :

الأسم الرتبة

Whoops, looks like something went wrong.