الخبر في هذه القصة وسبب منافرة عامر وعلقمة وخبر الاعشى وعلقمة وغيره معهما فيها


تفسير

رقم الحديث : 439

أخبرنِي أخبرنِي هَاشِمُ بْنُ مُحَمَّدٍ الْخُزَاعِيُّ ، قَالَ : حدثنِي عَبْدُ الرَّحْمَنِ ابْنُ أَخِي الأَصْمَعِيِّ ، قَالَ : حدثنِي عَمِّي ، قَالَ : " هَاجَرَ خِرَاشُ بْنُ أَبِي خِرَاشٍ الْهُذَلِيُّ فِي أَيَّامِ عُمَرَ بْنِ الْخَطَّابِ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ وَغَزَا مَعَ الْمُسْلِمِينَ فَأَوْغَلَ فِي أَرْضِ الْعَدُوِّ فَقَدِمَ أَبُو خِرَاشٍ الْمَدِينَةَ فَجَلَسَ بَيْنَ يَدَيْ عُمَرَ ، وَشَكَا إِلَيْهِ شَوْقَهُ إِلَى ابْنِهِ ، وَأَنَّهُ رَجُلٌ قَدِ انْقَرَضَ أَهْلُهُ وَقُتِلَ إِخْوَتُهُ وَلَمْ يَبْقَ لَهُ نَاصِرٌ وَلا مُعِينٌ غَيْرَ ابْنِهِ خِرَاشٍ ، وَقَدْ غَزَا وَتَرَكَهُ ، وَأَنْشَأَ يَقُولُ : أَلا مِنْ مُبْلِغٍ عَنِّي خِرَاشًا وَقَدْ يَأْتِيكَ بِالنَّبَأِ الْبَعِيدِ وَقَدْ يَأْتِيكَ بِالأَخْبَارِ مَنْ لا تُجَهِّزُ بِالْحِذَاءِ وَلا تَزِيدُ تُزِيدُ وَتُزَوِّدُ وَاحِدٌ مِنَ الزَّادِ يُنَادِيهِ لِيَغْبُقُهُ كُلَيْبٌ وَلا يَأْتِي لَقَدْ سَفِهَ الْوَلِيدُ فَرَدَّ إِنَاءَهُ لا شَيْءَ فِيهِ كَأَنَّ دُمُوعَ عَيْنَيْهِ الْفَرِيدُ وَأَصْبَحَ دُونَ غَابِقِهِ وَأَمْسَى جِبَالٌ مِنْ حِرَارِ الشَّامِ سُودُ أَلا فَاعْلَمْ خِرَاشُ بِأَنَّ خَيْرَ الْمُهَاجَرِ بَعْدَ هِجْرَتِهِ زَهِيدُ رَأَيْتُكَ وَابْتِغَاءَ الْبِرِّ دُونِي كَمَحْصُورِ اللَّبَانِ وَلا يَصِيدُ قال : فَكَتَبَ عُمَرُ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ بِأَنْ يَقْبِلْ خِرَاشٌ إِلَى أَبِيهِ وَأَلا يَغْزُو مَنْ كَانَ لَهُ أَبٌ شَيْخٌ إِلا بَعْدَ أَنْ يَأْذَنَ لَهُ " .

الرواه :

الأسم الرتبة

Whoops, looks like something went wrong.