نسب الفرزدق واخباره وذكر مناقضاته


تفسير

رقم الحديث : 440

أخبرنِي أخبرنِي حَبِيبُ بْنُ نَصْرٍ الْمُهَلَّبِيُّ ، قَالَ : حدثنَا عُمَرُ بْنُ شَبَّةَ ، قَالَ : حدثنَا الأَصْمَعِيُّ ، وَأخبرنِي حَبِيبُ بْنُ نَصْرٍ ، قَالَ : حدثنَا عَبْدُ اللَّهِ بْنُ أَبِي سَعْدٍ ، قَالَ : حدثنَا عَلِيُّ بْنُ الصَّبَّاحِ ، عَنِ ابْنِ الْكَلْبِيِّ ، عَنْ أَبِيهِ ، وَأخبرنِي هَاشِمُ بْنُ مُحَمَّدٍ الْخُزَاعِيُّ ، قَالَ : حدثنَا أَبُو غَسَّانٍ دماذ ، قَالَ أَبُو عُبَيْدَةَ ، وَأخبرنِي أَيْضًا هَاشِمٌ ، قَالَ : حدثنَا عَبْدُ الرَّحْمَنِ بْنُ أَخِي الأَصْمَعِيِّ ، عَنْ عَمِّهِ ، وَذَكَرَهُ أَبُو سَعِيدٍ السُّكَّرِيُّ فِي رِوَايَةِ الأَخْفَشِ عَنْهُ ، عَنْ أَصْحَابِهِ ، قَالُوا جَمِيعًا : " أَسْلَمَ أَبُو خِرَاشٍ فَحَسُنَ إِسْلامُهُ ، ثُمَّ أَتَاهُ نَفَرٌ مِنْ أَهْلِ الْيَمَنِ قَدِمُوا حُجَّاجًا فَنَزَلُوا بِأَبِي خِرَاشٍ وَالْمَاءُ مِنْهُمْ غَيْرُ بَعِيدٍ ، فَقَالَ : يَا بَنِي عَمِّي مَا أَمْسَى عِنْدَنَا مَاءٌ ، وَلَكِنْ هَذِهِ شَاةٌ وَبُرْمَةٌ وَقِرْبَةٌ فَرُدُّوا الْمَاءَ وَكُلُوا شَاتَكُمْ ، ثُمَّ دَعُوا بُرْمَتَنَا وَقِرْبَتَنَا عَلَى الْمَاءِ حَتَّى نَأْخُذَهَا ، قَالُوا : وَاللَّهِ مَا نَحْنُ بِسَائِرِينَ فِي لَيْلَتِنَا هَذِهِ وَمَا نَحْنُ بِبَارِحِينَ حَيْثُ أَمْسَيْنَا ، فَلَمَّا رَأَى ذَلِكَ أَبُو خِرَاشٍ ، أَخَذَ قِرْبَتَهُ وَسَعَى نَحْوَ الْمَاءِ تَحْتَ اللَّيْلِ حَتَّى اسْتَقَى ، ثُمَّ أَقْبَلَ صَادِرًا فَنَهَشَتْهُ حَيَّةٌ قَبْلَ أَنْ يَصِلَ إِلَيْهِمْ ، فَأَقْبَلَ مُسْرِعًا حَتَّى أَعْطَاهُمُ الْمَاءَ ، وَقَالَ : اطْبُخُوا شَاتَكُمْ وَكُلُوا ، وَلَمْ يُعْلِمْهُمْ بِمَا أَصَابَهُ ، فَبَاتُوا عَلَى شَاتِهِمْ يَأْكُلُونَ حَتَّى أَصْبَحُوا وَأَصْبَحَ أَبُو خِرَاشٍ فِي الْمَوْتِ فَلَمْ يَبْرَحُوا حَتَّى دَفَنُوهُ ، وَقَالَ وَهُوَ يُعَالِجُ الْمَوْتَ : لَعَمْرُكَ وَالْمَنَايَا غَالِبَاتٌ عَلَى الإِنْسَانِ تَطْلَعُ كُلَّ نَجْدٍ لَقَدْ أَهْلَكْتُ حَيَّةَ بَطْنِ أَنْفٍ عَلَى الأَصْحَابِ سَاقَا ذَاتَ فَقْدٍ وَقَالَ أَيْضًا : لَقَدْ أَهْلَكْتُ حَيَّةَ بَطْنِ أَنْفٍ عَلَى الأَصْحَابِ سَاقَا ذَاتَ فَضْلٍ فَمَا تَرَكَتْ عَدُوًّا بَيْنَ بُصْرَى إِلَى صَنْعَاءَ يِطْلُبُهُ بِذَحْلٍ قَالَ : بَلَغَ عُمَرَ بْنَ الْخَطَّابِ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ خَبَرُهُ فَغَضِبَ غَضَبًا شَدِيدًا ، وَقَالَ : لَوْلا أَنْ تَكُونَ سُبَّةً لأَمَرْتُ أَلا يُضَافَ يَمَانٌ أَبَدًا ، وَلَكَتَبْتُ بِذَلِكَ إِلَى الآفَاقِ إِنَّ الرَّجُلَ لَيُضِيفُ أَحَدُهَمْ فَيَبْذُلُ مَجْهُودَهُ فَيَسْخَطُهُ وَلا يَقْبَلَهُ مِنْهُ وَيُطَالِبُهُ بِمَا لا يَقْدِرُ عَلَيْهِ كَأَنَّهُ يُطَالِبُهُ بِدَيْنٍ أَوْ يَتَعَنَّتُهُ لِيَفْضَحَهُ ، فَهُوَ يُكَلِّفُهُ التَّكَالِيفَ حَتَّى أَهْلَكَ ذَلِكَ مِنْ فِعْلِهِمْ رَجُلا مُسْلِمًا وَقَتَلَهُ ، ثُمَّ كَتَبَ إِلَى عَامِلِهِ بِالْيَمَنِ بِأَنْ يَأْخُذَ النَّفَرَ الَّذِينَ نَزَلُوا بِأَبِي خِرَاشٍ فَيُغَرِّمَهُمْ دِيَتَهُ وَيُؤَدِّبَهُمْ بَعْدَ ذَلِكَ بِعُقُوبَةٍ تَمَسُّهُمْ جَزَاءً لأَعْمَالِهِمْ " .

الرواه :

الأسم الرتبة

Whoops, looks like something went wrong.