اخبار عبد بني الحسحاس


تفسير

رقم الحديث : 443

أخبرنِي مُحَمَّدُ بْنُ الْحُسَيْنِ الْكِنْدِيُّ ، وَهَاشِمُ بْنُ مُحَمَّدٍ الْخُزَاعِيُّ ، وَعَبْدُ الْعَزِيزِ بْنُ أَحْمَدَ عَمُّ أَبِي ، قَالُوا : حدثنَا الرِّيَاشِيُّ ، قَالَ : حدثنَا الْعَلاءُ بْنُ الْفَضْلِ بْنِ عَبْدِ الْمَلِكِ بْنِ أَبِي سَوِيَّةَ ، قَالَ : حدثنِي عِبَادُ بْنُ كُسَيْبٍ أَبُو الْخَنْسَاءِ الْعَنْبَرِيُّ ، قَالَ : حدثنِي الطَّفَيلُ بْنُ عَمْرٍو الرَّبَعِيُّ ، عَنْ رَبِيعَةَ بْنِ مَالِكِ بْنِ حَنْظَلَةَ ، عَنْ صَعْصَعَةَ بْنِ نَاجِيَةَ الْمُجَاشِعِيِّ جَدِّ الْفَرَزْدَقِ ، قَالَ : " قَدِمْتُ عَلَى النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ، فَعَرَضَ عَلَيَّ الإِسْلامَ ، فَأَسْلَمْتُ وَعَلَّمَنِي آيَاتٍ مِنَ الْقُرْآنِ ، فَقُلْتُ : يَا رَسُولَ اللَّهِ ، إِنِّي عَمِلْتُ أَعْمَالا فِي الْجَاهِلِيَّةِ هَلْ لِي فِيهَا مِنْ أَجْرٍ ؟ فَقَالَ : وَمَا عَمِلْتَ ؟ فَقُلْتُ : إِنِّي أَضْلَلْتُ نَاقَتَيْنِ لِي عُشَرَاوَيْنِ ، فَخَرَجْتُ أَبْغِيهِمَا عَلَى جَمَلٍ ، فَرُفِعَ لِي بَيْتَانِ فِي فَضَاءٍ مِنَ الأَرْضِ فَقَصَدْتُ قَصْدَهُمَا ، فَوَجَدْتُ فِي أَحَدِهِمَا شَيْخًا كَبِيرًا ، فَقُلْتُ لَهُ : هَلْ أَحْسَسْتَ مِنْ نَاقَتَيْنِ عُشَرَاوَيْنِ ؟ قَالَ : وَمَا نَارُهُمَا يَعْنِي السِّمَةَ ، فَقُلْتُ : مَيْسَمُ بَنِي دَارِمٍ ، فَقَالَ : قَدْ أَصَبْتُ نَاقَتَيْكَ وَنَتَجْنَاهُمَا ، وَظَأَرَتَا عَلَى أَوْلادِهِمَا ، وَنَعَشَ اللَّهُ بِهِمَا أَهْلَ بَيْتٍ مِنْ قَوْمِكَ مِنَ الْعَرَبِ مِنْ مُضَرٍ ، فَبَيْنَا هُوَ يُخَاطِبُنِي إِذْ نَادَتْهُ امْرَأَةٌ مِنَ الْبَيْتِ الآخَرِ قَدْ وَلَدَتْ ، فَقَالَ : وَمَا وَلَدْتِ ؟ إِنْ كَانَ غُلامًا فَقَدْ شَرَكَنَا فِي قُوتِنَا ، وَإِنْ كَانَتْ جَارِيَةً فَادْفِنُوهَا ، فَقَالَتْ : هِيَ جَارِيَةٌ ، أَفَأَئِدُهَا ؟ فَقُلْتُ : وَمَا هَذَا الْمُولُودُ ؟ قَالَتْ : بِنْتٌ لِي ، فَقُلْتُ : إِنِّي أَشْتَرِيهَا مِنْكَ ، فَقَالَ : يَا أَخَا بَنِي تَمِيمٍ ، أَتَقُولُ لِي أَتِبِيعُنِي ابْنَتَكَ ، وَقَدْ أخبرتُكَ أَنِّي مِنَ الْعَرَبِ مِنْ مُضَرٍ ، فَقُلْتُ : إِنِّي لا أَشْتَرِي مِنْكَ رَقَبَتَهَا ، إِنَّمَا أَشْتَرِي دَمَهَا لِئَلا تَقْتُلَهَا ، فَقَالَ : وَبِمَ تَشْتَرِيهَا ؟ فَقُلْتُ : بِنَاقَتَيَّ هَاتَيْنِ وَوَلَدَيْهِمَا ، قَالَ : لا ، حَتَّى تُزِيدَنِي هَذَا الْبَعِيرَ الَّذِي تَرْكَبَهُ ، قُلْتُ : نَعَمْ ، عَلَى أَنْ تُرْسِلَ مَعِي رَسُولا ، فَإِذَا بَلَغْتُ أَهْلِي رَدَدْتُ إِلَيْكَ الْبَعِيرَ ، فَفَعَلَ ، فَلَمَّا بَلَغْتُ أَهْلِي رَدَدْتُ إِلَيْهِ الْبَعِيرَ ، فَلَمَّا كَانَ فِي بَعْضِ اللَّيْلِ فَكَّرْتُ فِي نَفْسِي ، فَقُلْتُ : إِنَّ هَذِهِ مَكْرُمَةٌ مَا سَبَقَنِي إِلَيْهَا أَحَدٌ مِنَ الْعَرَبِ ، فَظَهَرَ الإِسْلامُ وَقَدْ أَحْيَيْتُ ثَلاثَ مِائَةٍ وَسِتِّينَ مَوْءُدَةً ، أَشْتَرِي كُلَّ وَاحِدَةٍ مِنْهُنَّ بِنَاقَتَيْنِ عُشَرَاوَيْنِ وَجَمَلٍ ، فَهَلْ لِي فِي ذَلِكَ مِنْ أَجْرٍ يَا رَسُولَ اللَّهِ ؟ فَقَالَ عَلَيْهِ السَّلامُ : هَذَا بَابٌ مِنَ الْبِرِّ وَلَكَ أَجْرُهُ إِذَا مَنَّ اللَّهُ عَلَيْكَ بِالإِسْلامِ " .

الرواه :

الأسم الرتبة
صَعْصَعَةَ بْنِ نَاجِيَةَ الْمُجَاشِعِيِّ

صحابي

الطَّفَيلُ بْنُ عَمْرٍو الرَّبَعِيُّ

مجهول الحال

عِبَادُ بْنُ كُسَيْبٍ أَبُو الْخَنْسَاءِ الْعَنْبَرِيُّ

ضعيف الحديث

الْعَلاءُ بْنُ الْفَضْلِ بْنِ عَبْدِ الْمَلِكِ بْنِ أَبِي سَوِيَّةَ

ضعيف الحديث

الرِّيَاشِيُّ

ثقة

وَعَبْدُ الْعَزِيزِ بْنُ أَحْمَدَ عَمُّ أَبِي

ثقة

Whoops, looks like something went wrong.