باب في ذكر ما يبعث على استعمال القناعة


تفسير

رقم الحديث : 10

أَخْبَرَنِي إِبْرَاهِيمُ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ الضَّحَّاكِ ، أَخْبَرَنَا نَصْرُ بْنُ مَرْزُوقٍ ، حَدَّثَنَا أَسَدُ بْنُ مُوسَى ، حَدَّثَنَا أَبُو بَكْرٍ الدَّاهِرِيُّ ، عَنْ ثَوْرِ بْنِ يَزِيدَ ، عَنْ خَالِدِ بْنِ مُهَاجِرٍ ، عَنِ ابْنِ عُمَرَ ، قَالَ : قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : " ابْنَ آدَمَ عِنْدَكَ مَا يَكْفِيكَ ، وَأَنْتَ تَطْلُبُ ما يُطْغِيكَ ، ابْنَ آدَمَ لا بِقَلِيلٍ تَقْنَعُ ، وَلا بِكَثِيرٍ تَشْبَعُ ، ابْنَ آدَمَ إِذَا أَصْبَحْتَ مُعَافًى فِي جَسَدِكَ ، آمِنًا فِي سِرْبِكَ ، عِنْدَكَ قُوتُ يَوْمِكَ ، فَعَلَى الدُّنْيَا الْعَفَاءُ " ، وَأَنْشَدَ : رَضِيتُ مِنَ الدُّنْيَا بِقُوتٍ يُقِيمُنِي فَلا أَبْتَغِي مِنْ بَعْدِهِ أَبَدًا فَضْلا وَلَسْتُ أَرُومُ الْقُوتَ إِلا لأَنَّهُ يُعِينُ عَلَى عِلْمٍ أَرُدُّ بِهِ جَهْلا فَمَا هَذِهِ الدُّنْيَا بِطِيبِ نَعِيمِهَا لأَيْسَرَ مَا فِي الْعِلْمِ مِنْ نُكْتَةٍ عِدْلا .

الرواه :

الأسم الرتبة
ابْنِ عُمَرَ

صحابي

خَالِدِ بْنِ مُهَاجِرٍ

مقبول

ثَوْرِ بْنِ يَزِيدَ

ثقة ثبت إلا أنه يرى القدر

أَبُو بَكْرٍ الدَّاهِرِيُّ

متهم بالوضع

أَسَدُ بْنُ مُوسَى

ثقة

نَصْرُ بْنُ مَرْزُوقٍ

مجهول الحال

إِبْرَاهِيمُ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ الضَّحَّاكِ

صدوق حسن الحديث

Whoops, looks like something went wrong.