باب الاسباب التي تهون القناعة على الانسان


تفسير

رقم الحديث : 32

حَدَّثَنِي سَلْمُ بْنُ مُعَاذٍ ، حَدَّثَنَا شُعَيْبُ بْنُ أَيُّوبَ ، حَدَّثَنَا مُعَاوِيَةُ بْنُ هِشَامٍ ، حَدَّثَنَا سُفْيَانُ ، عَنِ الأَعْمَشِ ، وَمَنْصُورٍ . ح وحَدَّثَنِي الْحُسَيْنُ بْنُ مُوسَى ، حَدَّثَنَا إِسْحَاقُ بْنُ رُزَيْقٍ ، حَدَّثَنَا إِبْرَاهِيمُ بْنُ خَالِدٍ ، حَدَّثَنَا الثَّوْرِيُّ ، عَنْ مَنْصُورٍ ، وَالأَعْمَشِ . ح وَأَخْبَرَنِي أَبُو عَرُوبَةَ ، حَدَّثَنَا زَكَرِيَّا بْنُ الْحَكَمِ ، حَدَّثَنَا الْفِرْيَابِيُّ ، حَدَّثَنَا سُفْيَانُ ، عَنْ مَنْصُورٍ . ح وَأَخْبَرَنِي أَبُو عَلِيِّ بْنُ شُعْبَةَ ، حَدَّثَنَا مُحَمَّدُ بْنُ عِمْرَانَ ، حَدَّثَنَا عَبْدُ الصَّمَدِ بْنُ حَسَّانَ ، حَدَّثَنَا سُفْيَانُ ، عَنْ مَنْصُورٍ ، عَنْ أَبِي وَائِلٍ ، قَالَ : جَاءَ مُعَاوِيَةُ إِلَى خَالِهِ أَبِي هَاشِمِ بْنِ عُتْبَةَ يَعُودُهُ ، وَهُوَ يَبْكِي ، فَقَالَ : يَا خَالُ ، مَا يُبْكِيكَ ؟ أَوَجَعٌ يُشْئِزُكَ ، أَمْ حِرْصٌ عَلَى الدُّنْيَا ؟ قَالَ : كُلٌّ لا ، وَلَكِنَّ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ عَهِدَ إِلَيَّ عَهْدًا لَمْ آخُذْ بِهِ ، قَالَ : " يَا أَبَا هَاشِمٍ ، إِنَّكَ سَتُدْرِكُ أَقْوَامًا يُؤْتَوْنَ أَمْوَالا ، إِنَّمَا يَكْفِيكَ مِنْ جَمِيعِ ذَاكَ الْمَالِ خَادِمٌ وَمَرْكَبٌ فِي سَبِيلِ اللَّهِ " ، وَأَرَانِي قَدْ جَمَعْتُ ، قَالَ سُفْيَانُ : فَحَدَّثَنِي إِسْمَاعِيلُ بْنُ أَبِي خَالِدٍ ، أَنَّهُ قَالَ : أَحْسِبُهُ ، قَالَ : فَيَا لَيْتَهُ كَانَ بَعِيرًا مَحِيلا ، لَفْظُ مُعَاوِيَةُ بْنُ هِشَامٍ .

الرواه :

الأسم الرتبة
أَبِي هَاشِمِ بْنِ عُتْبَةَ

صحابي

أَبِي وَائِلٍ

مخضرم

مَنْصُورٍ

ثقة ثبت

سُفْيَانُ

ثقة حافظ فقيه إمام حجة وربما دلس

عَبْدُ الصَّمَدِ بْنُ حَسَّانَ

صدوق حسن الحديث

مُحَمَّدُ بْنُ عِمْرَانَ

مجهول الحال

أَبُو عَلِيِّ بْنُ شُعْبَةَ

صدوق حسن الحديث

مَنْصُورٍ

ثقة ثبت

سُفْيَانُ

ثقة حافظ فقيه إمام حجة وربما دلس

الْفِرْيَابِيُّ

ثقة

زَكَرِيَّا بْنُ الْحَكَمِ

مقبول

أَبُو عَرُوبَةَ

ثقة إمام حافظ

وَالأَعْمَشِ

ثقة حافظ

مَنْصُورٍ

ثقة ثبت

الثَّوْرِيُّ

ثقة حافظ فقيه إمام حجة وربما دلس

إِبْرَاهِيمُ بْنُ خَالِدٍ

ثقة

إِسْحَاقُ بْنُ رُزَيْقٍ

مجهول الحال

الْحُسَيْنُ بْنُ مُوسَى

صدوق حسن الحديث

وَمَنْصُورٍ

ثقة ثبت

الأَعْمَشِ

ثقة حافظ

سُفْيَانُ

ثقة حافظ فقيه إمام حجة وربما دلس

مُعَاوِيَةُ بْنُ هِشَامٍ

صدوق له أوهام

شُعَيْبُ بْنُ أَيُّوبَ

صدوق حسن الحديث

سَلْمُ بْنُ مُعَاذٍ

ثقة ثبت

Whoops, looks like something went wrong.