باب كيف مسالة الوسيلة


تفسير

رقم الحديث : 101

حَدَّثَنِي أَحْمَدُ بْنُ الْحَسَنِ بْنِ أَدِيبَوَيْهِ الأَصْبَهَانِيُّ ، حَدَّثَنَا مُحَمَّدُ بْنُ عَوْفٍ ، حَدَّثَنَا عِصَامُ بْنُ خَالِدٍ الْحَضْرَمِيُّ ، حَدَّثَنَا عَبْدُ الرَّحْمَنِ بْنُ ثَابِتِ بْنِ ثَوْبَانَ ، عَنْ عَطَاءِ بْنِ قُرَّةَ ، عَنْ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ ضَمْرَةَ ، عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ ، قَالَ : كَانَ مَعَ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ رَجُلانِ ، كَانَ أَحَدُهُمَا لا يُرَى أَوْ لا يُرَى لَهُ كَثِيرُ عَمَلٍ فَمَاتَ ، فَقَالَ النَّبِيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : " أَعَلِمْتُمْ أَنَّ اللَّهَ عَزَّ وَجَلَّ قَدْ أَدْخَلَ فُلانًا الْجَنَّةَ " ؟ قَالَ : فَعَجِبَ الْقَوْمُ ؛ لأَنَّهُ كَانَ لا يَكَادُ يُرَى لَهُ كَثِيرُ عَمَلٍ ، فَقَامَ بَعْضُهُمْ إِلَى أَهْلِهِ ، فَسَأَلَ امْرَأَتَهُ عَنْ عَمَلِهِ ، فَقَالَتْ : مَا كَانَ لَهُ كَثِيرِ عَمَلٍ إِلا مَا قَدْ رَأَيْتُمْ ، غَيْرَ أَنَّهُ كَانَتْ فِيهِ خَصْلَةٌ ، كَانَ لا يَسْمَعُ الْمُؤَذِّنَ فِي لَيْلٍ وَلا نَهَارٍ وَلا عَلَى أَيِّ حَالٍ كَانَ يَقُولُ : أَشْهَدُ أَنْ لا إِلَهَ إِلا اللَّهُ ، إِلا قَالَ مِثْلَ قَوْلِهِ ، أُقِرُّ بِهَا وَأُكَفِّرُ مَنْ أَبَى ، وَإِذَا قَالَ : أَشْهَدُ أَنَّ مُحَمَّدًا رَسُولُ اللَّهِ قَالَ : أُقِرُّ بِهَا وَأُكَفِّرُ مَنْ أَبَى . قَالَ الرَّجُلُ : بِهَذَا دَخَلَ الْجَنَّةَ " .

الرواه :

الأسم الرتبة
أَبِي هُرَيْرَةَ

صحابي

عَبْدِ اللَّهِ بْنِ ضَمْرَةَ

مقبول

عَطَاءِ بْنِ قُرَّةَ

صدوق حسن الحديث

عَبْدُ الرَّحْمَنِ بْنُ ثَابِتِ بْنِ ثَوْبَانَ

صدوق يخطئ اختلط ورمي بالقدر

عِصَامُ بْنُ خَالِدٍ الْحَضْرَمِيُّ

صدوق حسن الحديث

مُحَمَّدُ بْنُ عَوْفٍ

ثقة حافظ

أَحْمَدُ بْنُ الْحَسَنِ بْنِ أَدِيبَوَيْهِ الأَصْبَهَانِيُّ

مجهول الحال

Whoops, looks like something went wrong.