أَخْبَرَنِي مُحَمَّدُ بْنُ أَحْمَدَ بْنِ عُثْمَانَ ، حَدَّثَنَا إِبْرَاهِيمُ بْنُ نَصْرٍ ، ثنا الْحَسَنُ بْنُ بَشِيرِ بْنِ سَلْمٍ ، ثنا أَبِي ، عَنْ أَبَانَ بْنِ أَبِي عَيَّاشٍ ، عَنْ أَنَسِ بْنِ مَالِكٍ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ ، قَالَ : كَتَبَ عَبْدُ الْمَلِكِ إِلَى الْحَجَّاجِ بْنِ يُوسُفَ أَنِ انْظُرْ إِلَى أَنَسِ بْنِ مَالِكٍ خَادِمِ رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ، فَأَدْنِ مَجْلِسَهُ ، وَأَحْسِنْ جَائِزَتَهُ ، وَأَكْرِمْهُ . قَالَ : فَأَتَيْتُهُ ، فَقَالَ لِي ذَاتَ يَوْمٍ : يَا أَبَا حَمْزَةَ ، إِنِّي أُرِيدُ أَنْ أَعْرِضَ عَلَيْكَ خَيْلِي ، فَتُعْلِمَنِي أَيْنَ هِيَ مِنَ الْخَيْلِ الَّتِي كَانَتْ مَعَ رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ . فَعَرَضَهَا ، فَقُلْتُ : شَتَّانَ مَا بَيْنَهُمَا ، فَإِنَّهَا كَانَتْ أَرْوَاثُهَا وَأَبْوَالُهَا وَأَعْلافُهَا أَجْرًا . فَقَالَ الْحَجَّاجُ : لَوْلا كِتَابُ أَمِيرِ الْمُؤْمِنِينَ فِيكَ لَضَرَبْتُ الَّذِي فِيهِ عَيْنَاكَ . فَقُلْتُ : مَا تَقْدِرُ عَلَى ذَلِكَ : قَالَ : وَلِمَ ؟ قُلْتُ : لأَنَّ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ عَلَّمَنِي دُعَاءً أَقُولُهُ ، لا أَخَافُ مَعَهُ مِنْ شَيْطَانٍ وَلا سُلْطَانٍ وَلا سَبُعٍ . قَالَ : يَا أَبَا حَمْزَةَ ، عَلِّمْهُ لابْنِ أَخِيكَ مُحَمَّدِ بْنِ الْحَجَّاجِ . فَأَبَيْتُ عَلَيْهِ . فَقَالَ لابْنِهِ : أَبِتْ عَمَّكَ أَنَسًا ، فَاسْأَلْهُ أَنْ يُعَلِّمَكَ ذَلِكَ . قَالَ أَبَانُ : فَلَمَّا حَضَرَتْهُ الْوَفَاةُ دَعَانِي ، فَقَالَ لِي : يَا أَبَا حَمْزَةَ : إِنَّ لَكَ إِلَيَّ انْقِطَاعًا ، وَقَدْ وَجَبَتْ حُرْمَتُكَ ، وَإِنِّي مُعَلِّمُكَ الدُّعَاءَ الَّذِي عَلَّمَنِي رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ، فَلا تُعَلِّمْهُ مَنْ لا يَخَافُ اللَّهَ عَزَّ وَجَلَّ أَوْ نَحْوَ ذَلِكَ . قَالَ : يَقُولُ : " اللَّهُ أَكْبَرُ ، اللَّهُ أَكْبَرُ ، اللَّهُ أَكْبَرُ ، بِسْمِ اللَّهِ عَلَى نَفْسِي وَدِينِي ، بِسْمِ اللَّهِ عَلَى كُلِّ شَيْءٍ أَعْطَانِي رَبِّي ، بِسْمِ اللَّهِ خَيْرِ الأَسْمَاءِ ، بِسْمِ اللَّهِ الَّذِي لا يَضُرُّ مَعَ اسْمِهِ دَاءٌ ، بِسْمِ اللَّهِ افْتَتَحْتُ ، وَعَلَى اللَّهِ تَوَكَّلْتُ ، اللَّهُ اللَّهُ رَبِّي ، لا أُشْرِكُ بِهِ أَحَدًا ، أَسْأَلُكَ اللَّهُمَّ بِخَيْرِكَ مِنْ خَيْرِكَ ، الَّذِي لا يُعْطِيهُ أَحَدٌ غَيْرُكَ ، عَزَّ جَارُكَ ، وَجَلَّ ثَنَاؤُكَ ، وَلا إِلَهَ غَيْرُكَ ، اجْعَلْنِي فِي عِيَاذِكَ مِنْ شَرِّ كُلِّ سُلْطَانٍ ، وَمِنَ الشَّيْطَانِ الرَّجِيمِ ، اللَّهُمَّ إِنِّي أَحْتَرِسُ بِكَ مِنْ شَرِّ جَمِيعِ كُلِّ ذِي شَرٍّ خَلَقْتَهُ ، وَأَحْتَرِزُ بِكَ مِنْهُمْ ، وَأُقَدِّمُ بَيْنَ يَدَيَّ : بِسْمِ اللَّهِ الرَّحْمَنِ الرَّحِيمِ قُلْ هُوَ اللَّهُ أَحَدٌ { 1 } اللَّهُ الصَّمَدُ { 2 } لَمْ يَلِدْ وَلَمْ يُولَدْ { 3 } وَلَمْ يَكُنْ لَهُ كُفُوًا أَحَدٌ سورة الإخلاص آية 1-4 ، وَمِنْ خَلْفِي مِثْلَ ذَلِكَ ، وَعَنْ يَمِينِي مِثْلَ ذَلِكَ ، وَعَنْ يَسَارِي مِثْلَ ذَلِكَ ، وَمِنْ فَوْقِي مِثْلَ ذَلِكَ " .
الأسم | الشهرة | الرتبة |
أَنَسِ بْنِ مَالِكٍ | أنس بن مالك الأنصاري | صحابي |
أَبَانَ بْنِ أَبِي عَيَّاشٍ | أبان بن أبي عياش العبدي | متروك الحديث |
أَبِي | بشر بن سلم البجلي | متروك الحديث |
الْحَسَنُ بْنُ بَشِيرِ بْنِ سَلْمٍ | الحسن بن بشر الهمداني | صدوق يخطئ |
إِبْرَاهِيمُ بْنُ نَصْرٍ | إبراهيم بن نصر الترمذي | متروك متهم بالكذب |
مُحَمَّدُ بْنُ أَحْمَدَ بْنِ عُثْمَانَ | محمد بن أحمد المديني / توفي في :253 | ضعيف الحديث |