احمد بن ابي نافع ابو سلمة الموصلي


تفسير

رقم الحديث : 176

حَدَّثَنَا مُحَمَّدُ بْنُ أَحْمَدَ بْنِ الْحُسَيْنِ الأَهْوَازِيُّ ، حَدَّثَنَا الْحَسَنُ بْنُ عَلِيِّ بْنِ بَحْرٍ ، حَدَّثَنَا شُرَيْحُ بْنُ النُّعْمَانِ ، حَدَّثَنَا أَحْمَدُ بْنُ مَيْسَرَةَ أَبُو صَالِحٍ ، عَنْ زِيَادِ بْنِ سَعْدٍ ، عَنْ صَالِحٍ مَوْلَى التَّوْأَمَةِ ، عَنِ ابْنِ عَبَّاسٍ ، قَالَ : " رُخِصَّ فِي الْهَمَيَانِ لِلْمُحْرِمِ يَشُدُّ فِيهِ نَفَقَتَهُ " . قَالَ الشَّيْخُ : وَأَحْمَدُ بْنُ مَيْسَرَةَ هَذَا لا يُعْرَفُ إِلا بِهَذَا الْحَدَيثِ ، وَلَيْسَ بِالْمَعْرُوفِ ، وَرُوِيَ مَوْقُوفًا ، وَهُوَ أَشْبَهُ عَلَى أَنَّ هَذَا الْحَدِيثَ قَدْ رَوَاهُ عَنْ صَالِحٍ مَوْلَى التَّوْأَمَةِ إِبْرَاهِيمُ ابْنُ أَبِي يَحْيَى ، وَإِبْرَاهِيمُ يَحْتَمِلُ لِضَعْفِهِ ، وَزِيَادُ بْنُ سَعْدٍ لا يَحْتَمِلُ لأَنَّهُ ثِقَةٌ ، وَهُوَ مُنْكَرٌ مِنْ حَدِيثِ زِيَادٍ .

الرواه :

الأسم الرتبة
ابْنِ عَبَّاسٍ

صحابي

صَالِحٍ مَوْلَى التَّوْأَمَةِ

صدوق اختلط بأخرة

زِيَادِ بْنِ سَعْدٍ

ثقة ثبت

أَحْمَدُ بْنُ مَيْسَرَةَ أَبُو صَالِحٍ

مجهول

شُرَيْحُ بْنُ النُّعْمَانِ

مقبول

الْحَسَنُ بْنُ عَلِيِّ بْنِ بَحْرٍ

ثقة مأمون

Whoops, looks like something went wrong.