احمد بن عيسى بن يزيد الخشاب التنيسي


تفسير

رقم الحديث : 245

حَدَّثَنَا عِيسَى بْنُ أَحْمَدَ الصَّدَفِيُّ ، وَغَيْرُهُ ، قَالُوا : حَدَّثَنَا أَحْمَدُ بْنُ عِيسَى الْخَشَّابُ ، قَالَ : حَدَّثَنَا عَبْدُ اللَّهِ بْنُ يُوسُفَ ، حَدَّثَنَا إِسْمَاعِيلُ بْنُ عَيَّاشٍ ، عَنْ ثَوْرِ بْنِ يَزِيدَ ، عَنْ خَالِدِ بْنِ مَعْدَانَ ، عَنْ وَاثِلَةَ بْنِ الأَسْقَعِ ، أَنّ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ، قَالَ : " الأُمَنَاءُ عِنْدَ اللَّهِ ثَلاثَةٌ جِبْرِيلُ ، وَأَنَا ، وَمُعَاوِيَةُ " . قَالَ الشَّيْخُ : وَهَذَا الْحَدِيثُ بَاطِلٌ بِهَذَا الإِسْنَادِ ، وَبِغَيْرِ هَذَا الإِسْنَادِ .

الرواه :

الأسم الرتبة
وَاثِلَةَ بْنِ الأَسْقَعِ

صحابي

خَالِدِ بْنِ مَعْدَانَ

ثقة

ثَوْرِ بْنِ يَزِيدَ

ثقة ثبت إلا أنه يرى القدر

إِسْمَاعِيلُ بْنُ عَيَّاشٍ

صدوق في روايته عن أهل بلده وخلط في غيرهم

عَبْدُ اللَّهِ بْنُ يُوسُفَ

ثقة متقن من أثبت الناس في الموطأ

أَحْمَدُ بْنُ عِيسَى الْخَشَّابُ

متهم بالكذب والوضع

Whoops, looks like something went wrong.