ابراهيم بن حيان بن حكيم بن علقمة بن سعد بن معاذ الانصاري


تفسير

رقم الحديث : 444

أَخْبَرَنَا أُسَامَةُ بْنُ أَحْمَدَ أَبُو سَلَمَةَ التَّجِيبِيُّ بِمِصْرَ ، حَدَّثَنَا مُحَمَّدُ بْنُ سَنْجَرٍ الْجُرْجَانِيُّ ، قَالَ : حَدَّثَنَا إِبْرَاهِيمُ بْنُ زَكَرِيَّا الْمُعَلِّمُ ، وَحَدَّثَنَا مُحَمَّدُ بْنُ جَعْفَرِ بْنِ يَزِيدَ ، حَدَّثَنَا حَمَّادُ بْنُ الْحَسَنِ ، حَدَّثَنَا إِبْرَاهِيمُ بْنُ زَكَرِيَّا الضَّرِيرُ أَبُو إِسْحَاقَ ، حَدَّثَنَا هَمَّامٌ ، عَنْ قَتَادَةَ ، عَنْ قُدَامَةَ بْنِ وَبْرَةَ ، عَنِ الأَصْبَغِ بْنِ نَبَاتَةَ ، عَن عَلِيِّ بْنِ أَبِي طَالِبٍ ، قَالَ : " كُنْتُ قَاعِدًا عِنْدَ رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ بِالْبَقِيعِ فِي يَوْمٍ دَجْنٍ مَطِيرٍ ، فَمَرَّتِ امْرَأَةٌ عَلَى حِمَارٍ وَمَعَهَا مُكَارِيٌّ ، فَهَوَى بِهَا الْحِمَارُ فِي وَهْدَةٍ مِنَ الأَرْضِ ، فَسَقَطَتِ الْمَرْأَةُ ، فَأَعْرَضَ النَّبِيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ عَنْهَا بِوَجْهِهِ ، قَالُوا : يَا رَسُولَ اللَّهِ ، إِنَّهَا مُتَسَرْوِلَةٌ ، فَقَالَ : اللَّهُمَّ اغْفِرْ لِمُتَسَرْوِلاتِ أُمَّتِي ، يَقُولُهَا ثَلاثًا ، يَا أَيُّهَا النَّاسُ ، اتَّخِذُوا السَّرَاوِيلاتِ ، فَإِنَّهَا مِنْ أَسْتَرِ ثِيَابِكُمْ ، وَخُصُّوا بِهَا نِسَاءَكُمْ إِذَا خَرَجْنَ " . قَالَ الشَّيْخُ : وَهَذَا الْحَدِيثُ مُنْكَرٌ ، لا يَرْوِيهِ عَنْ هَمَّامٍ غَيْرُ إِبْرَاهِيمَ بْنِ زَكَرِيَّا ، وَلا أَعْرِفُهُ إِلا مِنْ هَذَا الْوَجْهِ .

الرواه :

الأسم الرتبة
عَلِيِّ بْنِ أَبِي طَالِبٍ

صحابي

الأَصْبَغِ بْنِ نَبَاتَةَ

متهم بالكذب ورمي بالرفض

قُدَامَةَ بْنِ وَبْرَةَ

مقبول

قَتَادَةَ

ثقة ثبت مشهور بالتدليس

هَمَّامٌ

ثقة

إِبْرَاهِيمُ بْنُ زَكَرِيَّا الضَّرِيرُ أَبُو إِسْحَاقَ

منكر الحديث

حَمَّادُ بْنُ الْحَسَنِ

ثقة

مُحَمَّدُ بْنُ جَعْفَرِ بْنِ يَزِيدَ

ثقة مأمون

إِبْرَاهِيمُ بْنُ زَكَرِيَّا الْمُعَلِّمُ

منكر الحديث

مُحَمَّدُ بْنُ سَنْجَرٍ الْجُرْجَانِيُّ

ثقة

أُسَامَةُ بْنُ أَحْمَدَ أَبُو سَلَمَةَ التَّجِيبِيُّ

صدوق حسن الحديث

Whoops, looks like something went wrong.