ابراهيم بن زكريا المعلم العبدستاني العجلي الضرير


تفسير

رقم الحديث : 463

حَدَّثَنَا عَبْدُ اللَّهِ بْنُ صَالِحٍ الْبُخَارِيُّ ، حَدَّثَنَا أَبُو مُصْعَبٍ الزُّهْرِيُّ ، حَدَّثَنَا إِبْرَاهِيمُ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ ثَابِتٍ ، حَدَّثَنِي عُثْمَانُ بْنُ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ أَبِي عَتِيقٍ ، عَنْ سَعِيدِ بْنِ عَمْرِو بْنِ جَعْدَةَ ، عَنْ أَبِيهِ ، عَنْ جَدَّتِهِ أُمِّ هَانِئٍ بِنْتِ أَبِي طَالِبٍ ، قَالَتْ : إِنَّ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ، قَالَ : " فَضَّلَ اللَّهُ عَزَّ وَجَلَّ قُرَيْشًا بِسِتِّ خِصَالٍ لَمْ يُعْطِهَا أَحَدًا قَبْلَهُمْ ، وَلا يُعْطَاهَا أَحَدٌ بَعْدَهُمْ : فَضَّلَ اللَّهُ قُرَيْشًا أَنِّي مِنْهُمْ ، وَأَنَّ النُّبُوَّةَ فِيهِمْ ، وَأَنَّ الْحِجَابَةَ فِيهِمْ ، وَأَنَّ السِّقَايَةَ فِيهِمْ ، وَنُصِرُوا عَلَى الْفِيلِ ، وَعَبَدُوا اللَّهَ عَزَّ وَجَلَّ عَشْرَ سِنِينَ لا يَعْبُدُهُ أَحَدٌ غَيْرُهُمْ ، وَأَنْزَلَ اللَّهُ فِيهِمْ سُورَةً لَمْ يُشْرِكْ فِيهَا أَحَدًا غَيْرَهُمْ " . قَالَ أَبُو مُصْعَبٍ يَعْنِي : لإِيلافِ قُرَيْشٍ سورة قريش آية 1 .

الرواه :

الأسم الرتبة
أُمِّ هَانِئٍ بِنْتِ أَبِي طَالِبٍ

صحابية

أَبِيهِ

مجهول الحال

سَعِيدِ بْنِ عَمْرِو بْنِ جَعْدَةَ

صدوق حسن الحديث

عُثْمَانُ بْنُ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ أَبِي عَتِيقٍ

مقبول

إِبْرَاهِيمُ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ ثَابِتٍ

مقبول

أَبُو مُصْعَبٍ الزُّهْرِيُّ

ثقة

عَبْدُ اللَّهِ بْنُ صَالِحٍ الْبُخَارِيُّ

ثقة ثبت

Whoops, looks like something went wrong.