اسماعيل بن عياش ابو عتبة الحمصي


تفسير

رقم الحديث : 570

حَدَّثَنَا أَبُو عَرُوبَةَ الْحَرَّانِيُّ ، عَنْ عَبْدِ الْوَهَّابِ بْنِ الضَّحَّاكِ ، عَنِ الدَّرَاوَرْدِيِّ ، وَابْنِ عَيَّاشٍ ، عَنْ يَحْيَى بْنِ سَعِيدٍ ، وَعَبْدُ الْوَهَّابِ لا يُعْتَمَدُ عَلَى رِوَايَتِهِ ، وَالْحَدِيثُ لابْنِ عَيَّاشٍ عَنْ يَحْيَى ، حَدَّثَنَا إِبْرَاهِيمُ بْنُ أَسْبَاطٍ ، حَدَّثَنَا مَنْصُورُ بْنُ أَبِي مُزَاحِمٍ ، حَدَّثَنَا إِسْمَاعِيلُ بْنُ عَيَّاشٍ ، عَنْ يَحْيَى بْنِ سَعِيدٍ ، عَنْ مُحَمَّدِ بْنِ الْمُنْكَدِرِ ، عَنْ جَابِرِ بْنِ عَبْدِ اللَّهِ ، قَالَ : " كَانَ لأَبِي قَتَادَةَ وَفْرَةٌ ، فَسَأَلَ النَّبِيَّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ عَنْهَا ، فَقَالَ النَّبِيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : " ادْهِنْهَا وَأَكْرِمْهَا " . قَالَ الشَّيْخُ : وَهَذَا الْحَدِيثُ مَوْصُولا هَكَذَا لَمْ يَرْوِيهِ عَنْ يَحْيَى غَيْرُ ابْنِ عَيَّاشٍ ، وَجَمَاعَةٌ غَيْرُهُ رَوَوْهُ عَنْ يَحْيَى ، عَنِ ابْنِ الْمُنْكَدِرِ ، قَالَ : " كَانَ لأَبِي قَتَادَةَ وَفْرَةٌ " ، وَلَمْ يُذْكَرْ فِي الإِسْنَادِ جَابِرٌ .

الرواه :

الأسم الرتبة
جَابِرِ بْنِ عَبْدِ اللَّهِ

صحابي

مُحَمَّدِ بْنِ الْمُنْكَدِرِ

ثقة

يَحْيَى بْنِ سَعِيدٍ

ثقة ثبت

إِسْمَاعِيلُ بْنُ عَيَّاشٍ

صدوق في روايته عن أهل بلده وخلط في غيرهم

مَنْصُورُ بْنُ أَبِي مُزَاحِمٍ

ثقة

إِبْرَاهِيمُ بْنُ أَسْبَاطٍ

ثقة

وَعَبْدُ الْوَهَّابِ

متروك الحديث

يَحْيَى بْنِ سَعِيدٍ

ثقة ثبت

وَابْنِ عَيَّاشٍ

صدوق في روايته عن أهل بلده وخلط في غيرهم

الدَّرَاوَرْدِيِّ

صدوق حسن الحديث

عَبْدِ الْوَهَّابِ بْنِ الضَّحَّاكِ

متهم بالوضع

أَبُو عَرُوبَةَ الْحَرَّانِيُّ

ثقة إمام حافظ

Whoops, looks like something went wrong.