اسماعيل بن ابي عباد


تفسير

رقم الحديث : 912

حَدَّثَنَا حَدَّثَنَا أَحْمَدُ بْنُ حَفْصٍ السَّعْدِيُّ ، حَدَّثَنَا الْعَبَّاسُ بْنُ الْوَلِيدِ النَّرْسِيُّ ، حَدَّثَنَا يَحْيَى بْنُ سُلَيْمٍ الطَّائِفِيُّ ، عَنِ الأَزْوَرِ بْنِ غَالِبٍ ، عَنْ سُلَيْمَانَ التَّيْمِيِّ ، عَنْ أَنَسٍ ، أَنَّهُ قَالَ : " الْقُرْآنُ كَلامُ اللَّهِ ، وَلَيْسَ كَلامَ اللَّهِ بِمَخْلُوقٍ " . قَالَ الشيخ : وَهَذَا الْحَدِيثُ وَإِنْ كَانَ مَوْقُوفًا عَلَى أَنَسٍ ، فَهُوَ مُنْكَرٌ ، لأَنَّهُ لا يُعْرَفُ لِلصَّحَابَةِ الْخَوْضُ فِي الْقُرْآنِ ، وَالْحَدِيثَانِ الآخَرَانِ اللَّذَانِ أَمْلَيْتُهُمَا قَبْلَ هَذَا لم يَرْوِهِمَا عَنِ الأَزْوَرِ غَيْرُ يَحْيَى بْنِ سُلَيْمٍ ، وَهُوَ مِنْ حَدِيثِ سُلَيْمَانَ التَّيْمِيِّ ، لا يُرْوَى عَنْهُ إِلا مِنْ هَذَا الطَّرِيقِ . قَالَ الشيخ : وَلأَزْوَرَ بْنِ غَالِبٍ غَيْرَ مَا ذَكَرْتُ مِنْ رِوَايَةِ يَحْيَى بْنِ سُلَيْمٍ عَنْهُ أَحَادِيثُ مَعْدُودَةٌ يَسِيرَةٌ غَيْرُ مَحْفُوظَةٍ ، وَأَرْجُو أَنَّهُ لا بَأْسَ بِهِ .

الرواه :

الأسم الرتبة
أَنَسٍ

صحابي

سُلَيْمَانَ التَّيْمِيِّ

ثقة

الأَزْوَرِ بْنِ غَالِبٍ

متروك الحديث

يَحْيَى بْنُ سُلَيْمٍ الطَّائِفِيُّ

صدوق سيئ الحفظ

الْعَبَّاسُ بْنُ الْوَلِيدِ النَّرْسِيُّ

ثقة

أَحْمَدُ بْنُ حَفْصٍ السَّعْدِيُّ ، حَدَّثَنَا

منكر الحديث

Whoops, looks like something went wrong.