الاحوص بن حكيم الدمشقي


تفسير

رقم الحديث : 917

حَدَّثَنَا النُّعْمَانُ بْنُ أَحْمَدَ الْوَاسِطِيُّ ، حَدَّثَنَا الْحُسَيْنُ بْنُ عَبْدِ الرَّحْمَنِ الْجُرْجَانِيُّ ، حَدَّثَنَا زَيْدُ بْنُ حُبَابٍ ، حَدَّثَنَا أُبَيُّ بْنُ عَبَّاسِ بْنِ سَهْلِ بْنِ سَعْدٍ ، أَخْبَرَنِي أَبُو بَكْرٍ مُحَمَّدُ بْنُ عَمْرِو بْنِ حَزْمٍ ، أَخْبَرَنِي عَبْدُ اللَّهِ بْنُ عُثْمَانَ بْنِ عَفَّانَ رَضِيَ اللَّهُ تَعَالَى عَنْهُ ، أَخْبَرَنِي خَارِجَةُ بْنُ زَيْدِ بْنِ ثَابِتٍ ، أَخْبَرَنِي ابْنُ أَبِي عَمْرَةَ ، أَخْبَرَنِي زَيْدُ بْنُ خَالِدٍ الْجُهَنِيُّ ، أَنَّهُ سَمِعَ النَّبِيَّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ، يَقُولُ : " خَيْرُ الشُّهَدَاءِ مَنْ كَانَتْ عِنْدَهُ شَهَادَةٌ ، فَأَدَّاهَا قَبْلَ أَنْ يُسْأَلَهَا " . قَالَ الشَّيْخُ : وَلأُبَيٍّ هَذَا غَيْرَ مَا ذَكَرْتُ مِنَ الْحَدِيثِ يَسِيرٌ ، وَهُوَ يُكْتَبُ حَدِيثُهُ ، وَهُوَ فَرْدُ الْمُتُونِ وَالأَسَانِيدِ .

الرواه :

الأسم الرتبة
زَيْدُ بْنُ خَالِدٍ الْجُهَنِيُّ

صحابي

ابْنُ أَبِي عَمْرَةَ

مختلف في صحبته

خَارِجَةُ بْنُ زَيْدِ بْنِ ثَابِتٍ

ثقة

عَبْدُ اللَّهِ بْنُ عُثْمَانَ بْنِ عَفَّانَ

ثقة

أَبُو بَكْرٍ مُحَمَّدُ بْنُ عَمْرِو بْنِ حَزْمٍ

ثقة

أُبَيُّ بْنُ عَبَّاسِ بْنِ سَهْلِ بْنِ سَعْدٍ

ضعيف الحديث

زَيْدُ بْنُ حُبَابٍ

صدوق حسن الحديث

الْحُسَيْنُ بْنُ عَبْدِ الرَّحْمَنِ الْجُرْجَانِيُّ

صدوق حسن الحديث

النُّعْمَانُ بْنُ أَحْمَدَ الْوَاسِطِيُّ

ثقة

Whoops, looks like something went wrong.