اياس بن عفيف الكندي


تفسير

رقم الحديث : 934

حَدَّثَنَا زَكَرِيَّا بْنُ جَعْفَرٍ الْملالُ ، حَدَّثَنَا جَدِّي إِسْمَاعِيلُ بْنُ إِسْرَائِيلَ الْملال ، حَدَّثَنَا أَسَدُ بْنُ مُوسَى ، حَدَّثَنَا إِسْرَائِيلُ ، حَدَّثَنَا أَبُو إِسْحَاقَ ، عَنِ الْحَارِثِ ، عَنْ عَلِيٍّ ، قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : " لا تَقُومُ السَّاعَةُ حَتَّى يُلْتَمَسَ الرَّجُلُ مِنْ أَصْحَابِي كَمَا تُلْتَمَسُ الضَّالَةُ ، فَلا يُوجَدُ " . قَالَ الشَّيْخُ : وَإِسْرَائِيلُ بْنُ يُونُسَ بْنِ أَبِي إِسْحَاقَ السَّبِيعِيُّ كَثِيرُ الْحَدِيثِ ، مُسْتَقِيمُ الْحَدِيثِ فِي حَدِيثِ أَبِي إِسْحَاقَ ، وَغَيْرِهِ ، وَقَدْ حَدَّثَ عَنْهُ الأَئِمَّةُ ، وَلَمْ يَتَخَلَّفْ أَحَدٌ فِي الرِّوَايَةِ عَنْهُ ، وَهَذِهِ الأَحَادِيثُ الَّتِي ذَكَرْتُهَا مِنْ أَنْكَرِ أَحَادِيثِهِ الَّتِي رَوَاهَا ، وَكُلُّ ذَلِكَ يُحْتَمَلُ . فَأَمَّا حَدِيثُ أَبِي إِسْحَاقَ ، عَنِ الْبَرَاءِ : " إِنَّ اللَّهَ وَمَلائِكَتَهُ " . فَقَدْ قَالَ : مَعَ إِسْرَائِيلَ أَبُو سِنَانٍ ، وَغَيْرُهُ ، عَنْ أَبِي إِسْحَاقَ ، عَنِ الْبَرَاءِ ، وَإِنَّمَا هُوَ ، عَنْ أَبِي إِسْحَاقَ ، عَنْ طَلْحَةَ بْنِ مُصَرِّفٍ ، عَنْ عَبْدِ الرَّحْمَنِ بْنِ عَوْسَجَةَ ، عَنِ الْبَرَاءِ ، وَقِيلَ : عَنْ أَبِي إِسْحَاقَ ، عَنْ عَبْدِ الرَّحْمَنِ بْنِ عَوْسَجَةَ . وَحَدِيثُ سِمَاكٍ عَنْ جَابِرِ بْنِ سَمُرَةَ : " رَأَيْتُ النَّبِيَّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ مُتَّكِئًا عَلَى وِسَادَةٍ عَلَى يَسَارِهِ " . لَمْ يَقُلْهُ إِلا إِسْرَائِيلُ ، وَلَمْ يَقُلْهُ : " عَلَى يَسَارِهِ " عَنْ إِسْرَائِيلَ غَيْرُ إِسْحَاقَ بْنِ مَنْصُورٍ ، وَحُسَيْنِ بْنِ حَفْصٍ ، وَقَدْ ذَكَرْتُ حَدِيثَ وَكِيعٍ ، وَلَيْسَ فِيهِ : " عَلَى يَسَارِهِ " . وَأَمَّا حَدِيثُ الرَّحْلِ فَرَوَاهُ مَعَ ابْنِ رَجَاءٍ ، عَنْ إِسْرَائِيلَ عُبَيْدُ اللَّهِ بْنُ مُوسَى وَمُخَوَّلُ بْنُ إِبْرَاهِيمَ ، حَدَّثَنَاهُ الْحَسَنُ بْنُ سُفْيَانَ ، عَنْ أَبِي بَكْرِ بْنِ أَبِي شَيْبَةَ ، عَنْ عُبَيْدِ اللَّهِ بْنِ مُوسَى . وَحَدِيثُ أَبِي إِسْحَاقَ ، عَنْ أَبِي بُرْدَةَ ، عَنْ أَبِيهِ ، عَنِ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : " لا نِكَاحَ إِلا بِوَلِيٍّ " . الَّذِي رَوَى عَنْ أَبِي عَوَانَةَ ، عَنْهُ ، فَهُو مَعْرُوفٌ بِإِسْرَائِيلَ ، لا يُوصِلُهُ غَيْرُهُ ، وَمِنَ الأَئِمَّةِ مَنْ لَمْ يُثْبِتْ فِي هَذَا الْبَابِ إِلا حَدِيثَ إِسْرَائِيلَ هَذَا ، لِحِفْظِهِ لِحَدِيثِ أَبِي إِسْحَاقَ. وَسَائِرُ مَا ذَكَرْتُ مِنْ حَدِيثِهِ ، وَمَا لَمْ أَذْكُرْهُ كُلُّهَا مُحْتَمَلَةٌ ، وَأَحَادِيثُهُ عَامَّتُهَا مُسْتَقِيمَةٌ ، وَهُوَ مِنْ أَهْلِ الصِّدْقِ وَالْحِفْظِ .

الرواه :

الأسم الرتبة
عَلِيٍّ

صحابي

الْحَارِثِ

متهم بالكذب

أَبُو إِسْحَاقَ

ثقة مكثر

إِسْرَائِيلُ

ثقة

أَسَدُ بْنُ مُوسَى

ثقة

جَدِّي إِسْمَاعِيلُ بْنُ إِسْرَائِيلَ

صدوق حسن الحديث

Whoops, looks like something went wrong.