اسماء بن الحكم الفزاري


تفسير

رقم الحديث : 993

أَخْبَرَنَا الْحَسَنُ بْنُ سُفْيَانَ ، حَدَّثَنَا الْحُسَيْنُ بْنُ مَنْصُورٍ ، ثنا عِيسَى بْنُ إِبْرَاهِيمَ ، ثنا بِشْرُ بْنُ حُسَيْنٍ الْهِلالِيُّ ، عَنِ الزُّبَيْرِ بْنِ عَدِيٍّ ، عَنْ أَنَسٍ : أَنّ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ " كَانَ يَحْمَدُ اللَّهَ تَعَالَى ذِكْرَهُ بَيْنَ كُلِّ لُقْمَتَيْنِ " . قَالَ الشَّيْخُ : وَبِشْرُ بْنُ الْحُسَيْنِ لَهُ مِنَ الْحَدِيثِ غَيْرُ هَذَا الَّذِي ذَكَرْتُ ، وَهَذِهِ النُّسْخَةُ الَّتِي ذَكَرْتُهَا ، وَعَامَّةُ حَدِيثِهِ لَيْسَ بِالْمَحْفُوظِ ، وَلَيْسَ لِلزُّبَيْرِ بْنِ عَدِيٍّ سِوَى نُسْخَةِ حَجَّاجِ بْنِ يُوسُفَ ، الَّذِي حَدَّثَنَاهُ ابْنُ عُفَيْرٍ مِنَ الْحَدِيثِ غَيْرَ مَا ذَكَرَهُ إِلا مِقْدَارَ عَشَرَةٍ أَوْ نَحْوِهَا ، وَحَدَّثَ عَنْهُ الثَّوْرِيُّ وَغَيْرُهُ ، وَأَحَادِيثُهُ سِوَى هَذِهِ النُّسْخَةِ الَّتِي ذَكَرْتُهَا مُسْتَقِيمَةٌ ، وَإِنَّمَا أُتِيَ ذَلِكَ مِنْ قِبَلِ بِشْرِ بْنِ الْحُسَيْنِ ، لأَنَّهُ يَبْطُلُ فِي رِوَايَتِهِ عَنِ الزُّبَيْرِ مَا لا يُتَابِعُهُ أَحَدٌ عَلَيْهِ ، وَالزُّبَيْرُ ثِقَةٌ وَبِشْرٌ ضَعِيفٌ .

الرواه :

الأسم الرتبة
أَنَسٍ

صحابي

الزُّبَيْرِ بْنِ عَدِيٍّ

ثقة

بِشْرُ بْنُ حُسَيْنٍ الْهِلالِيُّ

متروك متهم بالكذب

الْحَسَنُ بْنُ سُفْيَانَ

ثقة

Whoops, looks like something went wrong.