بشير بن زاذان


تفسير

رقم الحديث : 1015

حَدَّثَنَا أَحْمَدُ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ عَبْدِ الْكَرِيمِ ، حَدَّثَنَا مَالِكُ بْنُ الْخَلِيلِ أَبُو غَسَّانَ ، حَدَّثَنَا أَبُو عَلِيٍّ الدَّارِسِيُّ ، حَدَّثَنَا طَلْحَةُ بْنُ زَيْدٍ ، عَنْ ثَوْرٍ ، عَنْ رَاشِدِ بْنِ سَعْدٍ ، عَنْ ثَوْبَانَ ، قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : " لا يَزِيدُ فِي الْعُمْرِ إِلا الْبِرُّ ، وَلا يَرُدُّ الْقَضَاءَ إِلا الدُّعَاءُ ، وَإِنَّ الرَّجُلَ لَيُحْرَمُ الرِّزْقَ بِالذَّنْبِ يُصِيبُهُ " . قَالَ الشَّيْخُ : وَبِشْرُ بْنُ عُبَيْدٍ الدَّارِسِيُّ هَذَا هُوَ بَيِّنُ الضَّعْفِ أَيْضًا ، وَلَمْ أَجِدْ لِلْمُتَكَلِّمِينَ فِيهِ كَلامًا ، وَمَعَ ضَعْفِهِ أَقَلُّ جُرْمًا مِنْ بِشْرِ بْنِ إِبْرَاهِيمَ الأَنْصَارِيِّ ، لأَنَّ بِشْرَ بْنَ إِبْرَاهِيمَ إِذَا رَوَى عَنْ ثِقَاتِ الأَئِمَّةِ أَحَادِيثَ مَوْضُوعَةً يَضَعُهَا عَلَيْهِمْ ، وَبِشْرُ بْنُ عُبَيْدٍ إِذَا رَوَى إِنَّمَا يَرْوِي عَنْ ضَعِيفٍ مِثْلِهِ ، أَوْ مَجْهُولٍ ، أَوْ مَنْ يُحْتَمَلُ أَوْ أَنْ يَرْوِيَ عَمَّنْ يَرْوِي عَنْ أَمْثَالِهِمْ .

الرواه :

الأسم الرتبة
ثَوْبَانَ

صحابي

رَاشِدِ بْنِ سَعْدٍ

ثقة

ثَوْرٍ

ثقة ثبت إلا أنه يرى القدر

طَلْحَةُ بْنُ زَيْدٍ

متروك الحديث

أَبُو عَلِيٍّ

منكر الحديث

مَالِكُ بْنُ الْخَلِيلِ أَبُو غَسَّانَ

صدوق حسن الحديث

أَحْمَدُ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ عَبْدِ الْكَرِيمِ

ضعيف الحديث

Whoops, looks like something went wrong.