ابو بكر بن عبد الله بن ابي مريم الغساني الحمصي


تفسير

رقم الحديث : 1105

ثنا عَبْدُ الرَّحْمَنِ بْنِ مُحَمَّدِ بْنِ عَلِيٍّ الْقُرَشِيُّ ، ثنا أَحْمَدُ بْنُ يَحْيَى السَّابَرِيُّ ، ثنا بُكَيْرُ بْنُ جَعْفَرٍ ، عَنْ عِمْرَانَ بْنِ عُبَيْدٍ الضَّبِّيِّ ، عَنْ سُهَيْلِ بْنِ أَبِي صَالِحٍ ، عَنِ ابْنِ شِهَابٍ الزُّهْرِيِّ ، عَنْ عُرْوَةَ ، عَنْ أَسْمَاءَ بِنْتِ عُمَيْسٍ ، قَالَتْ : قُلْتُ : يَا رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْكَ ، إِنَّ فَاطِمَةَ بِنْتَ أَبِي حُبَيْشٍ اسْتُحِيضَتْ هَكَذَا هَكَذَا ، فَقَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : " هَذَا عِرْقٌ تَنْتَظِرُ أَيَّامَهَا الَّتِي كَانَتْ تَعْتَدُّ ، فَتَدَعُهَا ، ثُمَّ تَغْتَسِلُ لِلظُّهْرِ وَالْعَصْرِ غُسْلا وَاحِدًا ، وَلِلْمَغْرِبِ وَالْعِشَاءِ وَاحِدًا ، وَلِلْفَجْرِ غُسْلا وَاحِدًا " . وَهَذَانِ الْحَدِيثَانِ عَنْ عِمْرَانَ بْنِ عُبَيْدٍ ، الْحَدِيثُ الأَوَّلُ غَيْرُ مَحْفُوظٍ عَنْ سُهَيْلٍ أَوْ عَنْ عَبْدِ اللَّهِ أَخُوهُ ، وَالْحَدِيثُ الثَّانِي إِنَّمَا يَرْوِيهِ عَنْ سُهَيْلِ بْنِ جَرِيرِ بْنِ عَبْدِ الْحَمِيدِ ، وَبِهِ يُعْرَفُ . قَالَ الشيخ : وَلِبُكَيْرٍ هَذَا غَيْرُ مَا ذَكَرْتُ من الْحَدِيثِ ، وَهُوَ فِي مِقْدَارِ مَا يَرْوِي أَرْجُو أَنَّهُ لا بَأْسَ بِهِ ، وَلَهُ عَنِ الثِّقَاتِ أَحَادِيثُ ، وَكَذَلِكَ عَنْ جَمَاعَةٍ مِنَ الضُّعَفَاءِ مِثْلِ جِسْرِ بْنِ فَرْقَدٍ وَغَيْرِهِ . وَإِذَا رَوَى عَنْ ضَعِيفٍ فَيَكُونُ ضَعِيفَ الْحَدِيثِ مِنْ جِهَةِ الضَّعِيفِ الَّذِي رَوَى عَنْهُ ، وَإِنَّمَا أَنْكَرْتُ عَلَيْهِ إِذَا رَوَى عَنْ ثِقَةٍ مَا لا يُتَابِعُهُ عَلَيْهِ أَحَدٌ .

الرواه :

الأسم الرتبة
أَسْمَاءَ بِنْتِ عُمَيْسٍ

صحابي

عُرْوَةَ

ثقة فقيه مشهور

ابْنِ شِهَابٍ الزُّهْرِيِّ

الفقيه الحافظ متفق على جلالته وإتقانه

سُهَيْلِ بْنِ أَبِي صَالِحٍ

ثقة

عِمْرَانَ بْنِ عُبَيْدٍ الضَّبِّيِّ

مجهول الحال

بُكَيْرُ بْنُ جَعْفَرٍ

منكر الحديث

أَحْمَدُ بْنُ يَحْيَى السَّابَرِيُّ

مجهول الحال

عَبْدُ الرَّحْمَنِ بْنِ مُحَمَّدِ بْنِ عَلِيٍّ الْقُرَشِيُّ

مجهول الحال

Whoops, looks like something went wrong.