بهز بن حكيم بن معاوية بن حيدة القشيري


تفسير

رقم الحديث : 1200

ثنا عَبْدُ الْوَهَّابِ بْنُ أَبِي عِصْمَةَ ، ثنا أَحْمَدُ بْنُ أَبِي يَحْيَى الْبَغْدَادِيُّ ، قَالَ : سَأَلْتُ أَحْمَدَ بْنَ حَنْبَلٍ فِي السِّجْنِ عَنْ حَدِيثِ يَزِيدَ بْنِ هَارُونَ ، عَنْ بَقِيَّةَ ، عَنْ أَبِي أَحْمَدَ ، عَنْ أَبِي الزُّبَيْرِ ، عَنْ جَابِرٍ ، أَنّ النَّبِيَّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ، قَالَ : " إِذَا كَتَبْتَ كِتَابًا فَتَرِّبْهُ ، فَإِنَّهُ أَنْجَحُ لِلْحَاجَةِ ، وَالتُّرَابُ مُبَارَكٌ " . فَقَالَ : كَتَبَهُ بَقِيَّةُ أَبُو مُحَمَّدٍ ، قَالَ أَحْمَدُ : وَهَذَا مُنْكَرٌ ، وَمَا رَوَى بَقِيَّةُ عَنْ بُحَيْرٍ ، وَصَفْوَانَ ، وَالثِّقَاتِ يُكْتَبُ ، وَمَا رُوِي عَنِ الْمَجْهُولِينَ لا يُكْتَبُ . ثنا الْجُنَيْدِيُّ ، ثنا الْبُخَارِيُّ ، حَدَّثَنِي إِبْرَاهِيمُ بْنُ مُوسَى ، عَنْ رَبَاحٍ الْكُوفِيِّ ، عَنِ ابْنِ الْمُبَارَكِ ، قَالَ : إِذَا اجْتَمَعَ بَقِيَّةُ وَإِسْمَاعِيلُ بْنُ عَيَّاشٍ فِي حَدِيثٍ ، فَبَقِيَّةُ أَحَبُّ إِلَيَّ . ثنا عَبْد اللَّهِ بْن مُحَمَّد بْن سُلَيْمَان ، قَالَ : سَمِعْتُ ابْن مصفى ، يَقُولُ : سَمِعْتُ بَقِيَّة ، يَقُولُ : أدخلت ابْن المبارك عَلَى صفوان وابن أَبِي مريم ، فسمع منهما ، فلما خرجنا ، قَالَ لي : يا أبا مُحَمَّد ، تمسك بشيخك . ثنا عَبْد اللَّهِ بْن مُحَمَّد بْن سلم ، سَمِعْتُ ابْن مصفى ، يَقُولُ : سَمِعْتُ بَقِيَّة ، يَقُولُ : استهداني شعبة حديث بحير بْن سعد . ثنا عبدان الأهوازي ، ثنا ابْن مصفى ، ثنا بَقِيَّة ، قَالَ لي شعبة : بحر لنا ، بحر لنا ، يعني : حَدَّثَنَا عَن بحير بْن سعد . حَدَّثَنَا يُوسُف بْن الحجاج ، ثنا أَبُو زرعة الدمشقي ، حَدَّثَنِي حيوة بْن شريح ، ثنا بَقِيَّة ، قَالَ : فَقَالَ لي شعبة : أهد لي حديث بحير . قَالَ أَبُو زرعة أخبرني الوليد بْن عتبة ، قَالَ : سَمِعْتُ بَقِيَّة ، يَقُولُ : قَالَ لي شعبة : تمسك بحديث بحير . سَمِعْتُ عَبَّاس بْن إِبْرَاهِيم القراطيسي ، يَقُولُ : سَمِعْتُ جَعْفَر الصائغ ، يَقُولُ : سَمِعْتُ يَحْيَى بْن مَعِينٍ ، يَقُولُ : عَلِيّ بْن ثابت ، وإسماعيل بْن عياش ، وبقية ، ومروان بْن معاوية ، وزيد بْن حباب ثقات فِي أنفسهم ، إلا أنهم يحدثون عَن الكل ، ويأتونا بالعجائب ، أو كما قَالَ . ثنا عُمَر بْن سنان المنبجي ، ثنا عَبْد الوهاب بْن الضحاك ، قَالَ : قَالَ لي بَقِيَّة قَالَ لي شعبة : يا أبا يحمد ، نحن أبصر بالحديث وأعلم بالحديث منكم . قَالَ : قلت : تقول ذلك يا أبا بسطام ؟ قَالَ : نعم . قَالَ : قلت : فما تقول فِي رجل ضرب عَلَى أنفه ، فذهب شمُّه ؟ قَالَ : ففكر شعبة فيها ، وجعل ينظر ، فَقَالَ : أيش تقولون يا أبا يحمد ؟ ! قَالَ : قلت حَدَّثَنَا ابْن ذي حمايه ، قَالَ : كَانَ مشيختنا يقولون : نجعل فِي أنفه الخردل ، فإن حركه علمنا أَنَّهُ كاذب ، وإن لم يحركه ، فقد صدق . ثنا إِسْحَاق بْن إِبْرَاهِيم بْن يُونُس ، ثنا أَحْمَد بْن الوليد بْن خالد ، قَالَ : ثنا مُحَمَّد بْن أَبِي السري ، قَالَ : سَمِعْتُ بَقِيَّة ، يَقُولُ : قَالَ لي شعبة : يا أبا يحمد ، ما أحسن حديثك ، ولكن لَيْسَ لَهُ أركان ، قَالَ : قلت : حديثكم أنتم لَيْسَ لَهُ أركان ، تجيئني بغالب القطان وحميد الأعرج ، وأبو التياح ، ونجيئكم بمحمد بْن زياد الألهاني ، وأبي بَكْر بْن أَبِي مريم الغساني ، وصفوان بْن عَمْرو السكسكي ، قَالَ : ثم قلت لَهُ : يا أبا بسطام ، أيش تقول لو عدا رجل عَلَى رجل ، فضرب شمه ، فادعى المضروب أن شمه قد ذهب ؟ قَالَ : فبقي ؟ قَالَ : ما عندي فيها شيء . قَالَ : قلت : سَمِعْتُ المشيخة ، تقول : يشم الخردل ، فإن دمعت عيناه ، فهو كاذب ، وإن لم تدمع أعطي الدية . ثنا مُحَمَّد بْن أَحْمَد بْن حمدان ، ثنا أَحْمَد بْن الفضل بْن الدهقان ، ثنا يزيد بْن هارون ، سَمِعْتُ بَقِيَّة ، يَقُولُ : لم نر أشد اجتهادا من مفتون . ثنا الفضل بْن عَبْد اللَّهِ بْن سُلَيْمَان ، ثنا سُلَيْمَان بْن عَبْد الحميد ، ثنا حيوة ، قَالَ : سَمِعْتُ بَقِيَّة ، يَقُولُ : لما قرأت عَلَى شعبة كتاب بحير بْن سعد ، قَالَ : قَالَ لي : يا أبا يحمد ، لو لم أسمع هَذَا منك لطرت .

الرواه :

الأسم الرتبة
جَابِرٍ

صحابي

أَبِي الزُّبَيْرِ

صدوق إلا أنه يدلس

أَبِي أَحْمَدَ

منكر الحديث

بَقِيَّةَ

صدوق كثير التدليس عن الضعفاء

يَزِيدَ بْنِ هَارُونَ

ثقة متقن

أَحْمَدَ بْنَ حَنْبَلٍ

ثقة حافظ فقيه حجة

أَحْمَدُ بْنُ أَبِي يَحْيَى الْبَغْدَادِيُّ

مقبول

عَبْدُ الْوَهَّابِ بْنُ أَبِي عِصْمَةَ

مجهول الحال

Whoops, looks like something went wrong.