ثنا عَبْدُ الْوَهَّابِ بْنُ أَبِي عِصْمَةَ ، ثنا أَحْمَدُ بْنُ أَبِي يَحْيَى الْبَغْدَادِيُّ ، قَالَ : سَأَلْتُ أَحْمَدَ بْنَ حَنْبَلٍ فِي السِّجْنِ عَنْ حَدِيثِ يَزِيدَ بْنِ هَارُونَ ، عَنْ بَقِيَّةَ ، عَنْ أَبِي أَحْمَدَ ، عَنْ أَبِي الزُّبَيْرِ ، عَنْ جَابِرٍ ، أَنّ النَّبِيَّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ، قَالَ : " إِذَا كَتَبْتَ كِتَابًا فَتَرِّبْهُ ، فَإِنَّهُ أَنْجَحُ لِلْحَاجَةِ ، وَالتُّرَابُ مُبَارَكٌ " . فَقَالَ : كَتَبَهُ بَقِيَّةُ أَبُو مُحَمَّدٍ ، قَالَ أَحْمَدُ : وَهَذَا مُنْكَرٌ ، وَمَا رَوَى بَقِيَّةُ عَنْ بُحَيْرٍ ، وَصَفْوَانَ ، وَالثِّقَاتِ يُكْتَبُ ، وَمَا رُوِي عَنِ الْمَجْهُولِينَ لا يُكْتَبُ . ثنا الْجُنَيْدِيُّ ، ثنا الْبُخَارِيُّ ، حَدَّثَنِي إِبْرَاهِيمُ بْنُ مُوسَى ، عَنْ رَبَاحٍ الْكُوفِيِّ ، عَنِ ابْنِ الْمُبَارَكِ ، قَالَ : إِذَا اجْتَمَعَ بَقِيَّةُ وَإِسْمَاعِيلُ بْنُ عَيَّاشٍ فِي حَدِيثٍ ، فَبَقِيَّةُ أَحَبُّ إِلَيَّ . ثنا عَبْد اللَّهِ بْن مُحَمَّد بْن سُلَيْمَان ، قَالَ : سَمِعْتُ ابْن مصفى ، يَقُولُ : سَمِعْتُ بَقِيَّة ، يَقُولُ : أدخلت ابْن المبارك عَلَى صفوان وابن أَبِي مريم ، فسمع منهما ، فلما خرجنا ، قَالَ لي : يا أبا مُحَمَّد ، تمسك بشيخك . ثنا عَبْد اللَّهِ بْن مُحَمَّد بْن سلم ، سَمِعْتُ ابْن مصفى ، يَقُولُ : سَمِعْتُ بَقِيَّة ، يَقُولُ : استهداني شعبة حديث بحير بْن سعد . ثنا عبدان الأهوازي ، ثنا ابْن مصفى ، ثنا بَقِيَّة ، قَالَ لي شعبة : بحر لنا ، بحر لنا ، يعني : حَدَّثَنَا عَن بحير بْن سعد . حَدَّثَنَا يُوسُف بْن الحجاج ، ثنا أَبُو زرعة الدمشقي ، حَدَّثَنِي حيوة بْن شريح ، ثنا بَقِيَّة ، قَالَ : فَقَالَ لي شعبة : أهد لي حديث بحير . قَالَ أَبُو زرعة أخبرني الوليد بْن عتبة ، قَالَ : سَمِعْتُ بَقِيَّة ، يَقُولُ : قَالَ لي شعبة : تمسك بحديث بحير . سَمِعْتُ عَبَّاس بْن إِبْرَاهِيم القراطيسي ، يَقُولُ : سَمِعْتُ جَعْفَر الصائغ ، يَقُولُ : سَمِعْتُ يَحْيَى بْن مَعِينٍ ، يَقُولُ : عَلِيّ بْن ثابت ، وإسماعيل بْن عياش ، وبقية ، ومروان بْن معاوية ، وزيد بْن حباب ثقات فِي أنفسهم ، إلا أنهم يحدثون عَن الكل ، ويأتونا بالعجائب ، أو كما قَالَ . ثنا عُمَر بْن سنان المنبجي ، ثنا عَبْد الوهاب بْن الضحاك ، قَالَ : قَالَ لي بَقِيَّة قَالَ لي شعبة : يا أبا يحمد ، نحن أبصر بالحديث وأعلم بالحديث منكم . قَالَ : قلت : تقول ذلك يا أبا بسطام ؟ قَالَ : نعم . قَالَ : قلت : فما تقول فِي رجل ضرب عَلَى أنفه ، فذهب شمُّه ؟ قَالَ : ففكر شعبة فيها ، وجعل ينظر ، فَقَالَ : أيش تقولون يا أبا يحمد ؟ ! قَالَ : قلت حَدَّثَنَا ابْن ذي حمايه ، قَالَ : كَانَ مشيختنا يقولون : نجعل فِي أنفه الخردل ، فإن حركه علمنا أَنَّهُ كاذب ، وإن لم يحركه ، فقد صدق . ثنا إِسْحَاق بْن إِبْرَاهِيم بْن يُونُس ، ثنا أَحْمَد بْن الوليد بْن خالد ، قَالَ : ثنا مُحَمَّد بْن أَبِي السري ، قَالَ : سَمِعْتُ بَقِيَّة ، يَقُولُ : قَالَ لي شعبة : يا أبا يحمد ، ما أحسن حديثك ، ولكن لَيْسَ لَهُ أركان ، قَالَ : قلت : حديثكم أنتم لَيْسَ لَهُ أركان ، تجيئني بغالب القطان وحميد الأعرج ، وأبو التياح ، ونجيئكم بمحمد بْن زياد الألهاني ، وأبي بَكْر بْن أَبِي مريم الغساني ، وصفوان بْن عَمْرو السكسكي ، قَالَ : ثم قلت لَهُ : يا أبا بسطام ، أيش تقول لو عدا رجل عَلَى رجل ، فضرب شمه ، فادعى المضروب أن شمه قد ذهب ؟ قَالَ : فبقي ؟ قَالَ : ما عندي فيها شيء . قَالَ : قلت : سَمِعْتُ المشيخة ، تقول : يشم الخردل ، فإن دمعت عيناه ، فهو كاذب ، وإن لم تدمع أعطي الدية . ثنا مُحَمَّد بْن أَحْمَد بْن حمدان ، ثنا أَحْمَد بْن الفضل بْن الدهقان ، ثنا يزيد بْن هارون ، سَمِعْتُ بَقِيَّة ، يَقُولُ : لم نر أشد اجتهادا من مفتون . ثنا الفضل بْن عَبْد اللَّهِ بْن سُلَيْمَان ، ثنا سُلَيْمَان بْن عَبْد الحميد ، ثنا حيوة ، قَالَ : سَمِعْتُ بَقِيَّة ، يَقُولُ : لما قرأت عَلَى شعبة كتاب بحير بْن سعد ، قَالَ : قَالَ لي : يا أبا يحمد ، لو لم أسمع هَذَا منك لطرت .
الأسم | الشهرة | الرتبة |
جَابِرٍ | جابر بن عبد الله الأنصاري | صحابي |
أَبِي الزُّبَيْرِ | محمد بن مسلم القرشي / ولد في :42 / توفي في :126 | صدوق إلا أنه يدلس |
أَبِي أَحْمَدَ | أبو أحمد بن علي الكلاعي | منكر الحديث |
بَقِيَّةَ | بقية بن الوليد الكلاعي | صدوق كثير التدليس عن الضعفاء |
يَزِيدَ بْنِ هَارُونَ | يزيد بن هارون الواسطي / ولد في :117 / توفي في :206 | ثقة متقن |
أَحْمَدَ بْنَ حَنْبَلٍ | أحمد بن حنبل الشيباني | ثقة حافظ فقيه حجة |
أَحْمَدُ بْنُ أَبِي يَحْيَى الْبَغْدَادِيُّ | أحمد بن أبي يحيى الحضرمي | مقبول |
عَبْدُ الْوَهَّابِ بْنُ أَبِي عِصْمَةَ | عبد الوهاب بن أبي عصمة الشيباني / توفي في :308 | مجهول الحال |