تمام بن نجيح الاسدي الدمشقي


تفسير

رقم الحديث : 1240

ثنا عَبْدُ الصَّمَدِ بْنُ عَبْدِ اللَّهِ الدِّمَشْقِيُّ ، وَالْحُسَيْنُ بْنُ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ زَيْدٍ الْقَطَّانُ ، قَالا : ثنا إِسْحَاقُ بْنُ مُوسَى الأَنْصَارِيُّ ، ثنا تَلِيدُ بْنُ سُلَيْمَانَ ، عَنْ عَبْدِ الْمَلِكِ بْنِ عُمَيْرٍ ، عَنِ الزُّهْرِيِّ ، عَنْ مَالِكِ بْنِ أَوْسِ بْنِ الْحَدَثَانِ ، قَالَ : أنا الْعَبَّاسُ ، وَعَلِيّ أَنَّ أَبَا بَكْرٍ لَمَّا اسْتُخْلِفَ ، فَذَكَرَهُ ، فَقَالَ لَهُمَا أَبُو بَكْرٍ : إِنَّ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ، كَانَ يَقُولُ : " إِنَّا مَعَاشِرَ الأَنْبِيَاءِ لا نُورَثُ ، وَمَا تَرَكْنَاهُ ، فَهُوَ صَدَقَةٌ " . فَذَكَرَهُ بِطُولِهِ ، وَلا يُعْرَفُ لِعَبْدِ الْمَلِكِ بْنِ عُمَيْرٍ ، عَنِ الزُّهْرِيِّ غَيْرُ هَذَا الْحَدِيثَ ، وَلا أَعْلَمُ رَوَاهُ عَنْ عَبْدِ الْمَلِكِ غَيْرَ تَلِيدِ بْنِ سُلَيْمَانَ . قَالَ الشيخ : وهو منكر من حديث عَبْد الملك عَن الزهري ، وعن غير عَبْد الملك ، هَذَا الْحَدِيث مشهور عَن الزهري .

الرواه :

الأسم الرتبة
أَبُو بَكْرٍ

صحابي

وَعَلِيّ

صحابي

الْعَبَّاسُ

صحابي

مَالِكِ بْنِ أَوْسِ بْنِ الْحَدَثَانِ

له رؤية

الزُّهْرِيِّ

الفقيه الحافظ متفق على جلالته وإتقانه

عَبْدِ الْمَلِكِ بْنِ عُمَيْرٍ

صدوق حسن الحديث

تَلِيدُ بْنُ سُلَيْمَانَ

منكر الحديث

إِسْحَاقُ بْنُ مُوسَى الأَنْصَارِيُّ

ثقة متقن

وَالْحُسَيْنُ بْنُ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ زَيْدٍ الْقَطَّانُ

ثقة

عَبْدُ الصَّمَدِ بْنُ عَبْدِ اللَّهِ الدِّمَشْقِيُّ

صدوق حسن الحديث

Whoops, looks like something went wrong.