جلد بن ايوب


تفسير

رقم الحديث : 1503

ثنا ابْنُ نَاجِيَةَ ، ثنا قَطَنُ بْنُ إِبْرَاهِيمَ ، ثنا الْجَارُودُ بْنُ يَزِيدَ ، عَنِ ابْنِ جُرَيْجٍ ، عَنْ عَطَاءٍ ، عَنِ ابْنِ عَبَّاسٍ ، فِي رَجُلٍ أَقَرَّ بِوَلَدِهِ ، ثُمَّ انْتَفَى عَنْهُ ، قَالَ : يُلاعَنُ بِكِتَابِ اللَّهِ ، وَيُلْزِمُهُ الْوَلَدُ بِقَضَاءِ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : " الْوَلَدُ لِلْفِرَاشِ ، وَلِلْعَاهِرِ الْحَجَرُ " . قَالَ الشيخ : والجارود بْن يزيد منكر الْحَدِيث ، عَن من روى عَنْهُ من الثقات ، واشتهر بحديث : " أترعون عَن ذكر الفاجر " . وقد روي هَذَا الْحَدِيث أيضا عَن ابْن عيينة ، وقيل : الثوري ، عَن بَهْز بْن حكيم ، عَن أَبِيهِ ، عَن جده ، عَنِ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ، قَالَ : " لَيْسَ للفاسق غيبة " . وقال الثوري : ومعناه ذلك المعنى ، فإنه قَالَ : " اذكروه بما فيه يحذره النَّاس " . قَالَ الشيخ : وحديث : " أترعون " هُوَ حديث كَانَ يعرف بالجارود ، عَن بَهْز بْن حكيم ، وقد سرقه مِنْهُ غيره من الضعفاء عَمْرو بْن الأزهر الواسطي ، رواه عَن بَهْز كذلك ، ورواه سُلَيْمَان بْن عيسى السجزي ، عَن الثوري ، عَن بَهْز بذلك ، وجميعا يضعفون فِي الْحَدِيث ، وسرقوه من الجارود . وروى عَن ابْن عيينة ، عَن بَهْز حديثا فِي ذكر الفاسق ، شبيها بذلك .

الرواه :

الأسم الرتبة
ابْنِ عَبَّاسٍ

صحابي

عَطَاءٍ

ثبت رضي حجة إمام كبير الشأن

ابْنِ جُرَيْجٍ

ثقة

الْجَارُودُ بْنُ يَزِيدَ

متروك الحديث

قَطَنُ بْنُ إِبْرَاهِيمَ

مقبول

ابْنُ نَاجِيَةَ

ثقة ثبت

Whoops, looks like something went wrong.